أوغلو : أنفقنا على اللاجئين 37 مليار دولار

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، إن المجتمع الدولي أثبت فشله في حل أزمة الهجرة، مبينا أن الأزمة ليست مشكلة تركيا وحدها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها تشاووش أوغلو خلال مشاركته في ندوة بعنوان “التعددية في مفترق الطرق”، نُظّمت على هامش منتدى بليد الاستراتيجي في سلوفينيا.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه أجرى قبل عدة أيام زيارة إلى لبنان والأردن، وأن كلا البلدين أعربا عن استيائهما من مواقف المجتمع الدولي حيال أزمة الهجرة.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لم يف بوعوده تجاه تركيا فيما يخص مساعدة اللاجئين والعضوية التامة لأنقرة في الاتحاد.

وتابع قائلا: “المجتمع الدولي لم يظهر التضامن الكافي مع الدول التي يأتي منها المهاجرون، فهناك 70 مليون مهاجر حول العالم، وهذا الرقم أكبر من أعداد المهاجرين الذين اضطروا إلى ترك ديارهم في فترة الحرب العالمية الثانية”.

ولفت إلى أن بلاده أنفقت من خزينة الدولة 37 مليار دولار على اللاجئين. مبينا أن المساهمات الخارجية التي تلقتها أنقرة، لم تتجاوز المليار دولار.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي على وجه التحديد، عاجز عن إيجاد استراتيجيات لعودة المهاجرين إلى بلدانهم. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. لأ انت الصادق شي ميتين مليار دولار وانتوا مو حاسين…زودوها الأتراك كتير وبوقاحة مو الحق عليهم الحق ع السوريين وخاصة اؤلئك الذين افتتحوا استثمارات وفتوا عمله بتركيا يلا خاذوق عثماني وياما اكلينوا اجدادكم متعودين ههههه قال سلطان المسلمين قال … بدي اكتب كلمة كبيرة شتيمة يعني الشئسمو فيكن وبسلطان المصخمين.

  2. ان لم تستحي فافعل ما شئت لصوص النفط السوري ومعامل حلب وكابلات التليفون وسكك الحديد !يا لكم من انذال والسوري يعمل ليل نهار ليكاد يلم قوت عائلته!!? وكان سوريي المخيمات يجلسون بفنادق الهيلتون عحسابكم!!عرصات كذابين انت وملك الضوضرما مم باع المعارضة بقشرة بصلة ليعيد اللاجئين لصحراء الرقة والدير ويقضي على الحكم الذاتي للاكراد والعرب بشرق الفرات

  3. كذاب بالقندرة اللي سرقتهم من سورية اكتر من ٣٧ بعدين وين قعدتوهم في الشيراتون ، شلفتوهم على إشارات المرور و تحت الجسور على بيع محارم ولم كراتين و شعبكم الواطي استغلهم ابشع استغلال من عدم دفع الأجور الى تشغيلهم متل الدواب من دون اَي ادنى رعاية او حقوق، شعب عايش على عطايا الناتو

  4. الاتراك اخذوا من دول الخليج ومن الاتحاد الاوربي المبلغ الذي صرح به اوغلو وتركيا لم تنفق اي مال والاقتصاد التركي معروف قبل الحرب وخلال الحرب وذلك لمنع السورين من الوصول الى اوروبا والاتفاقيات مع الاتحاد الاوربي علنية ويعلمها الكل فلا يخرج هذا الكاذب ويقول انفقنا ولو كانت هناك محاسبة ارنا ثروتك ياوغلو قبل الحرب وخلال الحرب انت واردوغان والعصابة الحاكمة ولكن لعبتم اقذر دور بمنع الفارين من القتل من الفرار ولو كان عندكم ذرة كرامة او انسانية ما لعبتم هذا الدور فلا تتبجح لان وجهكم انكشف

  5. كذاب، تركيا أخدت هالمبلغ ولكنها صرفته على دعم داعش والنصرة والائتلاف وعصابات الجيش الحر في عفرين.

  6. بئس القول قولك ياكاذب….خسئتم وبان كذبكم…لم تبقوا شيئا في سوريا الا وسرقتموه..وجعلتم السوريين عبيدا لديكم…وبابخس الاجرة…تقتلون كل من جرأ ان يعبر الحدود ومسيلمكم يدعي انهم مهاجرين وانصار…واوقعتم اولاد سوريا بعضهم ببعض…عربا وسنة وكوردا وشيعة وغيرهم….وابشع ماصنعتم انكم اشعلتم نار الفتنة والكراهية بين اثنيات الشعب السوري الى يوم الدين والله اعلم….
    الاهم ارنا بالظالمين اضعاف مافعلوه بنا باعزيز يامنتقم ياقهار.

  7. كلام أوغلوا صحيحو لكن الشعب السوري لا يقرأ و إن قرأ لا يفهم.
    الرجل قالها واضحة بأن دول الأتحاد الأوربي لم تف بوعودها و ذكر هذه الوعود و كلامه صحيح فألمانيا وحدها وعدت ب 9 مليار يورو و الأتحاد وعد بضم تركيا للإتحاد و هو وعد قطعوه و نسوه مرات عديده في الماضي.
    أما عن سرقة معامل حلب و كابلات الكهرباء فمعامل حلب احسنها و افضلها خردة مقارنه بمعامل تركيا و الكابلات المسروقه لم تسرقها عصابات القرودغان و إنما شبيحة النظام ليستخدموها في تعذيب و قتل الشرفاء من السوريين.

  8. يُحاول إردوغان إستعادة شعبيته عبر اللعب على الخطر الكردي على أمن بلاده، وهذا عنوان عريض طالما أرّق السياسيين الأتراك على مدى عقود.  ولم يكن مقتصراً على حزب “العدالة والتنمية”.

  9. الحق على تركيا التي فتحت أبوابها ثم الآن متورطة
    لاتستطيع إدخال المزيد و لا تستطيع إخراج الموجودين لديها
    هيا ياعرب أهل الخليج حاج تتبرعوا .. خذوهم لعندكم فالعرب أحق على العرب فـ تركيا طلعت خاينة سرقت فلوسكم .. خذوهم لـ جناتكم و أخرجوهم من الجحيم التركي .

  10. أين نخوة العرب لانقاذ الملايين السوريين العرب اللاجئين عند الترك ؟
    طالما أحببتم الأسد والأسد لم يحب شعبه ، فعليكم ياعرب تحمل المسؤولية و لا ترموها على الترك .

  11. يا ريتك رئيسي اردوغان…بحبك بحبك ببحبك السلطان اردوغان…تاع لعنا يا ناتو ….تاع لعنا يا ناتو…تكبيرررررررر

  12. كذاب بنص عينك يقطع عمرك صحي لك كل اللاجئين السوريين اشتغلو بتركيا بجهد شخصي و تركيا ما دفعت عليهم و لا ليرة تركية واحدة العما ضربكم ما اكذبكم و..انت جحش مثل جماعة النظام السوري