CNN : عضو شورى سابق بالسعودية ينشر ” حديثاً صحيحاً يثبت سماع الصحابة في أعراسهم للموسيقى “

نشر الشريف حاتم العوني، عضو مجلس الشورى السابق في المملكة العربية السعودية “حديثا صحيحا” قال إنه يثبت سماع صحابة النبي محمد للموسيقى في أعراسهم، على حد تعبيره.

وأوضح العوني على موقعه الرسمي: “ثبت أن الغناء الذي كان يُغنى به في الأعراس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم غناءٌ بالمزامير والطبول، وليس بالدفوف فقط، كما يذهب إليه محرمو آلات المعازف.. فقد ثبت أن بعض الصحابة رضي الله عنهم في أعراسهم كانوا يستعملون المزامير والكَبَر، والكبر –بفتح الكاف والباء –هو الطبل، وجمعه : كِبار ، على وزن : جمل وجمال . قال ابن الأثير : « الكبر بفتحتين: الطبل ذو الرأسين. وقيل: الطبل الذي له وجه واحد». وكلاهما (الطبل والمزمار) عند المحرمين المعاصرين من آلات المعازف المحرمة ؛ حيث إنهم يحرمون الطبول كلها ؛ إلا الدُّفَّ خاصة . وأما المزامير: فلا يكادون يخلفون في حرمتها”.

وتابع قائلا: “فقد قال ابن جرير الطبري: «حدثنا محمد بن سهل بن عسكر، قال: ثنا يحيى بن صالح، قال: ثنا سليمان بن بلال، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله، قال: كان الجواري إذا نكحوا كانوا يمرون بالكبر والمزامير ويتركون النبي صلى الله عليه وسلم قائما على المنبر، وينفضون إليها، فأنزل الله {وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها} [الجمعة: 11]» . تفسير الطبري –تحقيق : د/ عبد الله بن عبد المحسن التركي –(22/ 648) ”

وأضاف: “وقال أبو عوانة في مستخرجه على صحيح مسلم: «حدثنا أبو أمية، حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي، أخبرنا سليمان بن بلال ، حدثني جعفر، عن أبيه، عن جابر، قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخطب قائما، ثم يجلس، ثم يقوم فيخطب قائما، يخطب خطبتين، فكان الجواري إذا أنكحوا يمرون يضربون بالكبر والمزامير فيشتد الناس ويدعون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائما، فعاتبهم الله فقال: {وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما. . .} الآية». مستخرج أبي عوانة –طبعة الجامعة الإسلامية –(7/ 223رقم 2753).. و قال الطحاوي في أحكام القرآن وفي مشكل الآثار: «حدثنا أبو أمية، وابن أبي داود، قالا: حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي، قال: حدثنا سليمان بن بلال، قال: حدثنا جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر رضي الله عنه، قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب خطبتين، فكان الجواري إذا نُـكحوا يمرون يضربون بالكبر والمزامير ، فينسل الناس، ويَدَعون رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما، فعاتبهم الله عز وجل، فقال: {وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما}»”

وأردف: “قال الطبري في تفسيره: «وأما اللهو، فإنه اختلف من أي أجناس اللهو كان، فقال بعضهم: كان كبرا ومزامير»، وذكر هذا الحديث.. ثم قال: «وقال آخرون: كان طبلا»، وأورد أثرا لمجاهد في ذلك.. ثم قال الطبري: «والذي هو أولى بالصواب في ذلك الخبر الذي رويناه عن جابر، لأنه قد أدرك أمر القوم ومشاهدهم.. وهذا إسناد صحيح”.

ولفت العوني قائلا: “لا أدري بماذا سوف يجيب المعاصرون من أصحاب التشنيع والإنكار على المبيحين؟ أقول لكم ماذا سوف يقولون :1- سيحاولون تضعيف الحديث، بلا سلف ولا حجة.. 2- سيحاولون ادعاء النسخ، بلا حجة ولا برهان.. 3- سيحاولون تأويل المزامير بالصوت الحسن والكبر بالدف، وهو تأويل باطل، ما سبقهم إليه أحد، ويخالف ظاهر النص وفهم الطبري وغيره”. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. هذا الكلام صحيح والدليل هو الديسكو الحلال فيما يسمى سعودية وكذلك وزارة التمويه ..نقصد الترفيه التي لم تترك ترفيهاً الا وهرعت اليه تترفه فيه بما في ذلك حفلات الترفيه في اليمن بالطائرات والصواريخ وما شابه ذلك .

  2. مشايخ العصر والسلطان ينبشون بطون الكتب والاحاديث والسيرة والخ حتى يبرروا عملا او قولا قاله حاكم مستبد برأيه لا يقيم وزنا للبلاد ولا العباد وربما رب العباد واستغفر الله
    فهل ترى يا فضيلة الشيخ ان مشاكل المسلمين قد تم حلها ويعيشون في ترف فكري واقتصادي واجتماعي ولم يبق لديهم سوى ان يعرفوا ان الطبل والمزمار حلال او حرام
    طبلوا وزمروا وارقصوا كما شئتم ولكن لا تسرقوا حليب الاطفال وتشتروا به الويسكي ولا تنهبوا النفط واموال الحج لتشتروا يخوتا ولوحات بالمليارات ناهيك عن الاسلحة التي تجبرونها من سوق الكساد الذي يجعلها خردة تلقى في مقابر الطائرات والسيارات والمدرعات الى آخر ما هناك

  3. ازا حبيت تعرص لطال منشاره تبعك.. مافي داعي تكذب بإسم الرسول والدين والصحابه .. فيك انتي والاله ابو عقال تبع تعرصو بعيد عن الكذب في الدين ..
    فعلا طلعتو اقذر شعب في اطهر ارض

    1. قبحك يا نجس ياحقود يا أراذل البشر تقول عن السعوديين أنهم أقذر شعب !!!! بل والله العظيم انكم أنتم أقذر الشعوب وأنجسها من خسة ودناءة وبيع للأعراض والقيم وقد رأيناكمزفي دياركم كيف تبيعون كل شيء من أجل المال ثم لا دين ولا حمية ولا شهامة ولا مروة ولا رجولة قبحكم الله

    2. قبحك يا نجس ياحقود يا أراذل البشر تقول عن السعوديين أنهم أقذر شعب !!!! بل والله العظيم انكم أنتم أقذر الشعوب وأنجسها من خسة ودناءة وبيع للأعراض والقيم وقد رأيناكمزفي دياركم كيف تبيعون كل شيء من أجل المال ثم لا دين ولا حمية ولا شهامة ولا مروة ولا رجولة قبحكم الله

  4. بعد ١٥٠٠ سنة اكتشفوا هذا الحديث ؟؟ و لا اكتشفوه بعد ما فتحوا الديسكو بجدة ؟! مع اني ضد تحريم الموسيقا و العزف بسبب الشغلة بتفتق صراحة

  5. السؤال هو أين كان هذا الحيوان عندما كان تحريم الموسيقى هو الأساس في السعودية لماذا لم يتكلم عندها
    الآن عندما سمح بالموسيقى خرج بالأحاديث التي تثبت عدم تحريم الموسيقى وعندما كان هناك تحريماً يأتينا بالأحاديث التي تحرمه. دين تفصيل لعنة الله على المنافقين

  6. إذا كان آل منشور يحبون التعريص فهذا زمن الفخر بالفاحشة والمعاصي ومنه فخر المثليين ووقاحتهم… ولا داعي لتبرير فحشهم بالكذب… بل عليهم أن يفتخروا بأنهم يحبون الفاحشة ويحبون أن تشيع بين الناس

  7. اولا الحديث مرسل وانت تعرف هذا والمرسل لايحتج به الا اصحاب الهوى وثانيا حتى لو صح الحديث وهو لم يصح فأن الله ورسوله لم يقرهم على مافعلوا بل عاتبهم على فعلتهم وكره ذلك فكيف تحتج بفعل مكروه وتدعوا الناس اليه؟ ثالثا ان حادثة نزول الآية كما ذكرت في احاديث صحيحة كانت في قدوم قافلة تحمل طعاماً فانفض إليها بعض الصحابة وتركوا رسول الله قائما. رابعاً اقصى ما جاء به الحديث المرسل هو اباحتها في الأعراس وليس في ديسكوات آل منشار.