بعد التشكيك بـ “صحيح البخاري”.. خطيب مسجد الشيخ زايد يرفض الاعتذار و القرني يشن هجوما لاذعاً و خلفان يعلق

رفض وسيم يوسف، خطيب مسجد الشيخ زايد بالإمارات، الاعتذار عن تصريحاته التي ألقى الضوء فيها على شكوك حول كتاب “صحيح البخاري” (وهو كتاب جمعت فيه أحاديث عن النبي محمد وتعتبر عند عموم المسلمين السنّة أصح كتب الأحاديث).

جاء ذلك في مداخلة هاتفية لوسيم يوسف على ترند السعودية، حيث قال: “من يطالبني بالاعتذار عن شيء ذكره الله (ذلك الكتاب لا ريب فيه) هو يحلم أنا لم اخطئ حتى أعتذر أنا كوسيم يوسف أتكلم بإعادة النظر في بعض الأحاديث التي وردت في البخاري لأنها تسيء ومن باب سعة الإسلام..”.

وأضاف: “انا تكلمت عن لابد من تنقيح البخاري، والشك وارد في الجميع، أما مسألة باكر وسيم يطعن في الإسلام هذا ضرب من الجنون، لماذا لم يتهموا الألباني؟ اعتبروني أنني أقلد هؤلاء العلماء وأطالب بتنقيح البخاري، أي من خرج من هؤلاء الدعاة (الذين هاجموه) صمتوا عن داعش في السابق..”.

وردا على سؤال عن الحملة التي تشن ضده، قال يوسف: “أحدهم ليس من اختصاصه، جاهل لا يفهم شيء وغضب وتكلم وهذا لا أرد عليه ولا أعطيه قيمة للرد عليه، المشايخ الذين تكلموا هم نفسهم صمتوا حين خرجت داعش وهؤلاء أيضا لا أنظر لهم، هم غضبوا علي عندما تكلمت عن الإخوان..”.

ورد الداعية السعودي، عائض القرني بسلسلة من التغريدات قال فيها: “الإمام البُخاري درس علم الحديث 50 عاماً وسافر وارتحل وسهر وجاهد وجالد وصبر وواصل حتى انه يشك في الحرف الواحد فيتوقف فيه، ثم يأتي أناس بلا علم ولا تقوى ولا زهد فيتهمون البخاري بالكذب، ’كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلّا كذبا‘”.

وتابع: “أرجو ممن يتجرأ على هتك حرمة المحدّثين والأئمة ووصفهم بالوهم والكذب والتدليس أن يطالع بعدل وإنصاف سيرتهم وحياتهم؛ ليجد هناك الصدق في أبهى صوره وتقوى الله في أنصع مقاماتها، حتى يعلم أن هذه الطائفة من المحدّثين اختارها الله لنقل سنّة نبيه صل الله عليه وسلم للأجيال المتعاقبة”.

من جهته قال ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي في تغريدات: “مشكلة الاخ يوسف انه ما يعرف يرمس… قال اشك في البخاري. وكلمة أشك كارثة.. تشك في ماذا؟ علمه او أمانته او صدقه او تحريه للاحاديث او فهمه او نقله..الخ.. البعض يريدنا ان نهمس نحن ابناء الامارات عندما يعلن وسيم بشكه في الإمام البخاري…من الذي اعطى وسيم حق العلن ويريد لنا حق السكوت…الغلط العلني لا يسكت عنه.. يشك وسيم على راحته ولكنه لا يمثل سياسة الإمارات.. لذلك كان المفروض ما يتحدث عبر تلفزيونا الرسمي”. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. بستغرب من المسلمين (أنا مسلم)، بيقولوا البخاري كلشي فيه صح، وداعش تطبق يلي فيه حرفيا، وبيقولوا داعش لا تمثل الإسلام
    الأحاديث يلي فيها قتل وسفك الدماء وووالخ كلها مصطنعة
    البخاري كتب الحديث بعد ٢٠٠ سنة

  2. هي الشال بالكن ؟ كتب البخاري و الالباني و الاماني ؟ العالم وصل عالمريخ وانتو عم تتقاتلوا ع هيك سخافات ! اقسم بالله صرنا نخجل لما نعرّف عن حالنا اننا عرب و مسلمين

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن. اننا مقبلين على فتن عظيمة كما حدث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حفظنا الله واياكم من شر هذه الفتن

  4. ما هو الابوق وضيع من ابواق السلطه
    قد يتكلم بمساله تستحق الدراسه لكنه ليس من العلم ولا من المروءه ولا الرجوله ان يحشر انفه بهكذا موضع
    هؤلاء منفرون شواذ
    هم الصادون عن سبيل الله ولكن باسم الدعوه
    مزابل التاريخ تتسع لامثالهم ومثلهم معهن
    الناس الشرفاء اصحاب الراي في السجون ولو ركبوا موجة بيعة القرن لتصدروا اعلى المنابر
    الامل في بذرة الحق والخير التي لن تنضب ليوم القيامه لان الحق ابلج والباطل لجلج
    تراه في اعين انصاف الرجال دعاة بلاط السلاطين
    وجوه قبيحه وافئدة هواء…

  5. وسيم يوسف “” اتق الله يارجل “” وبحسب قرائتي لجوابك فأنت تكثر من قول ” أنا ” ؟؟؟

  6. عندما صمتت القلة الأقل من القليلة من علماء الأمة الربانيين العاملين عن منافحة الباطل وتحجيمه تطاولت الرويبضة أمثال ذلك الوغد المسمى بوسيم يوسف وفي الحقيقة لاندري من أي جحر أو وكر خرج هو ومن على شاكلته ليتطاول على صحيح البخاري وهو لا يملك من العلم مثقال ذرة من خردل ، اخرس يارويبضة يا دبر هذا الزمان النجس والزم حدودك في أحد المجاري لا أكثر .

  7. كلام الرجل صحيح .للأسف في بعض الأحاديث تسيئ للأسلام وللرسول الكريم

  8. لا يعتذر. يشرفنا أن شخصا وضيعا كهذا يحارب سنة رسول الله. كم شخصا تطاول على السنة ،إنهم في مزابل التاريخ وسنة رسول الله باقية.

  9. ما حد سائل على هذا الطزطوز الاردني بكل الامارات – جبناه يفتي بما يحب ولاة الامر – يتطاول على مواطنة شريفة و باحثة تريد مع الملايين من المسلمين تطهير و تنقية الاحاديث من الخارفات و الاساطير التي تعيق تطور المسلمين