وزير نظامي سابق يعلق على تأجير مرفأ طرطوس لروسيا

قالت وسائل إعلام موالية، إن وزير الاتصالات الأسبق عمرو سالم، علق على خبر تأجير مرفأ طرطوس لمدة 49 عاماً لروسيا ، متحدثاً عن فوائد تلك الخطوة.

وكتب سالم عبر صفحته في فيسبوك: “هناك معلومات لا بدّ من معرفتها قبل تحويل مرفأ طرطوس إلى رمز سياسي وغيرها، بحرب أو بغير حرب، وسواءٌ أساعدتنا روسيا في الحرب أم لم تساعدنا، فإنّ موضوع إجراء عقد إيجار أو توسيع وإدارة لميناء طرطوس أو مطار أو أيّ مرفأ أو شركة، هو أمر اعتيادي وطبيعي في التعاقد”.

وأكد سالم أن “ميناء طرطوس يعمل بطاقةٍ معقولةٍ ويحتاج إلى إدارةٍ أكفأ ليقوم بتخديم حاجات الاستيراد والتصدير عن طريق البحر”.

وأضاف: “قمنا بالتعاقد مع دولة ذات خبرةٍ ولديها المال لتقوم بتجهيزه وإدارته بشكل يتناسب مع حاجاتها وحاجاتنا.. هذا كلّ ما في الأمر”.

وذكر: “شركة MTN جنوب الإفريقيّة تمتلك تجهيزات ومشروع الخليوي في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة، وتحوّلت الآن مع شركة سيرياتل إلى شركات مساهمة ولا توجد أيّة مشكلةٍ في ذلك .. هذه هي طبيعة الاقتصاد في كلّ العالم على الإطلاق”.

ورأى أن “الوضع العالميّ ككل ومحاولة فرض صفقة القرن وغيرها من الأمور على سوريّا والوطن العربيّ عموماً، وفي ظلّ العقوبات الأمريكيّة وغير الأمريكيّة، فإننا بحاجة إلى إيقاف هدر كلّ قرشٍ سوريٍّ”.

وأكد أنه “بغضّ النّظر عن تفاصيل العقد الذي سيتم توقيعه مع روسيا ، فهو بكلّ تأكيد يصبّ في مصلحة سوريا ومن الطبيعيّ أن يصبّ في مصلحة روسيا أيضاً، فكلّ اتفاقٍ أو شراكة خاسرةٍ لطرفٍ من الأطراف المتعاقدة، ولذلك، فإنّ من الطبيعي والبديهيّ أن يتمّ هذا التعاقد وأن تستفيد الدولتان”.

كما اقترح سالم أن يكون هناك “عقود خصخصة أو تأجير لجميع المصانع وشركات القطاع العام المتعثّرة أو الخاسرة أو الّتي تجد صعوبات في العمل في ظلّ الظّروف الحاليّة”، متسائلاً: “ألم تعمل عندنا شركات بيكتن وشل وتوتال وغيرها في استخراج النفط سابقاً؟ وقد كانت شراكاتٍ ناجحةٍ جدّاً؟”.

وبين أنه “بتلك الخطوة ستحصل سوريا على اقتصاد قادر على المنافسة وجذب الاستثمارات والتّصدير وتحقيق ضرائب تكفي لتقديم بنيةٍ تحتيّة ملائمةٍ ومعيشةٌ هانئةٌ للمواطن، معرباً عن أمله في أن يتم توقيع العقد المتعلّق بمرفأ طرطوس مع روسيا في أسرع وقت”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. كلام منطقي و جميل جدا لولا غياب الشفافيه لدى نظام ارهابي فاشي فاسد.

  2. اي كتير منيح عطيهم كل المرافق الغير منتجه القصر جمهوري فهو فاشل في اتخاذ اي قرار مجلس الشعب كله نايم وما عندهم خبرة جيبو اعضاء من روسيا بدل عنهم القصر العدلي ومحاكم كمان جيبو قضاة روس سريعين وعندهم خبرات الشوارع كلها تعبانه جيبووشركه روسيه تصلح وتستثمر م جيش جيبو ضباط روس يديرو الجيش كله احسن من ضباط يلي موجودين حق اكبر ضابط كيلو زعتر هنن عندهم خبرة ومن طبيعي جدا ان يكون احد طرفين خاسر يا اخي فرد مره تحدو مع روسيا وصيرو دوله وحده وخلصنا

  3. السرقة صارت مبررة وعلى عينك يا تاجر كانو طرطوس ملك ابو الي خلفو ومصاري الايحار لجيبة بشار الكلب ودنابوا الوسخة وال مخري مخلوف . والشعب برا الموضوع .
    لك المشكلة انو في ناس لساتها بتعويلو وبيندعس عليها وهي بتبوس صرماتو . ناس متخلفين شليحة مو شبيحة