” يجب على الديانات أن تلتزم بالتسامح ” .. ألمانيا : عالم لاهوتي يلقي محاضرة عن الإسلام في هذه المدينة

سيلقي كورت بانغيرت، عالم اللاهوت، محاضرةً ضمن فعاليات جمعية التاريخ في مدينة باد ناوهايم (ولاية هيسن)، تحت عنوان “القيم والمعايير في المجتمعات الإسلامية”، يوم الاثنين.

وقالت صحيفة “فيتراور تسايتونغ“، الجمعة، بحسب ما ترجم عكس السير، إن بانغيرت يهتم بالثقافات الأخرى، وكتب الكثير من الأطروحات عن الأديان، وخاصةً الدين الإسلامي.

وشارك بانغيرت (73 عماً) في الأبحاث اللاهوتية منذ تقاعده، ومنذ مدة يداوم على اللقاءات التي تنظمها جمعية التاريخ “AG Geschichte“ في مدينة باد نويهايم، وهي الجمعية التي “تحافظ على التراث التاريخي والوعي بالتاريخ الحضري”، بحسب وصف عالم اللاهوت لها.

ومن ناحية أخرى، وضعت الجمعية نفسها أمام مهمة تنظيم محاضرات التاريخ كجزء من مناسبات مدينة باد نويهايم الثقافية، وتعمل هذا العام تحت شعار “القيم في التاريخ والحاضر”.

وقال بانغيرت للصحيفة: “غالبًا ما يتحدث الناس عن القيم عندما يُهددون بفقدانها، وأضاف أن الفضيحة التي أحاطت بنائب مستشار النمساوي، هاينز كريستيان شتراخه، والتي أدت للإطاحة به، تعد مثالاً حياً على الخسارة الفادحة في منظومة القيم.

ومن بين الكلمات الرئيسية في قاموس القيم لدى بانغيرت، ذكر الكرامة الإنسانية والمساواة بين الرجل والمرأة وحقوق الطفل والقانون الدولي والحرية الدينية.

وفي محاضرة يوم الإثنين القادم، سوف يتحدث بانغيرت عن “الفجوة الكبيرة بين الشرق والغرب”، وشرح للصحيفة: “في عالم معولم، يجب على الديانات أن تلتزم بالتسامح الديني.. لكن هذا لا ينجح، من دون الحرية والانفتاح، من قبل جميع الأطراف”.

وأضاف بانغيرت: “في الإسلام، هذا أمر لا يقل أهمية عن اللاهوت في المسيحية، والمسلمون يريدون أن يعرفوا كيف يعيشون بما يتوافق مع شرع ربهم قدر الإمكان”.

وكمثال على الحوار بين الأديان في مدينة باد نوهايم، يذكر بانغيرت مقهى “آبراهام”، حيث يتناقش ممثلون عن الديانات المسيحية والإسلامية واليهودية، ويؤكد على ضرورة “تكثيف مثل تلك النقاشات والحفاظ عليها”.

ويعيش بانغيرت منذ اثني عشر عامًا في باد نوهايم، والتزم هناك بمساعدة اللاجئين على الاندماج، وقدم الرجل مؤخراً رعايته لستة شبان سوريين، وأُعجب بشكل خاص بإرادتهم القوية للاندماج.

وزار بانغيرت 80 بلداً، من بينها 20 بلداً مسلماً، وأقام ستة أعوام في ملايزيا وبوركينا فاسو.

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن محاضرة “القيم والمعايير في المجتمعات الإسلامية”، سوف يلقيها بانغيرت في الساعة 7:30 من مساء الإثنين، في كنيسة “فيلهيلم” بمدينة باد ناوهايم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. عالم لاهوت عم يحكي عن القيم والمعايير في المجتمعات الاسلامية والتسامح وحقوق الطفل والمساواة والقانون الدولي يريد ان يعلم المسلمون كيف يعيشون – شو رأيك تلاقي حل للالحاد والانحلال الاخلاقي وانعدام القيم والمثلية والشذوذ… في المجتمعات المسيحية وبعدين تعال لعنا علمنا يلي بدك ياه.