مسؤول كردي يحذر من فرار الأسرى من سجون قوات سوريا الديمقراطية بسبب العملية العسكرية التركية

حذر مسؤول كبير من أكراد سوريا يوم الخميس من فرار مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من السجون في شمال شرق سوريا مع احتدام القتال بين تركيا وقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد.

وأبلغ بدران جيا كرد رويترز بأن عدد قوات الأمن التي تحرس محتجزي الدولة الإسلامية سيتقلص مع تصعيد القوات التركية هجوما بدأته يوم الأربعاء.

وعبر مسؤولون أمريكيون عن شعورهم بالقلق من احتمال انتهاز محتجزي الدولة الإسلامية مثل هذه الفرصة للفرار من السجون.

وتحتجز قوات سوريا الديمقراطية آلافا من مقاتلي الدولة الإسلامية في السجون وعشرات الآلاف من أقاربهم في مخيمات، وكثير منهم أجانب. وألحقت قوات سوريا الديمقراطية الهزيمة بجهاديين في مساحات شاسعة في شمال وشرق سوريا بدعم أمريكي يتمثل في قوات برية وقوة جوية.

وقال جيا كرد ”بكل تأكيد هذا الهجوم سوف يخفف و يضعف النظام الحراسي والحماية لهؤلاء الدواعش في السجون الذين يبلغ عددهم بالآلاف“.

وأضاف ”هذا الأمر قد يؤدي الى فرارهم أو إلى تصرفات قد تخرج من سيطرة القوات الأمنية لكون الأعداد التي تقوم بحراسة السجون تتقلص كلما اشتدت المعارك وهذا الأمر يشكل خطورة كبيرة“.

وتقول قوات سوريا الديمقراطية إنها تحتجز 70 ألف أجنبي من نحو 60 جنسية منهم متشددون وزوجاتهم وأطفالهم علاوة على آلاف المقاتلين السوريين والعراقيين.

وقال زعماء الأكراد إنهم لا يملكون الموارد لتحمل العبء بمفردهم مناشدين الحكومات استعادة مواطنيهم لكن معظم الدول لم تستجب للمناشدة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن ما يصل إلى ألفي متشدد تقريبا من أعضاء التنظيم المحتجزين أجانب.

وقال مسؤول أمريكي يوم الأربعاء إن الجيش الأمريكي تولى مسؤولية احتجاز بريطانيين اثنين من أهم متشددي تنظيم الدولة الإسلامية كانت قوات سوريا الديمقراطية تحتجزهما ونقلهما خارج البلاد.

وأضاف المسؤول أنه يجري احتجاز الاثنين في موقع آمن لكنه لم يقدم تفاصيل. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. شو هالقسد يلي من اول كف تركي راحت دبلكة…صار في مية سؤال عن كيفية ( الحروب ) التي خاضوها ضد عصابات داعش وكم من البطولات والاساطير التي طنطنوا بها عن هذه المعارك.
    التمثيليات والمسلسلات الدرامية صارت بصلب التحركات العسكرية والسياسية لبعض الاطراف في منطقة الشرق الأوسط الموبؤة بالتسلط واللصوصية والنهب والفساد وارتكاب الجرائم.

  2. اذا فرّ أسرى داعش فأول ما سيذبحون هو أنتم أيها الأكراد الملاعين وتصبحون بين فكي كماشة تخلع عظامكم خلعاً , ألستم أنتم من ألحق الهزيمة بالدواعش بمساعدة ( حليفكم )هههههههههههههههههههههههههههههه حليفكم الأم رييكي … يفضح كبرتكن اذا بتتربوا
    ز

  3. حاج حكي فاضي
    كذبة الديب والراعي
    داعش انتو وانتو داعش
    لسا داعش بدو يهرب وداعش اشبعرفني
    كلكن صناعة اوباما وكلينتون
    على ذمة ترامب