أردوغان : ” إن لم تحاسبك نيوزيلندا فنحن نعرف كيف نحاسبك بشكل من الأشكال “

في تصريح غير معتاد، توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، بمحاسبة منفذ مذ. بحة المسجدين في كرايست تشيرش، إذا لم تحاسبه سلطات نيوزيلندا، على حد تعبيره.

وكان نائب رئيس وزراء نيوزيلندا وينستون بيترز أعلن أنه ناقش مع نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، خلال زيارتهما إلى نيوزيلندا، الإثنين، استخدام أردوغان لأجزاء من فيديو الهجوم على المسجدين وبيان المنفذ، في كلمة له خلال تجمع لأنصار حزبه.

وقال وينستون: “لقد أوضحت جيدا لنائب الرئيس التركي ووزير الخارجية أن أي شيء من هذا القبيل يسيء تمثيل هذا البلد، بالنظر إلى أن هذا كان مواطناً غير نيوزيلندي، يعرض مستقبل وسلامة شعب نيوزيلندا وشعبنا في الخارج للخطر وهو أمر غير عادل على الإطلاق”.

وفي كلمة أمام تجمع جماهيري في ولاية زونغلداق شمال تركيا، قال أردوغان موجها حديثه إلى منفذ الهجوم الأسترالي: “عليك أن تدفع ثمن ما اقترفت يداك، وإن لم تحاسبك نيوزيلندا، فنحن نعرف كيف نحاسبك بشكل من الأشكال”.

من جانبه، دعا وزير العدل التركي عبد الحميد غل الحكومة النيوزيلندية إلى إجراء “تحقيق جدي ومحاكمة ناجزة” في الهجوم الإرهابي الذي استهدف المسجدين. وقال غل: “ننتظر من الحكومة النيوزيلندية متابعة تداعيات الهجوم الإرهابي الذي استهدف المسلمين، وإجراء تحقيق جدي، ومعاقبة منفذيه بأسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “الصوت الخافت للعالم بأسره حيال جريمة الكراهية بنيوزيلندا أمر مؤسف”. وتابع بالقول: “الإرهاب ليس له دين وعرق، وللأسف نرى في العالم استخدام مصطلحات الإرهاب السيء والجيد وغيرها بغية مساواة الإرهاب بالإسلام. الإسلام دين السلام، ولا يمكن أن يوضع جنبًا إلى جنب مع الإرهاب”. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. متل يوم مكان بدك تطلع القس الامريكي..وخطوطك الحمر تبع سوريا ههههه

  2. سياسة الغرب في أغلبها سياسة ذات وجهين
    تحية لتلفزيون السويد الذي وصف مجزرة نيوزلاند بأنها هجوم ارهابي.
    السويد اتخذت موقفا مشرفاً ناصع البياض كثلوج السويد.

  3. إرهابي يقف ضد الإرهاب ,هي بعمرها ما صارت غير عند المنغول و الهنود

  4. كذاب ومنافق، كنت حاسب كلابك يلي شردوا السوريين من كل منطقة عفرين ونهبوها. مع العلم كلهم مسلمين وسنة ولكن فقط لانهم اكراد او يمكن عرب كمان؟
    لاتقذف الاخرين بلاحجار وانت اوسخ منهم

  5. معك حق تغضب.. بس شو معنى التهديد والوعيد؟ يا اما بتقاضيه يا اما قصدك انه تغتاله وهيك بتصير من مرتبته.

  6. عندما قتل 17 شخصا في فرنسا بسبب رسوم مسيئة للرسول الكريم اجتمع خمسين رئيس دوله في مسيرة حداد في الشانزليزيه واليوم قتل خمسين شخصا في بيت من بيوت الله ولم يكللف العالم نفسه سوى ببضع تغريدات تعزيه هذا هو العالم المتحضر وهذه هو الوجه الحقيقي للديمقراطيه والعدل العالمي حسبنا الله ونعم الوكيل …شكرا اردوغان