CNN : ترامب يتخلى عن الأكراد للأتراك و ينسحب من شمال سوريا بعد اتصال أردوغان

أعلن البيت الأبيض أن القوات الأمريكية سوف تنسحب من شمال سوريا مع تأهب تركيا لشن عملية عسكرية هناك، وذلك بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن “ترامب تحدث مع أردوغان عبر الهاتف، وتركيا سوف تنفذ قريبا عمليتها التي خططت لها منذ مدة طويلة في شمال سوريا”، وأضاف البيان أن “القوات الأمريكية لن تدعم أو تشارك في تلك العملية، ولن تتواجد في تلك المنطقة التي هزمت داعش فيها”.

وأفاد بيان البيت الأبيض بأن “الولايات المتحدة ضغطت على فرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى، والتي جاء منها العديد من مقاتلي داعش الذين تم أسرهم، لاستعادتهم، لكنهم لم يريدوهم ورفضوا. لن تحتجزهم الولايات المتحدة لما قد يكون سنوات عديدة وتكلفة باهظة لدافعي الضرائب الأمريكيين”. وأضاف أن “تركيا ستكون مسؤولة عن جميع مقاتلي داعش في المنطقة التي تم السيطرة عليها خلال العامين الماضيين مع هزيمة داعش”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن، السبت، أنه أصدر توجيهات بإطلاق عملية عسكرية ضد من وصفهم بـ”الإره؟ ابيين” في شرق الفرات شمالي سوريا، في إشارة إلى المسلحين الأكراد الذين تصنفهم بلاده كـ”إرهابيين”، بينما كانت الولايات المتحدة تدعمهم وتتعاون معهم في محاربة تنظيم “داعش”.

وجاء قرار ترامب بالسماح لأردوغان بتنفيذ هذه العملية وسحب القوات الأمريكية من تلك المنطقة مخالفا لجهود مسؤولين أمريكيين كبار حاولوا ثني تركيا عن تلك العملية. وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بعد إعلان أردوغان عن العملية: “لقد أوضحنا جيدا أن هذا الصراع لا يجب عسكرته”.

كما أكد شين روبرتسون المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن “أي عملية عسكرية من قبل تركيا دون تنسيق ستكون مصدر قلق كبير وستقوض مصالحنا المشتركة في تأمين شمال شرق سوريا وهزيمة تنظيم داعش”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إنه أكد، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي خلوصي أكار، الخميس الماضي، على أهمية العمل على آلية أمنية فعالة في شمال سوريا، مضيفا: “لقد أكدت له على الحاجة لإنجاح هذه الآلية ووافق على ذلك”.

ويعود ذلك الخلاف بين ترامب وكبار مسؤولية إلى مدة طويلة، إذ استقال وزير الدفاع الأمريكي السابق جيمس ماتيس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، متهما ترامب بأنه “يتخلى عن الحلفاء الأكراد الذين كانوا عنصرا أساسيا في المعركة التي قادتها الولايات المتحدة ضد داعش”. (CNN)

*العنوان والنص للشبكة الأمريكية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. هذا هو المصير الحتمي للخونة…وسيأتي الوقت المناسب الذي ستتخلى روسيا عن النظام الاسدي.
    وتركيا عن هؤلاء الذين ساروا في ركابها…سوريا كانت تحوي على كم هائل من الخونة والمرتزقة تحت عدة عنواين ومسميات.
    رحم الله الشهداء والابرياء الأحرار والمدنيين بما فيهم اؤلئك المغرر بهم والمخدوعين تحت عنوان الدفاع عن الوطن وهو دفاع عن ارهابيين ولصوص…فيقوا

  2. سنراكم الان يارجال اللمبة المحروقه سنرى بطولاتكم الخلبية سنرى شارات نصركم التي طالما رفعتوها فوق انقاض المدن التي يدمرها التحالف سنرى دبكاتكم على جثث واشلاء الاطفال والشباب والشيوخ التي طحنها عتاة الناتو والنظام والروس سنرى الان اين بطولاتكم وانتم تواجهون ابناء من قتلتوهم ودمرتم بيوتهم وشردتوهم في اصقاع الارض من عرب وكرد سنرى الان حجمكم الطبيعي يا حثالة الكرد والكرد واخلاقهم ودينهم منكم براء فوالله لاتمتون للاسلام ولا لاخلاق اخوتنا الكرد باي صلة والقضاء عليكم سيظهر للعالم اجمع الصورة الحقيقيه للشخصية الكرديه وما فيها من عاطفة وفطرة الغيرة على العرض والشرف والاسلام والمسلمين بدون تعصب ولا جاهلية

  3. مبروك أردوغان … بلع الطعم ورح يفوت بحرب مفتوحة مع الأكراد في شمال سورية تمتد نيرانها لداخل تركيا لتكون بمثابة فتنة تدمر تركيا من الداخل فهي توريط لأردوغان في مستنقع لن يلفت منه ويشابه بذلك صدام عندما تورط بالكويت وكانت نهاية وتدمير العراق على أثرها .. صحيح أن الأمريكيين سينسحبوا اذا صح كلامهم ولكنهم سلحوا وجهزوا الأكراد بآلاف الشاحنات من المعدات قرأنا عنها في محطات الاخبار العالمية وهنا خصوصا في عكس السير ليتركوهم ينهشوا بعضهم .. اذا لن يدعوا 2023 يأتي بالأحلام والطموحات لأردوغان كما يظن بل سبكون جحيم هائل يدمر كل شيء والمستفيد الاول والأخير معروف سلفا من هو.

  4. الاكراد اكلو خازوق بطول نهر الفرات هههههههههه بستاهلو ماعدا الشرفاء منهم

  5. الله يرحم جدي كان يقلي ما في اغبى و اجحش من الاكراد و كنت قله حرام …..بالفعل اغبى خلق الله