السويد : لجنة جرائم الحرب تستمع لشهادات ناجين سوريين من التعذيب في سجون بشار الأسد

قرر المدعي العام في السويد الاستماع لشهادات مدعين سوريين في الدعوى المقدمة ضد مخابرات نظام الأسد.

وأصدر المركز الأوربي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان في ألمانيا بياناً حول ذلك.

وجاء في البيان: استجابت سلطات الادعاء السويدية على وجه السرعة لأول شكوى جنائية قدمت في السويد بشأن التعذيب في سوريا.

منذ نيسان، قدم أربعة من المدعين السوريين البالغ عددهم تسعة – جميعهم من الناجين من التعذيب المقيمين الآن في السويد – أدلة على وحدة جرائم الحرب، في 19 شباط 2019 ، قدم هؤلاء الرجال والنساء السوريين شكوى جنائية بموجب مبدأ الاختصاص العالمي ضد كبار المسؤولين في حكومة بشار الأسد.

وقال أحد المدعين بعد المقابلات: “من المهم للغاية بالنسبة لي أن أشعر أن السلطات السويدية تهتم بألمنا وتساعدنا في تحقيق العدالة”. وأضاف آخر: “عندما يتم السعي لتحقيق العدالة، لا تضيع. والآن لدينا سبب للتفاؤل ، لدينا القوة للمضي قدمًا في هذه الرحلة الطويلة جدًا”.

كلاهما جزء من مجموعة الناجين من التعذيب الذين اتخذوا إجراءات قانونية في السويد مع المحامين السوريين أنور البني (المركز السوري للدراسات والبحوث القانونية ، SCLSR ) ومازن درويش (المركز السوري للإعلام وحرية التعبير ، SCM ) وكذلك إبراهيم القاسم (مجموعة ملفات قيصر ، CFSG). تعمل المنظمة السويدية للدفاع عن الحقوق المدنية ( CRD ) والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية ومقره برلين ، والذين يشكل بحثهم وتحليلهم القانونيون أساس الشكوى الجنائية ، عن كثب مع أصحاب الشكوى.

وقال باتريك كروكر ، رئيس مشروع سوريا في المفوضية الأوروبية: “نحن نقدر أن سلطات الادعاء السويدية تابعت الشكوى بهذه السرعة” . “يمكن للسويد أن تنضم إلى الجهود التي بذلتها دول مثل فرنسا وألمانيا لتقديم أكثر مرتكبي الجرائم في سوريا إلى العدالة وإصدار أوامر اعتقال دولية”.

بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية ، يمكن للسلطات السويدية مقاضاة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بغض النظر عن مكان ارتكابها أو جنسية الضحايا والجناة. حالات المدعين هي أمثلة تمثيلية لنظام التعذيب في ظل حكومة الأسد.
اتبعت الشكوى الجنائية في السويد الخطوات القانونية المتخذة في ألمانيا وفرنسا والنمسا ودول أوروبية أخرى. في ألمانيا وفرنسا ، ساهمت الشكاوى الجنائية وشهادات الشهود بالفعل في إصدار مذكرات توقيف بحق شخصيات رئيسية في نظام الأسد للتعذيب.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. طيب عندي سؤال – ماذا لو ربح المتطرفون السنة النزاع – ماذا سيكون الوضع – سيكون ما يدعونه من تعذيب رحلة ترفيهية امام ما سيقومون به- داعش في الحكم – شوفوا مناطق عفرين و ادلب كيف تحولت فلتان امني و قتل و اجرام و خطف و تعذيب و امتهان – انا لا ادفع عن جرائم الخنزير الطائفي بشار و لكن – يا سني شوف الخشبة يلي بعينك قبل ما تشوف غيرك – انت تعامل عائلتك و زوجتك كأنهم سبايا و مجرمون و المجرم الذي كان يضرب احفاده في حمص هو مثال عادي و ليس استثنائي عن طبيعة المواطن السني