صحيفة سعودية : ” انفراج قريب في الملف السوري “

قالت صحيفة “إيلاف” السعودية، الخميس، إن مصادر في الهيئة العليا للمفاوضات تحدثت لها عن “أجواء إيجابية وعن انفراجة قريبة في الملف السوري”.

وكان نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض السورية التقى مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون في جنيف مساء الأربعاء، بعد أن كان الأخير قد عاد من دمشق.

ومن المقرر أن تجتمع هيئة التفاوض السوربة مع المبعوث الرئاسي الروسي الخاص ألكسندر لافرنتيف في الرياض في اليومين المقبلين، كما تعقد اجتماعاتها أيضًا، بالتزامن، لتناقش المستجدات في الشأن السوري.

ومن المتوقع -بحسب الصحيفة- أن تؤدي تحركات بيدرسون ولقاءاته ما بين دمشق والمعارضة إلى حلحلة العديد من الملفات، من أجل التأسيس لعودة اللاجئين وإخراج القوات الأجنبية، وفي مقدمها الإيرانية أو المحسوبة عليها، ومن ثم التحضير لعملية الاستفتاء على الدستور الجديد والانتخابات، وتبقى هناك تداخلات ومعوقات عدة، منها ملف المعتقلين، والمخيمات وقضية مخيم الركبان، الذي يوجد في منطقة سيطرة النظام، ومعالجة ملف اللاجئين والدور المطلوب من الأمم المتحدة لحمايتهم في حال عودتهم وكيف؟، والميليشيات والجهات التابعة لحزب الله وإيران.

ويبقى الملف السوري أمام عقد تستلزم التوافق الأميركي – الروسي حول مخرجات الحلحلة وطبيعتها، والتوافق الأميركي التركي حول الشريط الحدودي والمنطقة العازلة أو الآمنة، وفق المصدر ذاته.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. أترك اللاجئين بحالهم يادكتور نصر أفندي، ولت تنسو يا معارضة الأزمات التي يعيشها الشعب السوري هي أصلا من صنع النظام …فكيف تناقشون معهم الحلول؟