CNN : العثور على نقش تاريخي يعود لأكثر من ألف عام بالسعودية.. ما الذي كتب فيه و ما علاقته برمضان ؟

خلال إحدى جولاته اليومية والميدانية، في محافظة تيماء في المملكة العربية السعودية، وجد السعودي بندر عقيل الغيث الشمري نقشاً إسلامياً على إحدى الصخور، يعود إلى أكثر من ألف عام!

ومع أنه يعمل في القطاع الحكومي، إلا أن الشمري، يتعاون مع هيئة السياحة السعودية بسبب حبه لهذا المجال منذ صغره، وفقاً لما قاله في مقابلة مع موقع CNN بالعربية.

وفي إحدى جولاته اليومية في محافظة تيماء والمنطقة التي تحيط بها، وجد الشمري نقشاً قديماً على صخرةٍ متوسطة الحجم.

وفي حديثه عن النقش، قال الشمري إنه عبارة عن “دعاء وطلب المغفرة لشخص اسمه حفص بن عمر، وأهل تيماء جميعاً”.

وكان النص المكتوب كالتالي: “اللهم اغفر لحفص بن عمر ولأهل تيماء أجمعين”.

كما كان تاريخ النقش واسم الشخص الذي كتبه منقوشاً على الصخرة أيضاً.

وكُتب النقش في شهر رمضان، في عام 108 هجري على يد شخص اسمه هود بن ميسرة بن عمر، وفقاً لما ذكره الشمري.

وأشار الشمري إلى أن النقش تواجد على طرق القوافل القديمة، وأنه مكتوب بالخط العربي غير المنقط، أو ما يسمى بـ”الخط الإسلامي المبكر”.

كما ذكر أن النقش كُتب خلال شهر رمضان الذي “يُمثل إحدى الشهور الهجرية المعروفة، والتي تنشط فيها حركة القوافل باتجاه مكة لأداء العمرة”. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. كمان صار في خط اسلامي و خط كافر؟ يلعنكم و يلعن ساعتكم . ما هو الخط هاد اصلا متاخد من الخط الارامي السوري (الكافر) . و بعدين رمضان شهر عربي قمري موجود قبل الاسلام بأربعمائة سنة عالاقل و ليس شهر اسلامي

    1. يعني كان في سوريا أيام الاراميين؟؟؟ أنا اللي بعرفه انو سوريا الحالية تأسست في القرن الماضي, طبعاً مافي شي اسمه خط اسلامي مبكر ورمضان مو شهر عربي لأنو التقويم القمري سابق لأيام العرب والاسلام لكن صبغة الشهر وقدسيته أعطاه اياها الاسلام وإلا لبقي شهراً كباقي الشهور.

    2. سوريا مؤسسة وموجوة من قبل الاسلام وكانت ولاية ذات حكم ذاتي تابعة لروما وليست كالكيان السعودي اللي عميحاول يعمل لحاله تاريخ وهو خارج التاريخ مثلا

    3. الحق مو عليك ، الحق عاللي اشترالك كي بورد وعلمك كيف تستعمل الانترنت لحتى تتحفنا بهالتفاهة والحق ايضا عاللي نشر لك هالبوست الغبي..

    4. قالوا: الغباء ليس له حدود, الإسلام باق رغم أنفك, 1400 سنة من التقدم يشهد له العالم أجمع, الإسلام لا عرق له كي تقول ارامي وكنعاني

    5. يا داااابة انت مصمم ان نرد على غبائك…
      ان يكون لدينا خط إسلامي ليس معناه ان الخطوط الأخرى خطوط كافرة … وإنما التسمية تفاهة منك..
      ثم من الطبيعي ان اي منتج ثقافي أو ادبي أو حتى همجي ان ينسب للدولة أو العصر أو الحضارة التي احتضنت وجوده… فالشعر في تلك المرحلة شعر إسلامي والأدب إسلامي والابتكارات إسلامية والحروب والمضروب والأعياد والمناسبات إسلامية وتشمل كل منتج ثقافي أو ادبي أو علمي ولد في اي بلد اسلامي…
      ثم لم تخبرنا حضرتك عن تسمية الفن المسيحي أو البيزنطي أو الخط القبطي وغيرها… ام يجوز لأي عقيدة ان تنسب اليها ما شئت .. وفقط تنبعص من الإسلام!!

    6. ممكن تعطينا المصدر الذي جعلك تحدد ال ٤٠٠ سنة بهذه الثقة!؟ نعم رمضان شهر موجود قبل الإسلام ولا احد ادعى غير ذلك في يوم من الأيام… ولكن الأربعمائة سنة من أين اتيت بها!؟ ام القصة شلف واكل تبن!!!

    7. وقد استخدم العرب عبر فترات تاريخهم الطويل قبل الإسلام أسماء للأشهر القمرية التي كانوا يعملون بها وقتئذ ، إلى أن تغيرت تلك الأسماء وتوحدت في ربوع الأرض العربية لتأخذ صورتها المعروفة عليها منذ أواخر القرن الخامس الميلادي – في عهد كلاب – الجد الخامس للرسول محمد عليه الصلاة والسلام . وكما يذكر (البيروني) في سنة 412 م . كما استخدم العرب في جاهليتهم الأشهر الشمسية في بعض فتراتهم ومناطقهم .
      انظر : “المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام” ( 1 / 5104 ) و “مروج الذهب” للمسعودي (1 / 249 ) .
      مين عم ياكل تبن هلأ؟ يالله اعمل حالك ما قريت التعليق

    8. للأسف لم ينشر ردي لأثبت لك انك انت من يأكل التبن…
      كنت متأكد انك ممن يبحث بالانترنت بسرعة وينسخ بلا فهم أو تمحيص… ولهذا علق بذهنك من قراءتك السريعة رقم ٤١٢ م لتقول ان الأشهر القمرية سبقت الإسلام بأربعمائة سنة وأكثر!!!! لأنك لو لم تكن أرعنا لعلمت ان استخدام تلك الأشهر سبق الإسلام بمائتي سنة وليس ٤٠٠ … وأنا جادلتك بمصدر الرقم ولم أنف ان الشهور موجودة قبل الإسلام! فهل ستقول المهم الفكرة وفرق ٢٠٠ سنة ليس مهما!!!!! ٢٠٠ سنة تزول ممالك وتنشأ بلدان ووووو … لذلك عندما تنقل افهم ما الذي تنقله.
      تابع أكل التبن…

    9. هل سيصبح الموقع منتدى تعليمي بسبب الجهلة امثالك الذين لا يفرقون بين التسميات’!؟
      الكاتب قال خط إسلامي ولم يقل خط مسلم حتى تتوهم ان هناك خط كافر..
      اذهب وتعلم الفرق بين إسلامي ومسلم … لانه صار من المقرف انه كل يوم تزكم انوفنا تعليقات مصدرها شيء من الجهل وكثير من الحقد …
      ذلك الحقد والكره لا يهز فينا شعرة … والموقع نفسه ينشر تعليقات امثالك ايمانا منه بالمثل: ما ضر السحاب نباح الكلاب…

  2. شو هالأيام دارجة موضة الانبعاص من كل ما يمت للاسلام بصلة من قريب او بعيد بدأ من السعودية بقيادة MBS إلى اخر دولة بالعالم . موجة جديدة من التحريض و الكراهية يقودها صهاينة الغرب و صهاينة العرب .