تكلفتها بالمليارات .. قناة تركية تكشف ” مسودة الخطة التركية لتوطين مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة ” ( صور )

قالت محطة (تي.آر.تي خبر) التركية الرسمية يوم الجمعة إن مسودة خطة تركية لتوطين مليون لاجئ سوري في ”منطقة آمنة“ بشمال شرق سوريا تتضمن مشروعا سكنيا سيتكلف نحو 151 مليار ليرة (27 مليار دولار).

وتحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع عن المشروع وهو يشير إلى خريطة تظهر المنطقة التي تريد تركيا إقامتها بالتعاون مع الولايات المتحدة حيث تقول إنها ستوطن اللاجئين فيها.

وتضغط تركيا لإقامة منطقة آمنة بعمق 32 كيلومترا تقريبا على الحدود التي يبلغ طولها أكثر من 400 كيلومتر مع شمال شرق سوريا.

وقالت تركيا في البداية إن الهدف هو دفع وحدات حماية الشعب الكردية السورية للتقهقر بعيدا عن حدودها إذ تعتبرها تهديدا أمنياً، لكن تركيا تقول الآن إن المنطقة ستستخدم أيضا لتوطين مليون لاجئ سوري من بين 3.6 مليون لاجئ تستضيفهم.

وذكرت تي.آر.تي أن صناديق تمويل أجنبية ستقام لبناء 200 ألف منزل في الإجمال، لكن لم يتضح بعد إن كان المشروع سيحصل على تمويل دولي.

وقال أردوغان في خطابه أمام الجمعية العامة ”أدعو كل الدول لدعم جهودنا المتعلقة بسوريا“.

وقالت محطة تي.آر.تي على موقعها الإلكتروني إن مشروع الإسكان في المنطقة الآمنة سيشمل تشييد 140 قرية تتسع كل منها لسكنى خمسة آلاف شخص و10 بلدات كل منها تتسع لسكنى 30 ألفا وسيكون في كل بلدة مستشفيات وملاعب كرة ومساجد ومدارس. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

    1. أنت بتعرف الفرق بين المليون والمليار؟؟ يا ليت أبوك خلف جحش أو حتى طاولة.

    2. ٢٦ ملون!! ههههههههه
      لا يكون اسود وابيض!!
      روح يا (شعلة ذكاء) عاليوتيوب وتسلى..
      شو بدك بهالموقع .. انت فهمك اكبر من هيك..

  1. ومبروك لكل من راهن على تركيا والمنافق أردوغان وألف ألف مبروك لكل من راهن على اوروبا والخليج .. ومليون مبروك لكل من هرب خارج الحدود وترك بيته وارضه وعرضه سواء بقصد أو جبنا أو طمعا ليحل له الآخرون مشاكله ويدافعوا عنه ويعود بالنهاية عالمستريح .. ومليار مبروك لعرصات المعارضة ومرتزقة اردوغان وجيش بشار وكل من والاه لهدم البلد وبالنهاية أقول : لعنة الله عليكم أجمعين ونيالك يللي إستشهدت وماهربت أنتم الأحياء ونحن الأموات.

  2. حينما أقرأ التعليقات اقتنع تماماً بان الشعب السوري الذي دمر بلده بيده لم ينل سوى ما سولت له نفسه المريضه, فلينظروا من حولهم ماذا قدم الآخرين.
    لبنان يعامل السوريين فيه كالحشرات و قد تقاضى من أوربة اموالاً أكثر مما تقاضت تركيا بالنسبة لعدد اللاجئين.
    الاردن تقاضى أيضاً أموالاً كثيره و لم يفعل شيء بدعوى انهم دولة فقيره و هذا كذب.
    حتى ألمانيا التي يبيعها المغفلين جماعة ماما ميركل عندما قررت تقديم 9 مليارات إلى تركيا لدعمها على توطين اللاجئين لديها و منع وصولهم إلى بلادها لم تفعل ذلك إلا لأنها تعلم أنها لو أغلقت حدودها في وجههم مثلما كانت ماما ميركل المزعومة في تلكم الليلة تريد أن تقرر قبل أن يصوت غالبية أعضاء حكومتها ضدها بأنها ستخسر سنوياً 11 مليار يورو من إغلاق الحدود فقررت التخلص من هذه المشكلة أو الحشرات كما يقول اليمين الألماني و رميها في مكب نفايات أردوغان.
    في الاعلام ميركل أصبحت ماما ميركل الحنونه و أردوغان الوحش الجشع الذي يمتص دماء النازحين.
    علينا أن نعترف بأننا تكبرنا على خلق الله و أخذتنا العزة بالإثم و تركتنا بلادنا للغزاة طمعاً ببعض الأموال.
    تخلينا عن الجهاد في سبيل الله فتفرقنا شيعاً يقتل بعضنا بعض, و لحقنا العلمانية و الشيوعيبه و الاشتراكية البعثية و الديمقراطية فأذلنا الله بخلق الله.

  3. اردوغان بدو يعمل فتنة عرقية بسوريا لكي يأتي على الأخضر واليابس. وأنا شخصيا أخجل من ذكر عماد هي الفتنة بين أي عرقية وأي عرقية والكل يعرف ماذا يجري. كنا متحابين متعايشين سويا منذ قرون وأدعوا كل السوريين للوقوف ضد هذا المفتن الخبيث

  4. تمويل اجنبي لتنشيط الاقتصاد و الشركات التركية و الليرة المنهارة. التخلص من اللاجئين السوريين في تركيا. ابعاد الاكراد من الحدود الى الابد. انشاء كيان شبه استطياني يشبه الجولان بدعم دولي ولتركيا الدور و السيطرة الاكبر فيه

  5. اقرء التعليقات و ااكد ان من كان يحكمنا كان محق.
    تعود خذا الشعب على الذل و القذارة و الفقر.
    بالنسبة للأكراد نهبوا الأخضر و اليابس في المحافظات الشرقية، الأسواق الهون اشتروا الاراضي و سيطروا على جميع مفاصل الاقتصاد، حلال عالشاطر مافي مشكلة، بس بالأخر صاروا مطولة للنظام و بعدين للامريكي، و ٩٠٪؜ هني الاكراد اللي جابهم حافظ من تركيا و ايران بالسبعينات.
    انشاء يحتل اردوكان المنطقة عن بكرة اليها لنخلص من قرود و قرباط الجبلين، نفس الطاإفة، معاذ الله ان يكون الآخوة الاكراد اللذي عرفتهم طوال حياتي من هذا الوخم.