بيان للإدارة الذاتية الكردية حول استبعادها من اللجنة الدستورية و ” خضوع الأمم المتحدة للضغوط التركية “

طالبت الإدارة الذاتية الكردية، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإعادة النظر في قرارهما بشأن تشكيل اللجنة الدستورية الذي لم يختر ممثلين عن الإدارة الذاتية ضمن اللجنة الدستورية، ووصفتها بـ”الخطوة غير العادلة”، وأنها “لا تمثل حق السوريين في المشاركة لإعداد مستقبلهم والتعامل بشكل ديمقراطي وإنساني”.

كما طالبت الإدارة في بيان لها، خلال مؤتمر صحفي، في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، الجمعة، دول التحالف الدولي “التي ساندت تشكيل اللجنة الخاصة بالدستور، بإعادة النظر في مواقفهم وشراكتهم لمكونات شعبنا”.

وأوضحت الإدارة الذاتية على لسان عبد حامد المهباش الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال و شرق سوريا، أن اللجنة المشكلة لإعداد الدستور السوري “لا تراعي من حيث التشكيل خصوصية الشعب وتنوعه كذلك فإنها لا تنسجم مع وحدة السوريين، وتطلعاتهم في البناء الديمقراطي”.

وأضاف: “في ما يتعلق بإقصاء الإدارة الذاتية فذلك يعني غياب العدالة والمساواة وتناقض تام مع القرار الأممي (2254) القاضي بحل الأزمة السورية بمشاركة كل السوريين، وما تم في اللجنة الدستورية هو عكس ذلك تماماً”.

وانتقدت الإدارة الذاتية “خضوع الأمم المتحدة والدول الفاعلة للضغوط التركية”، وأنه “لا يمكن تجاوز مكونات مهمة أساسية في الحل وفي الدستور بسبب حساسيات تركيا، مع أن دعمها للتطرف وتطويرها لسياسات الاحتلال والتقسيم في سوريا تدركها الأمم المتحدة وكافة الدول الأخرى”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. وهل انتم سوريون 00دلوني على اثار اجدادكم في المناطق التي تدعونها ارضكم

    1. انهم ليسوا سوريين بل هنود اوربيين من حوالي بنغلدش و بلاد فارس و هم من فصيلة النور و عاشوا في تركيا و ايام الحكم العثماني كونهم اخوة بالدين الاسلامي قاموا بتنفيذ المذابح بحق الارمن و السريان و الاشوريين في مناطق مابين النهرين اي تنظيف المنطقه من المسيحيين لتكون وطنا لهم و لكن انقلب العثمانيون عليهم و قتل الكثير منهم فهرب قسم منهم الى شمال سوريا و العراق و ان معم المدن الواقعه على الحدو السوريه مع تركيا كانت مدن سريانيه و تحمل اسماء سريانيه.الانسان يستطيع ان يكذب و لكنه لا يستطيع تغيير التاريخ فليس شما العراق كرديا و لا شمال سو يا ك ديا و لكن للاسف تم تطهير المنطقه باسم الدين الحنيف الذي يعتبر كل من ليس مسلما بانه كافرا و المسلمين جميعا اخوة بالدين هذه هي الحقيقه و للاسف

  2. المكسب معكن مااستحمروكن انتوا كمان…شو نفع الدستور بوجود نظام غير معترف لا بدستور ولا قانون ولا اي شي يخالف تسلطه واستبداده…مية وخمسين شخص لا حول ولاقوة اخدينهم لاستكمال سيناريو إعادة تثبيت الأسد ليبصموا بحوافرهم على الخطة الدولية الروسية التركية الايرانية في إعادة إنتاج النظام الارهابي المستبد وتنظيفه من جرائمه.
    هل ترون اغبى من هؤلاء الأوغاد الخونة الانتهازيون.

  3. اللجنة الدستورية لا تضم أحداُ لا من هيئة تحرير الشام و لا من أحرار الشام و لا من تنظيم الدولة الاسلامية فهي فعلاً لا تمثل المكون السوري و لكننا نعلم أن اللجنة و عملها مجرد إعادة شرعنه لنظام البعث الفاشي العلماني المجرم قاتل الشعب السوري و ستستمر بالعمل و التمييع حتى 2030.

  4. الأكراد يجب أن يكونوا قد تجهزوا للرجوع إلى أرض الوطن الأم إيران. هي أحق بهم و هم يجب أن يدافعوا عن حقهم في أرضهم إيران و ثرواتها.

    1. نحن أتينا لهذه المناطق منذ أقل من 100 عام و لكن بقوتنا سيطرنا على مساحات واسعة من الشمال السوري ومن يريد ترحيلنا لحيث أتينا فليجرب حظوظه في قتالنا ولكن لا أظن بأنها ستكون بأفضل من حظوظ باقي الإرهابيين من داعش و أخواتها والتي دسنا على رقابهم بمساعدة دول عظمى,أما بالنسبة لأي دستور حالي أو قادم فهو لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد فدستورنا الوحيد اليوم هو قوة السلاح