رئيس جديد للائتلاف السوري و القديم يصبح رئيساً للحكومة المؤقتة

انتخب الائتلاف السوري المعارض، السبت، أنس العبدة، رئيسا له، في اجتماعات الهيئة العامة الـ46 في مدينة إسطنبول.

وبحسب المكتب الإعلامي، تمكن العبدة المرشح الوحيد للرئاسة، وهو رئيس سابق للائتلاف قبل 3 سنوات، من الفوز بأصوات 75 عضوا، من أصل 82 يشكلون الهيئة العامة للائتلاف ويحق لهم التصويت.

وخلف العبدة، الرئيس السابق عبد الرحمن مصطفى الذي انتهت مهامه قبل شهرين، ولكن تم تأجيل الانتخابات في اجتماعات الهيئة العامة السابقة، بسبب التطورات الحاصلة في منطقة خفض التصعيد، وخروقات النظام وحلفائه بالمنطقة، وانتخب مصطفى أمس رئيساً للحكومة المؤقتة.

كما جرى انتخاب عبد الباسط عبد اللطيف، أمينا عاما للائتلاف، خلفا للأمين العام السابق نذير الحكيم، بحصوله على 75 صوتا، فيما فاز بمنصب نائب الرئيس كل من ديما موسى بـ54 صوتا عن المقعد النسائي، وعبد الحكيم بشار بـ67 صوتا عن المجلس الوطني الكردي، وعقاب يحيى بـ68 صوتا.

“العبدة”، الذي تولى رئاسة الائتلاف في العام 2016 أيضا، ولد في دمشق عام 1967، ودرس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على درجة الماجستير في الجيوفيزياء، ثم انتقل إلى بريطانيا، حيث عمل في مجال الإدارة التقنية.

وأسس العبدة حركة العدالة والبناء من لندن عام 2006، بوصفها حركة سورية معارضة لنظام بشار الأسد، وأصبح رئيساً لإعلان دمشق في المهجر، وكان من مؤسسي المجلس الوطني السوري عام 2011، ثم عضواً في الأمانة العامة فيه، وشارك في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة عام 2012.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. الاعتلاف الذين يعلفون من دم الشعب السوري وعلى حساب انهم زعماء المعارضه ( رواتب ، سفريات ، مؤتمرات ، فنادق ، الخ ) لو صرفت على المخيمات لكن افضل .
    ماذا حقق الاعتلاف من البداية الى اليوم يساقون كغنام لحضور المؤامرات على الشعب السوري
    اتحدى العالم كله ان يعطيني شيء واحد حققه الاعتلاف لثورة او لشعب نوع اخر للاحذية تختلف عن نوعية النظام وقد استغنى عنها العالم فهي لم تعد تصلح للبس في الاقدام

  2. بالروح بالدم .. نفديك يا انس ..
    مو كتير ظابطة .. ما رح يمشي حالو ..

  3. الدستور الجديد سيشكل ارضية لحل ديمقراطي – مع تحول السلطات لمجلس الوزراء و الشعب و يبدو ان اصوات من من يسموهم الاقليات و يشكلون 30 من السوريين يدعون لعدم الخوف من استلام رئيس سني معتدل خلفا لبشار لان حقوق الجميع اللغوية و الثقافية و الدينية و الحرية الشخصية ستكون محفوظة

  4. كلكم على بعضكم سعركم بعرة بأفضل الاوقات وغير مستغرب انه يربح الإخوانجي العبدة لانه اردوغان المستضيفهم يعتبر نفسه زعيم الاخوان في العالم لذلك لاغرابة …. انتم لاتمثلونني ولاتمثلون إلا أنفسكم وأجندات من يستضيفكم عنده او يدعمكم ببعض الفتات … انتم وجدتم لقتل الثورة إبقوا في فنادقكم وإياكم التفكير بالدخول للداخل ورؤية المعاناة في الداخل خوفا على مشاعركم النبيلة. صرماية طفلة أو طفل أو عجوز أو أرملة في المخيمات في الداخل بتسوا لحية أبو اللي خلفكم قشة لفة يامنافقين.

  5. مافي غير العبدة يرجع يستلم بالأصل ماعمل شي وفشل شو بيختلف هالائتلاف عن نظام الاستبداد…لازم تتغير ها لعقلية المتخشبة سوريين كتير قادرين يكونوا بمواقع المسؤولية يتم تهميشهم واحباطهم لصالح هالمعارضة المستحاثية الدينوصورية وخاصة هؤلاء الفاشلين الإخوان المسلمين والشوعيين اليساريين وجماعة مابيفهموا من العلمانية إلا التقليد الاعمى…بصراحة صارت المعارضة السورية تتصرف حسب المكاسب المادية واختلاس المساعدات والارتهان للدول انباعوا وانشروا يلحسوا حالهم شو فاشلين وخ**ات.

  6. الله ياخذ هالشلة شلع قلع كلهم مرتزقة وذباب القمامة على الجيفة نفسها، مالذي قدموه للشعب المسكين سوى المؤتمرات الاجتماعات التي لاتسمن ولاتغني من جوع

  7. هالصيصان شو حلوين
    طق طق
    عم بيدوروا حول امهن مبسوطين
    ما بخافوا لا لا
    شو ما شافوا
    لا لا
    امهن حدن
    وهني حدها
    فرحانين بتطعميهن
    ** وبتسقيهن **
    وبتحميهن
    تحت جناحها دفيانين
    شربوا مي
    ** قالوا خي
    ** رفعوا راسهن
    شكروا ربهن
    ممنونين
    لبسوا جديد *
    * كانوا بعيد
    راحوا سوا
    شموا الهوا
    فرحاننين

    اللي معي يطج لايك معارض مؤيد معارص شبيح نبيح مظلوم مقهور مسروق سارق يلا كلنا بصوت واحد : هالصيصان… شو حلوين…

  8. شلة اخونجيه و حراميه يتبادالون الكراسي فيمابينهم .حرام عليكي يا سوريا لقد اصبحتي ضحيه بين النظام و المعارضه فلكل يحبون الكراسي لانها مصدر للسرقه و النهب