” حالة نادرة تمنع تحديد يوم العيد فلكياً في سوريا “

نقلت وسائل إعلام موالية عن رئيس الجمعية الفلكية السورية، محمد العصيري، قوله إن “هلال شهر شوّال يولد يوم الإثنين، 3 حزيران، في الساعة الواحدة و17 دقيقة ظهراً، ويغرب بعد غروب الشمس بأربع أو خمس دقائق، مما يجعل من المستحيل رؤيته حتى غروب شمس الثلاثاء”.

وأوضح العصيري أنه “مع غروب يوم الإثنين يكون عمر الهلال حوالي خمس ساعات، وذلك حسب حسابات الجمعية الفلكية السورية، وغروبه بعد الشمس بدقائق يجعل من المستحيل رؤيته أو رصده بأي وسيلة تلسكوبية أو حتى كاميرا، وذلك لأنه يكون في نطاق الوهج الشمسي”.

وأشار إلى أن “الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أصدر بياناً ألزم من خلاله كل الجمعيات العربية بموضوع دراسة الهلال، تحديداً في هذا العام، والمشكلة ليست في سوريا فقط، و يأتي ذلك خوفاً من شهادات ظنية في دول الجوار”.

وقال إن “القاضي الشرعي الأول في سوريا يعتبر العلم شاهد نفي، أي أنه في حال أتى أحدهم وشهد برؤية الهلال والجمعية نفت إمكانية رؤيته في هذا اليوم، تُردّ شهادته”.

وأوضح أن “السنة القمرية 354 يوماً، وتقسم إلى ستة أشهر كل منها 30 يوماً و الستة الباقية يبلغ كل منها 29 يوماً، دون وجود قانون لكل شهر، فمن الممكن أن يكون شعبان مثلاً 29 يوماً وفي عام آخر 30 يوماً”.

وأكد العصيري أن “القرار بالنهاية يعود للقاضي الشرعي الأول، وعلى الجمعية تقديم الدراسة العلمية فقط.. في بعض البلدان مثل تركيا يعتمدون على الحسابات الفلكية، بينما معظم الدول العربية تشترط أن يبقى الهلال بعد غروب الشمس فترة كافية، بحيث تمكن رؤيته بأي وسيلة فيثبت العيد”.

وأضاف: “بعد غروب شمس الثلاثاء تصبح رؤية الهلال ممكنة، حيث يبقى حوالي 85 دقيقة بعدها ليغرب، وهكذا يمكن رصده بوضوح، وبذلك، وحسب الاتجاه الذي يؤخذ به في سوريا، سيكون العيد يوم الأربعاء”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. والعيد في النرويج وفلندا والسويد والالاسكا متى اذ متى يظهر الهلال هناك ان الاعتماد على ظهور الهلال هو خطا كبير

    1. وماذا تقول في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم((
      صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته))

    2. على أيش بدك يعتمدوا على الغيوم أم ضو الشمس أم المصباح الكهربائي.

  2. صوموا مع المسيحية من نصف الليل لمنتصف النهار بغض النظر عن الليل و النهار – المسيحيون كان يصومون مع اليهود و هو الصيام الاسلامي و لكن المسيحيون طوروا من الصيام لجعله عمليا و مقبولا

    1. ذكي ليش المسيحية بصوموا باﻷصل إذا افطارهم على المحارم.

  3. حدث نادر يتكرر كل عام فقط السنة الماضية كان نفس الحكي.