” فوجئ الجميع بأنه الأسد .. تفاصيل مثيرة لأول مرة عن الزيارة السرية إلى إيران “

نشرت وكالة “سبوتنيك” الروسية خبراً بعنوان “فوجئ الجميع بأنه الأسد… تفاصيل مثيرة لأول مرة عن الزيارة السرية إلى إيران”، نقلت فيه تقريراً لصحيفة “صبح نو” الإيرانية، عن زيارة بشار الأسد الأخيرة إلى إيران.

وجاء في تقرير الصحيفة: “صباح الخامس والعشرين من شباط الماضي، استضافت طهران ضيفا من نوع خاص، غادر مطار مهر آباد بموكب مرافق صغير، لكنه قوي ومدرب، نحو مبنى في مركز العاصمة طهران، كانت عقارب الساعة تشير إلى التاسعة صباحا، عندما وصلت سيارة سوداء إلى مقر مرشد الثورة في نهاية شارع فلسطين، ودخلت المبنى دون الاستقبالات الرسمية المعتادة”.

وتابعت: “الضيوف الذين كانوا قد دعوا قبل ساعة واحدة إلى غرفة الاستقبال في مقر المرشد، كانوا يعرفون أن الجمهورية الإسلامية تستضيف أحد كبار قادة محور المقاومة، لكنهم لم يكونوا واثقين من اسمه، بعد لحظات نزل السيد بشار الأسد ومن ثم قائد فيلق القدس الشهير من السيارة”.

وأضافت: “غادر الأسد دمشق عبر طائرة إيرانية بشكل سري للغاية. كانت زيارته على جدول الأعمال منذ فترة، لكن الإيرانيين حافظوا بسرية شديدة على موعد الزيارة وساعتها، وربما لم يتجاوز من عرفوا متى سيزور الأسد طهران عدد أصابع اليد الواحدة، ولكن لماذا؟ ألم يكن بالإمكان الحفاظ على حياة الأسد أم أن هناك مشكلة أخرى؟ تتساءل الصحيفة.. ولم يغادر الأسد دمشق خلال السنوات الثماني الماضية إلا قليلا، وذلك بسبب مخاوف تعرض حياته للخطر إثر التهديدات المستمرة من قبل التكفيريين الأجانب، فضلا عن احتمال تعرض حياته للخطر أثناء السفر من قبل إسرائيل”.

وذكرت الصحيفة أن عدداً من الشخصيات المعروفة “قتلوا خلال طريقهم إلى إيران، أبرزهم محمد بن يحيى وزير الخارجية الجزائري الأسبق، الذي كان متجها إلى طهران للتوسط في بدايات الحرب مع العراق، لكن صدام أسقط طائرته عند النقطة الحدودية الإيرانية”.

وتقول الصحيفة إن “تسريب نبأ زيارة الأسد كان يمكن أن يدفع إسرائيل لتنفيذ مخططها، وعلى الرغم من أن إيران اليوم قادرة على تأمين الأجواء حتى خارج حدودها الجغرافية، لكن كان هناك خطر كبير في هذا الصدد”.

واعتبرت الصحيفة أن “الزيارة السرية للرئيس السوري إلى طهران تدل على مدى نجاح الجهاز العسكري الأمني، في الحفاظ على سرية الزيارة حتى إنجازها نهائياً… بعد اللقاء الحميم مع مرشد الثورة، اتجه الأسد مباشرة نحو مكتب الرئيس حسن روحاني، الذي كان يعلم بالزيارة قبل موعدها بيوم واحد فقط وكانت دعوة وزير الخارجية محمد جواد ظريف من صلاحياته”.

وتابعت: “مع ذلك فضل روحاني ألا يبلغ إلا قلة قليلة بالأمر حتى قبل ساعة واحدة من اللقاء، وهذا هو سبب عدم وضع العلم السوري أثناء اللقاء.. وهذا ما حصل كذلك أثناء زيارة الأسد إلى روسيا ولقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يتم وضع العلم السوري لأن قسم التشريفات لم يكن على علم بالزيارة”.

وقالت أيضاً: “خرج مدير مكتب الرئيس الإيراني خارج مبنى الرئاسة، وكان بانتظار وصول ضيف خاص من بوابة غير متعارف عليها ليبلغ روحاني بوصوله، لم يكن يعلم من سيدخل المبنى سيرا على الأقدام.. وبعد أن تم إبلاغ روحاني بوصول الأسد إلى ساحة المبنى، غادر روحاني غرفة عمله واتجه إلى الممر لاستقبال الأسد واحتضنا بعضيهما بحرارة”.

وأضافت: “الوفد المرافق للأسد كان محدودا للغاية، ولم يكن لا وزير الخارجية السوري على علم بالزيارة ولا سفير سوريا في طهران، وكلاهما لم يستقل بشكل عاجل ولم يهمشا هذا الحدث الكبير، نقول الصحيفة في إشارة إلى استقالة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التي تراجع عنها لاحقا، والتي قيل إنها جاءت اعتراضا على عدم إخباره بالزيارة… وبعدما انتهىت الزيارة، وبعد نحو أربع ساعات من تواجده في طهران اتجه الأسد إلى المطار وعاد إلى دمشق برفقة الجنرال قاسم سليماني، وإلى حين وصوله إلى قصر الرئاسة في دمشق، بقي المصورون کالمحتجزين في مكان ما”.

وختمت: “بعد أن وصلت رسالة قاسم سليماني من دمشق، تم الإعلان عن الزيارة بشكل محدود ومن ثم بشكل إعلامي واسع… سجلت الزيارة انتصارا استراتيجيا آخر لمحور المقاومة”.

وكان قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، قال إن ظريف مسؤول السياسة الخارجية في إيران وخلال فترة توليه مسؤولية الخارجية تلقى الدعم من كبار المسؤولين وعلى رأسهم المرشد الأعلى علي خامنئي.

وأضاف سليماني أنه كان لظريف “إنجازات قيمة لتأمين المصالح القومية الإيرانية على عدة مستويات وتمتع بالدعم الكافي في طريق مقارعة أعداء إيران”.

وتابع: “خلال زيارة السيد بشار الأسد إلى طهران ولقائه بالدكتور روحاني رئيس الجمهورية، حصل خلل في بعض التنسيق في رئاسة الجمهورية أدى إلى غياب وزير خارجيتنا عن هذا اللقاء مما أدى إلى عتبه”.

واعتبر سليماني أن الأدلة “تشير إلى عدم تعمد تغييب السيد الدكتور ظريف عن هذا اللقاء وينبغي أن أؤكد أنه كوزير للشؤون الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية المسؤول الرئيسي في مجال السياسات الخارجية لإيران”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫21 تعليقات

  1. تفاصيل كتير حلوة ومثيرة، وإيران قادرة على تامين ضيفها حتى خارج حدودها الجغرافية كتير ملعوبة، قرد وزار حديقة الحيونات مابدها كل هالدراما ، تضربو انتو والأسد وياريت خليتو عندكم، والشئ الحلو يلي كاتب النص حب يمرقو للسادة المشاهدين بس ما ظبط معوقال شو ، شارع فلسطين ، قائد فيلق القدس، ضيف من اكبر قادة محور المقاومة، ع أساس انو لسا في حدا بياكل من هالحكي لعلاك، وبحب ضيف ع هدول المرشد الأعلى وخبرهم انو هدول كلون ع صباطي

    1. ليك لا بلا مهاترات وبلا حكي فاضي لا مني ولا منك انت حكيت عن فكرة شارع فلسطين وانو مو موجودة انا عايش بايران من فترة كبيرة وبحب بلغك وتاعا وشوف انت وغيرك وبرد بقلك بس تثبيت معلومة مو شي في نص طهران في شارع فلسطين شمالي وفلسطين جنوبي وفي دوار فلسطين وسينما فلسطين من اكبر السينماهات بطهران..وفي شارع فتحي الشقاقي والقدس في الف محل بين دوار وشارعو منشأة باسمها..حتى في مدينة مشهد في كمان نفس الشي في نصها في شارع كبير باسم قلسطين و واحد من اكبر دوارات المدينة كمان فلسطين …بقا لا الكاتب عم يكذب ولا شي ووصفو الجغرافي دقيق في اخر شارع فلسطين هناك مربع امني يسمى بيت رهبري يعني بيت القيادة ..وبقلك للمرة الالف مجرد اضاءة دون مهاترة او رد ..كلمة حق في تتاكد منها باي طريقة وحجة عليك ليوم الدين.

    2. الفكرة يا شاطر انو عم يبيعوك وطنيات وعلاك بالمسميات، مو انو في ولا مافي

    3. ماشي يا أخ… كل الكلام (شارع فلسطين و سينما فلسطين…) بضل نظري و ما بحل مآسي فلسطين و لا القضية الفلسطينية يللي هيّه قضية قومية فقط و بتخص العرب و بالأخص سورية….. إيران و باكستان و ماليزيا و غيرون ما إلون علاقة بمأساة فلسطين إلاّ من الناحية الإنسانية متل أي دولة بالعالم (فرنسا، ألمانيا، إسبانيا….). بنعرف أنو في تجّار جدد بالقضية الفلسطينية (إيران، تركيا الأخونجية، حتى أوغندا عيدي أمين بالسبعينيات….) هدول وصلو بعد ما شبعو العرب تجارة بفلسطين….. تسمية شارع بإسم فلسطين ما بقدم و لا بأخر…..و النظام المتخلف بإيران هو قبل أي شئ نظام قومي فارسي سواء الشاه أو الملالي…. هادا نظام عم يسعى للإنتقام من العرب من وقت سقوط الإمبراطورية الفارسية بمعركة القادسية…..

  2. شو هالتعتيم … مين سائل … زيارة مساعد وزير لأي دولة ربما أهم من هالمسخرة .

  3. فرجت
    والتقى جهابذة جبهة الجمود و العلاك المصدي
    استنفار اسرائيلي

  4. واو … فوجئ الجميع بأنه الأسد ماحدا غيرو … مو معقول …
    وبدأت الدبكات و عالوحدة ونص بغياب أبو الزميرة

  5. خايفين ع حياة خادم مصالح الاسرائيلين الاكبر بالعالم من الاسرائيليين … حلوه هالدعابة

    الامر الثاني, تأمين زيارة واحد خرب سوريا وشرد وقتل شعبها وحقق اجندات كل دول العالم بسوريا وصارت سوريا مبولة وحقل تجارب اسلحة الدول كلها بسببه. بعد كل هاد مين يلي بدو يقتله.. والله ليحموه بنبضات قلوبهم لابو رقبة. وبالاخير صار تامين زيارته انتصار تاريخي لمحور المقاومة. لاني هالمحور ياعيني مو طالع بايده شي غير زيارات وتنديدات… الله يورجينا فيكم يوم قريب وغير ببعيد…………

  6. أصبحتم مسخرة الشعوب
    مختار المهاجرين يخاف حتى دخول الحمام لوحده لهذا اعلنتم عن الزيارة بعد عودة بثار الجزار الى دمشق

  7. تمت اهانة الحيوان في طهران من الصحافة و الساسة و الرئيس روحاني و ارجاعه برحلة مع رحلة شحن ايرانية

  8. شر البلية ما يضحك وهذا ما ينطبق على التهويل الكاذب بان اخفاء زيارة الاسد الى طهران خوفا من اسرائيل على حياته ومتى هددت اسرائيل حياة اي زعيم عربي بل هي على العكس تحافظ عليهم وعلى انظمتهم وفي المقدمة النظام السوري وكما قال بعضهم ما حاجة اسرائيل للاصدقاء اذا كان الاسد وامثاله عدوا لها

  9. يا ناس يا عالم أفهموا بأن الأسد بات صرماية عتيقة تتقاذفها الأقدام و لم يعد له محل من الاعراب سوى عند بعض العبيد المستفيدين و المطبلين له في سوريه أمثال المفتي الحسون و شبيح الجامع الأموي .

  10. كل هالعلاط منشان واحد كلب راح يلحس طي………ز معلمه خامنئي.
    طبعا لحس الاطيا…….ز بدو شوية سرية مو معقولة يلحسها امام الاعلام بكل وقاحة

  11. ههههههههه حلوة هي خوفاً على حياته من اسرائيل امه الحنونة يلي تركته على قيد الحياة الى تاريخ اليوم

  12. قال أسرائيل تقتله
    بشار الأرهابي الكيماوي تحت حمايتهم كلبهم الوفي لو أسرائيل بدو تقتله ما بطول العملية أكثر من طلعة جوية واحد وتقصفه بقصره

    1. هههههههههههههههه
      سياسي مر ومحنك
      ههههههههههههههههههههههههههه

  13. تصليح من وزير خارجية إيران ما أفسده الحمير و تحسين صورة الخادم الفريد من نوعه و الذي باعهم بلده بثمن بخس لم يحلموا به منذ أيام كسرى

  14. لعما ما ضل حدا ما مسح الارض بكرامته ومسح الارض فيه كل يوم واحد من حلفاؤه قال شاحطه من اذا نه ومتفنن باهانته وشايطه برجله ما ضل غير حسن زميره حرام شو وقفت عليه خليه يعمله زياره ولو قال نسيوا العلم قال والسفير والوزير السوري تبع الخارجيه ما بيعرفوا لعما انا خايف يكونوا خاطفينه بشوال ابو خط اخدينه زياره لعند اهل قزوين(متل اهل ادلب بسوريا) متعوه ورجعوه

  15. كل هذا مشان زيارة الاسد لايران اما شو انتصار شوف وين كنت يابشار ووين صرت لو تركت الرئاسة حملت هالمليارات تبعك كنت عشت احلى عيشة بس سبحان الله بدك تتبهدل