مهاتير محمد : يمكن النهوض بالحضارة الإسلامية بتعاون تركي ماليزي باكستاني

قال رئيس الورزاء الماليزي، مهاتير محمد، الخميس، أنه بالتعاون مع تركيا وباكستان، يمكن النهوض بالحضارة الإسلامية مجددا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء الماليزي، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة.

وأضاف مهاتير، “عبر توحيد عقولنا وقدراتنا، يمكننا النهوض بالحضارة الإسلامية العظيمة التي كانت موجودة يوما ما، وذلك بالعمل المشترك بين ماليزيا وتركيا، وبالتعاون مع باكستان في ذات الوقت”.

ولفت إلى ما تواجهه البلدان الإسلامية في العالم من تحديات.

وأضاف “على هذه البلدان الإسلامية أن تكون جميعها متطورة، وينبغي على دولة ما أن تحقق هذا الهدف، ونرى أن تركيا بلد مرشح في هذا الشأن”.

وشدد على ضرورة استقلال البلدان الإسلامية، معربا عن ثقته بأن التعاون بين ماليزيا وتركيا سينقد الأمة الإسلامية من الضغوط التي تتعرض لها.

وأكد رئيس الوزراء الماليزي أن بلاده ستبقى صديقة لتركيا، قائلا “في الحقيقة البلدان لديهما علاقات وثيقة، علينا أن نعززها أكثر”.

ونوه بتقاسم تركيا وماليزيا المنظور نفسه حيال العديد من القضايا، وخصوصا إزاء فلسطين.

وأشار إلى أهمية تأكيد ماليزيا وتركيا للعالم أجمع، بأنهما تتشاركان الموقف نفسه حيال المشاكل التي يتعرض لها الفلسطينيون. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. اي نعم معك حق ولا بلد عربي خرج يشارك بهل نهضة
    اصلا لح انتوا لح تحاولوا تاصلحوا ما افسده العربان

    1. صحيح كلامك . بس أرجوك و أتوسل لك لا تخلط ليس كل العرب سيئيون بالعكس .. , و الله في سوريا و مصر و الاردن و العراق و الجزائر و المغرب و موريتانيا و السودان و اليمن شعب عربي صاحب خلق رفيع و يتحمل الصعاب و ذكي و “متحضر” .. نحن الرز الخليجي يلي دخل حياتنا و صح أعطانا شوية مصاري و راحة “شكلية” لكن لا اخلاق و لا ادب و لا أي شكل من اشكال الحضارة . انتج مجتمعات تافهة حقيرة متل المجتمع اللبناني “الفاسد” خلقياً و لا اقصد “خلقيا” الملابس او نمط الحياة . بل اقصد الاخلاق شعب عنصري للاسف و اخلاقه وضيعة “يسب و يشتم” و مادي لابعد الحدود و كذلك العرب في السعودية و الامارات و قطر و البحرين و الكويت للاسف .. طبعا ما رح انكر لهم فضل بالاموال فقط . لا حضارة و لا اخلاق و لا حتى دين .. اذهب لمساجد تركيا و اذهب للسعودية ترى الفرق و القصد .. اذهب لمساجد البوسنة و تفهم ما أقصده …

  2. بعد جولات وحوارات كثيره مع القاده العرب ، تكلم مهاتير محمد بالحقيقه بان الحضاره الاسلاميه ممكن ان تنهض بهمه ماليزيا وباكستان وتركيا ، ام حكام العرب فخارج التغطيه

  3. تعاون تركي ماليزي نعم واوافق. باكستان يخشى منها للتغلغل الوهابي المتطرف في نسيجها . والاهم من ذلك بلدان الجرب خارج الليسته

  4. تقصد يا غير معروف انه ولا حاكم عربي خرج يشارك بنهضة الدول الإسلامية لان ذلك لا يناسبهم.. أما الشعب العربي فما زال فيه خير وخير كثير لابد ان يظهر ولو كره ذلك محمد بن زايد وكلبه الدحلان.. والدجال السيسي.. فالشعب المصري على سبيل المثال ليس كله اخوان وسيساوية .. بل فيه كثير من غير هؤلاء .. ولا بد ان يملك ارادته يوما … وقتها ممكن يشارك في نهضة الدول العربية والإسلامية. وقس على ذلك في كثير من الدول.