جدل حول تعميم بمنع المشروبات و البرامج الفنية في ليلة القدر .. و المسؤول عن القرار يغلق هاتفه في وجه الإعلام الروسي

قالت قناة “روسيا اليوم” الروسية، في خبر بعنوان “جدل حول تعميم بمنع المشروبات والبرامج الفنية في ليلة القدر في سوريا”، إن جدلاً ومواقف متضاربة “أثارها تعميم أصدرته وزارة السياحة السورية ومنعت بموجبه تقديم المشروبات أو إقامة البرامج الفنية في ليلة القدر”.

وذكرت القناة أن تعميم الوزارة المذيل بتوقيع معاون الوزير غياث الفراح، يستند إلى قانون صدر في 23/3/1952، (المرسوم 180 المتضمن نظام الحانات، وأجري عليه بعض التعديلات عام 1976).

ويستند التعميم إلى المادة 11 من المرسوم التي تقول: “تغلق الحانات والملاهي حتماً ليلة المولد النبوي الشريف وليلة 27 رجب وليلة منتصف شعبان وليلة 27 رمضان، من كل سنة”.

ويطلب التعميم من أصحاب المنشآت السياحية عدم تقديم المشروبات والبرامج الفنية ليلة 27 رمضان، “تحت طائلة اتخاذ الإجراء القانوني في حال المخالفة”.

وأضافت القناة: “مع الضجة التي أثارها التعميم غاب أي تصريح رسمي من وزارة السياحة، وقد حاولنا الاتصال بمعاون الوزير غياث الفراح، دون جدوى إذ كان قد أغلق هاتفه”.

وذكرت القناة أن رودو الفعل حول القرار انقسمت بين معارض يرى فيه اعتد. اء على الحريات الشخصية والعلمانية، وهي الصفة التي يواصل موالو النظام محاولة إلصاقها بالنظام، وهو أبعد ما يكون عنها، وبين مؤيد يجد فيه احتراماً للمسلمين الصائمين.

ونقلت روسيا اليوم عن الباحث “نبيل فياض” المعروف بمواقفه شديدة الموالاة لبشار الأسد وجيشه، قوله: “القرار قديم منذ عهد الانقلابات السورية 1952 ولا جديد، كل سنة يتم ارسال نفس التعميم، لذا لا داعي للاستغراب بل طالبوا قانونيا بإلغاء هذا المرسوم القديم”.

ونقلت أيضاً عن من قالت إنه “الأستاذ الجامعي أنطوان شار” قوله: “قراصنة الفيس بوك والطابور الخامس المجند للإساءة لسورية لقوا من تعميم وزارة السياحة بخصوص إغلاق الملاهي وعدم تقديم المشروبات الروحية في ليلة القدر وسيلة تسلية جديدة للإساءة للدولة السورية. لك يا مندسين هاد التعميم موجود من عشرات السنين ويتم تنفيذه احترامآ وتقديسآ لتلك الليلة المباركة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. نبيل وانطوان وجورج شو دخلهم بقرارات الاسلام والمسلمين
    هدول مو مسيحيين لأن المسيح آمن بمحمد عليه السلام
    هدول مع الكيف والهشك بشك
    على اساس كتير محافظين بهاد القرار منعتو ال…..
    ماذا تعني جلوس. النساء والشباب على اجواء والعياذ بالله من الخليط والديوث والفسق
    ماذا تعني ان تضع الفتاة في فمها نرجيله مثل بلا تشبيه وتمصصصصصصص
    ماذا يجري بوطي حششششون والسيد
    استعدوا للرحله الأخيره واللع عذاب القبر شديد عليكم بالكم الهائل من المحاسبين لكم
    اين النخوه والشرف يابني الشام

  2. يجب الغاء هذا القانون و نحن غير موافقين على اجبار مواطن لا يدين او لا يريد يمضي اي مناسبة دينية و هو يصلي و انا أسأل اين الرئيس العلوي صاحب السلطة المطلقة و لماذا لا يلغي هذه القوانين – ام انه يريد الناس تشاكل بعضها حتى يظهر بانه البطل المنقذ