صحيفة روسية : إيران ترفض الاكتفاء بدور الأخ الأصغر في سوريا .. و هذه هي رسالة روسيا لبشار الأسد

رجحت صحيفة “سفابودنايا بريسا” الروسية أن يكون الكرملين قد أرسل وزير الدفاع سيرغي شويغو إلى دمشق لإيصال رسالة لبشار الأسد للتحذير من التواطؤ مع إيران، والتشديد على ضرورة انسحاب طهران عسكريا من سوريا لأن ذلك يخدم عددا من الأغراض ومصالح البلدين.

وجاءت زيارة شويغو بناء على تعليمات مباشرة من الرئيس فلاديمير بوتين وإن الوزير اضطر لإيصال الرسالة بنفسه، مضيفة أنه لا يمكن اعتبار هذا اللقاء مفاجئا، لكن المفاجئ أن شويغو وصل سوريا وكأنه ساعي بريد، رغم أن اجتماع مسؤول عسكري روسي مع رئيس دولة حليفة يعتبر أمرا عاديا للغاية، بحسب الصحيفة.

وأشارت سفابودنايا بريسا إلى أن الأسد بحاجة في الوقت الراهن لتذكر صرامة الموقف الروسي وأهميته بالنسبة لسوريا.

وقالت الصحيفة إن رئيسي هيئتي الأركان العامة بإيران والعراق عقدا محادثات مع وزير الدفاع السوري قبل المحادثات بين شويغو والأسد بوقت قصير، ولم تتم دعوة موسكو لهذه اللقاء مما يشير إلى أن طهران -حسب سفابودنايا بريسا- تحاول أن تثبت استقلالها عن روسيا بشأن مسألة توسيع نفوذها بالشرق الأوسط.

واستنتجت سفابودنايا بريسا أن إيران تعتبر روسيا منافسا لها، وترفض الاكتفاء بدور “الأخ الأصغر”.

ونسبت للخبير والمستشرق الروسي أوليغ غوشين قوله إن هذه الممارسات سواء كانت صادرة من إيران أو روسيا هي أحد مظاهر معركة البلدين من أجل التأثير على سوريا.

واتفقت الصحيفة مع قول غوشين إن انسحاب القوات الإيرانية من سوريا لن يكون المشكلة الرئيسية لأن ذلك ليس صعب التنفيذ، لكن المشكلة ربما تأتي من أن طهران ستتوقف عن استثمار مبالغ مالية ضخمة في سوريا، وهو ما لن يخدم مصالح سوريا، لا سيما وأن روسيا وتركيا لن تستثمرا الكثير.

لكن غوشين عاد ليقول إن للإيرانيين فرصا أخرى للاستثمار في سوريا دون الحاجة إلى الوجود العسكري، وتتمثل إحدى هذه الفرص في تمكن الإيرانيين من السيطرة على ميناء اللاذقية، خاصة وأن حلم طهران يرتبط ببناء خط أنابيب يصل إلى البحر الأبيض المتوسط، وهو ما يمكن أن يوسع القدرات الإيرانية في عمليات نقل الطاقة إلى أوروبا.

وختمت الصحيفة بأن موسكو بحاجة لانسحاب إيران من سوريا لأن ذلك سيحول دون الاستفزازات التي تقوم بها الطائرات الإسرائيلية ضد سوريا، وسيكون من الممكن بدء الحديث عن تحول سوريا إلى دولة سالمة وآمنة، كما أنه مع رحيل الإيرانيين سيرتفع احتمال تراجع القوة العسكرية الأميركية في سوريا بشكل كبير، خاصة وأن إيران تعتبر التهديد الرئيسي لإسرائيل بالنسبة لواشنطن. (aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. حول البلد لغرفة نوم بشارع الفوانيس الحمراء (يدخلها) كل من هب و دب، ابن القح….

  2. ما حدا رح يجيب أجلك إلا روسيا اللي أنت جبتها لتحميك .. والله ليكبوك بمزبلة البرامكة قبل ما يزتك شعبك بمزبلة التاريخ

  3. اختك على اخت روسيا اش شاف السوري خير من ايران ومن روسيا من قبل الثورة الايراني يسرح ويمرح بالشام والبنات الروسيات ماليين الفنادق والاسلحة اللي اشتراها الكلبين الاب والابن من دماء الشعب السوري ازهقوا بهذه الاسلحه دمه ودمروا بيته وشردوه في اصقاع الارض . محور حثالة وقتل واجرام ودعاره قال محور ممانعه قال