هل نجحت أمريكا بإلغاء الصفقة ؟! .. تركيا تدرس تأجيل استلام منظومة ” إس – 400 ” الروسية بعد طلب أمريكي

قال مصدر مطلع الاثنين إن تركيا تدرس ما إذا كانت سترجئ استلام منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس-400” المقرر في يوليو/ تموز، بعد طلب جديد من الولايات المتحدة.

وستمثل هذه الخطوة في حالة حدوثها انفراجة نادرة بعد أشهر من التوتر المتصاعد بين الدولتين اللتين على خلاف بشأن شراء تركيا المزمع للمنظومة الروسية والذي تعارضه الولايات المتحدة.

وقال مصدر مطلع طلب عدم نشر اسمه إن واشنطن طلبت من أنقرة الأسبوع الماضي النظر في تأجيل استلام المنظومة. ولم يصدر أي رد فوري من تركيا التي قالت مرارا وتكرارا إنها لن تتراجع عن الصفقة. وكان فخر الدين ألتون المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الأسبوع الماضي إن شراء تركيا لمنظومة إس-400 “صفقة محسومة”. وقال المصدر إن المحادثات تتواصل بشأن هذه المسألة.

ووصف المسؤولون الأمريكيون الصفقة بأنها “إشكالية عميقة” قائلين إنها تهدد شراكة أنقرة في البرنامج المشترك لمقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن كونها تهدد سلامة تلك المقاتلات.

وتخشى الولايات المتحدة والدول الأخرى الأعضاء في حلف الأطلسي التي تمتلك مقاتلات إف-35 أن يتمكن الرادار الخاص بمنظومة الصواريخ الروسية إس-400 من رصد ومتابعة المقاتلات مما يحد من قدرتها على تفادي الأسلحة الروسية.

وتدعو أنقرة واشنطن إلى تشكيل مجموعة عمل لتقييم المخاطر التي قد تمثلها المنظومة على مقاتلات إف-35 لكن الولايات المتحدة تمتنع حتى الآن عن قبول تلك الفكرة.

والخلاف هو الأحدث في سلسلة نزاعات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا منها مطالبة تركيا واشنطن بتسليم رجل الدين فتح الله كولن وخلافات بشأن السياسة في الشرق الأوسط والحرب في سوريا والعقوبات على إيران.(REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. وظووظ هالتركي …. منفاخ عالفاضي , روح قلبو الكذب والبهورة والمهرجانات الخطابية … وهو اكبر كذاب