تركيا : قرار رسمي متعلق بلافتات المحلات السورية .. و التفيذ خلال هذه المدة

كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، عن عزم وزارته إزالة كافة اللافتات باللغة العربية، خلال مدة أقصاها ستة أشهر.

وقال صويلو، في تصريحات صحفية، نقلتها وسائل الإعلام التركية، إنه بإمكان من يريد تفسير أو ترجمة العبارات إلى اللغة العربية، يمكنه ذلك من خلال خط صغير تحت العناوين التركية.

وأضاف أن الوزارة بدأت في ذلك من محافظة كيليس جنوبي البلاد، مشدداً على ضرورة أن يكون كل شيء مكتوباً باللغة التركية.

وأوضح أنه من يريد كتابة شيء من اللغة العربية، تحت هذه الأعمال التجارية والموحدة، يمكنه ذلك، لأنه يتعين تغيير هذا الأمر برمته، مضيفاً أن هذه القاعدة سيلتزم بها الجميع، بمن فيهم السوريون.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. قوميتكم مقيتة ومقرفة ونفاقكم بلا حدود وإخسئوا فاللغة العربية تشرفكم ياسلاجقة.

    1. والله لو أن الأمر كان العكس أي لو أن الأتراك حصل عليهم ما حصل معنا والله لكنتم احتقرتموهم وضايقتوهم وحتى منعتموهم من التكلم باللغة التركية وطرتموهم من بلادكم وبالاصل أن عربكم وعربانكم لم يسمحوا لكم بدخول بلادهم والذين سمحوا احتقرونا واستعملوا معنا أبشع الأساليب في التعامل وبالأصل لم يعطونا أي حق من الحقوق وهذا الأمر كان واضحا للعيان في لبنان وتركيا بس قولة المثل العربي إذا اكرمت الكريم ملكته وإذا اكرمت الكريم تمردا وإذا عدت ياعربي إلى التاريخ فتمعن من الذين اخرجوا القرامطة المحتلين للكعبة المشرفة اليسوا هم السلاجقة من هنا يجب علينانحن كل الشعوب الإسلامية أن نرد إلى رشدنا ولا نتكلم إلا ضمن الإطار الإسلامي وعلينا أن لا نجرح بعضنا البعض ونتهجم علىى بعضنا البعض ونسوق كلامات عنصريةجزافا هذه عربية وهذه تركية وهذه طائفية و …. و … و … الخ وهذه الأمور كلها هي التي تضعفنا ويستفيد منها أعداء الأمة الإسلامية من يهود وصليبيين ومجوس الله الله يامسلمين اصحوا من غفلتكم كفاكم غفلة ضاع كل شيء منا ضيعنا الأرض والعرض ولسا رح نقول كلمات عنصرية فيها التفرقة والتفرق والتمزيق .

    2. أنت متعاطف مع الإخونجي أردوغان، إصح يا أخ أبو قاسم تركيا حليف أساسي لإسرائيل. لا تدخل الدين بالسياسة. ولا تنسى أن الأتراك شعب مبندق و لولا اليوناني اتاتورك لما كان له وجود الان.

    3. يلعن ابو تركيا بإجري، بس انت كمان ياجحا علاك ومبوجىء، بلدهم وهنن حريين فيها، انشالله بيكتبوا بللغة المازونية او السنسكريتية.
      ماعجبك!!! روح لبلدك واكتب بلياباني كمان.
      اردوغان حقير ويلي من جماعتنا معو احقر منو

    4. واوجلان شو رأيك فيه!!! حبوب اكيد..
      يلعنك انت واوجلانك الإرهابي الكلب يا ديوث…
      بدك تمرر حكي يا قنديلي… تفه عرق ساقط ضيعان البزقة فيكم..

    5. الحقيقة يااخ ابو القاسم ليس السلاجقة من حارب القرامطة بعد ان عطلوا الحج وسرقوا الحجر الاسود لأكثر من عشرون عام وإنما الدولة العبادية في مصر يعني جماعتهم والذين يسمونهم المؤرخين الدولة الفاطمية .. ثانيا من قال لك اننا سوف نتضهدهم في حال وقع لهم ماوقع علينا ؟ فالشام وأهلها كانت ومازالت ملجأ وملاذ وهي معقل دار المؤمنين عند وقوع الفتن ! ثالثا الله يقول : إنا جعلناه قرآنا عربيا وليس أعجميا وبالتالي اذا أردت الحقيقة فيجب على كل من يدعي الإسلام ويفخر بإنتمائه لهذا الدين أن يحترم هذه اللغة التي تصنف على أنها أم اللغات ومشتقة منها حتى العبرية ! تعصبهم لقوميتهم هو من جعلني اقول هذا وليس لان لي ثار عندهم ! أردوغان يدعي الاسلام والافعال على ارض الواقع منافية لكذبه .. ولاتنسى أن أتاتورك لايزال يحكم تركيا العلمانية من قبره !

    6. لاء ياحجي ماني علاك ولا مبوجئ عبحكي رأيي وعايش بأرقى دولة في العالم ومش لازمني هالعيشة الزبالة عندهم اللي ذلوا فيها السوريين وعملوا وكتروا هن ورئيسهم المنافق لكن الأيام قادمة والدنيا دول ودوارة ومافيها زوايا ليختبئ فيها المنافقين.

    7. ما هذه الأخلاق يا (جحا)!!
      هذه قوانين معمول بها في كل الدول العربية.. وأعطيك الإمارات والسعودية مثالا .. بل وحتى سوريا… يجب ان تكون اللافتات وآرمات المحلات مكتوبة باللغة العربية بمساحة لا تقل عن ٨٠ بالمائة من اللافتة.. فأين العنصرية.. والاتراك كما نشاهدهم يتشرفون باللغة العربية ويتعلمونها وهي خيارهم الأول كلغة اجنبية… حتى ان اكثر المسؤولين الاتراك يتحدثون العربية… بدءاً من رئيس الدولة.. ام انك رأيت الموضوع فرصة لك للشتم وإظهار الحقد والكراهية!! اعتقد ان غالبية الاتراك يحبون اللغة العربية اكثر منك… ولكن تركيا ليست لهؤلاء فقط… والأمر يبقى ضمن القوانين التي تتشارك في وضعها احزاب لا تحب العرب .. مثل الاوجلانيين .. واعتقد انك منهم.

    8. وماذا بهم السلاجقة يا جح.. اقصد يا جحا…
      أعتقد ان لهم تاريخ مشرف في بلاد الشام ويمكنك ان تقرأ عن ذلك لمؤرخين عرب..
      اكثر ما يرد فيهم (كان من مآثر السلاجقة تمسكهم الشديد بالإسلام، وميلهم القويّ إلى أهل السُّنة والجماعة. ووصل المسلمون في عهدهم إلى درجة عظيمة من التقدم في كثير من علوم الحضارة، وازدهرت في عهدهم الفنون بجميع أنواعه)
      كما يحسب لهم مأثرة معركة ملاذكرت ودحرهم الروم وهي من المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي.
      انا على يقين ان هذه الكلمات لن تنزع الحقد والغل من قلبك لانك واحد من اثنين أما نصيري أو اوجلاني . والحقيقة مهما كانت ناصعة لن تستطع إزالة السواد من قلبك.

    9. ياجح .. اقصد ياقامشلي عربية السلاجقة عنصريين لقوميتهم كغيرهم ولايحبون العرب مادمت تتكلم عن عربية القامشلي تبعك .. انا لست اوجلانيا ولا نصيريا أنا مسلم عربي من اهل الشام ولايوجد عندي غل او حقد على احد غير المنافقين والظالمين والكاذبين وأهل الرويبضة في هذا الزمان.

    10. والحشا انت ما بتفهم شي ومفتكر حالك فهمان… وشكلك تكفيري… وتستهون برمي الناس بالكفر
      اردوغان والأتراك مسلمين ولست انت من يوزع شهادات مسلم وكافر … ولكن يا مستفهم … تركيا تحاول الخروج من عباءة اتاتورك بشكل أشبه بعمل جراحي لو أخطأ الجراح خطأ بسيطا لحدث ما لا يحمد عقباه..
      ناس تتكلم بدون ان يعرفوا موازين القوى في تركيا ولا الثقل الكبير لاوروبا في الدعم المادي والمعنوي لأنصار اتاتورك من الأحزاب العلمانية ويهود الدونمة والأرمن المتأسلمين.

    11. الكلام صفة المتكلم ولو سلطت لساني عليك لبقيت تفكر طول عمرك ومارح تنسى وواضح من كلامك انك لاعق بوط الاخونجي المنافق اردوغان ومبروك عليك هالزبالة اللي زي افكارك التافهة والطيور على اشكالها تقع ياحيوان والمعادلة التي تتفوه بها من فمك المعطر بأنجس انواع البكتريا والفيروسات المتغلغلة بجيناتك القذرة دليل على انك خريج هيك اكاديمية نتنة متل أردوغانك ياتافه والايام قادمة والخازوق العثماني داخل في مؤخرتكم ومانكم عارفين بس في المستقبل رح تفهموا ياجحاش.

    12. يا جح… شي… صحيح أن النسور والصقور على اشكالها تقع … ولكن الكلاب عل اشكالها تقع أيضا وأنت وقعت وتواقعت مع الكلاب والخنازير وواضح انك مب.. عوووص كتير من اردوغان النسر وهادا شيء بيسرنا… بعدين موضوع انك تسلط لسانك!!! خوفتنا … انت بأحسن الأحوال لسانك محلو ببخش خرا كلبة جربانة شرواك… تلحس نشح ضفر اجري إذا ما بألفلك قواميس مسبات لو بدي أتنازل للقيط متلك من عبيد الديوث اوجلان وبشار… لاوصل لمستواك لازم ابتعد عن الشرف والكرامة والأخلاق والنخوة والغيرة سنين وسنين بسرعة الضوء… وهذا مستحيل .. لذلك سد باجوءك بفردة.. ناقصنا مرضى نفسيين وعقد ما بتنفك… وبالنسبة للخازوق فيبدو انو مدخلين فيك اكتر من المطلوب وهاد خطأ تقني بيتصلح لا تاكل هم. منشوف موضوعك.

  2. كان زمان يكتبو باللغة العربية
    ما مشكلة شغلت اللافتات
    بس المشكلة انهم يدعون حبهم للشعب السوري و هم يمنعون البحارة السورين من تصاريح زيارة المدينة و يمنعون البحارة السورين من التبديل في موانئهم و يفتشون بطريقة قاسية كل سفينة يكون عليها بحار سوري لو كان واحد فقط

    1. المحروق من الحليب بينفخ عاللبن…
      قال بحارة سوريين قال… على مين عمتضحك … جواسيس
      وللا مفتكرنا هنود وما منعرف كل سوري شو هوه!!

    1. لم يكتب انما الله انزل القران باللغة العربية. ما اجملعا وافصحها من لغة .