” لم نرتكب في تاريخنا أي مجزرة ” .. أردوغان لماكرون : ألستم من قتل مئات الآلاف في روندا و الجزائر ؟

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مخاطبًا نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون: “ألستم من قتل مئات الآلاف في روندا والجزائر؟.

جاء ذلك في كلمة له باجتماع الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، الأربعاء.

وأكد الرئيس التركي أن من يكيلون الاتهامات لتركيا بارتكابها مجازر، تاريخهم مليء بالمجازر بحق المدنيين.

وقال: سابقًا قلت للسيد ماكرون، ألستم من قتل مئات الآلاف في رواندا؟ ألستم من قتل مئات الآلاف في الجزائر، فكيف تقول هذه الأمور بحقنا نحن؟

وأضاف:” إذا كنتم تريدون رؤية مجازر انظروا لكل مكان لم تطأه أقدام تركيا في سوريا، بدءا من حلب وإدلب مرورا بالحسكة والرقة وصولا إلى دير الزور ودرعا”.

واستطرد “انظروا إلى أفغانستان، وأراكان (في ميانمار)، وإقليم قره باغ (أذري محتل من أرمينيا) والبوسنة، وقبرص قبل التدخل التركي فيها، وإلى فلسطين حيث يقتل فيها المسلمون بالشوارع عمدًا يوميًا”.

وأردف: “انظروا إلى الأعمال الإرهابية التي نفذتها المنظمة الإرهابية الانفصالية خلال 40 عامًا في أراضي بلدنا دون التمييز بين نساء أو مسنين أو أطفال”.

وأضاف “خلاصة القول إذا كنتم تريدون رؤية مجازر بحق المدنيين، قفوا أمام المرأة وانظروا إلى دماء الأبرياء التي تلطخت أيديكم بها على مدار التاريخ”.

وأكد أن الذين يتهمون تركيا بقتل المدنيين لهم عيون لا يرون بها وآذان لا يسمعون بها وألسنة سليطة وأفئدة متحجرة وضمائر غارقة في الظلام.

وشدد الرئيس التركي أن بلاده لم ترتكب أي مجزرة بحق المدنيين في تاريخها ولن ترتكب.

وأشار أردوغان إلى أن بعض القادة يتصلون بهم من أجل إيقاف عملية نبع السلام، قائلًا: “ولا يتصلون من أجل التعبير عن أسفهم إزاء نحو 900 قذيفة هاون وصاروخ أطلقها الإرهابيون نحو تركيا، وعن تعازيهم حيال 20 من مواطنينا الذين قضوا في تلك الهجمات أو التعبير عن الاطمئنان على 170 من مواطنينا الذين أصيبوا، فلا تثقوا بهؤلاء أبدًا، وبالأساس لا يمكن الثقة بهم”.

ولفت إلى أن أولئك القادة لم يكونوا يتوقعون بأن الجيش التركي سيتقدم بهذه السرعة في العملية، ووجدوا حساباتهم تتجه بشكل معاكس عندها بدأوا يتصلون لوقف العملية.

وأردف:” أيها الغرب أيتها الجامعة العربية وكل بلد يملك ذرة من الضمير.. الزمن سيدور حتمًا، بالتأكيد لا نريد أن تقعوا بهذا الموقف، ولكن اعلموا سيأتي يوم وتواجهون مشاكل مماثلة، ووقتها سيخرج من يحتضن الإرهابيين وليس من يدعم مكافحتكم للإرهاب، وتأكدوا حينها ستتفهمون موقفنا جيدًا ولكن بعد فوات الأوان”.

ودعا أردوغان إلى الوقوف إلى جانب تركيا في مكافحتها للإرهاب وليست ضدها، وتوجه إلى دول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، قائلًا: ” دول أعضاء في الناتو تقف إلى جانب “ي ب ك”، و”ب ي د”، وتقدم لها كافة أشكال الدعم، على رأسها الولايات المتحدة التي قدمت أكثر من 30 ألف شاحنة محملة بأسلحة وذخائر وعربات، ومن جانب أخر أوروبا التي تقدم كافة أشكال الدعم”.

واستطرد: “هناك أنفاق حاليًا بطول أكثر من 90 كيلومتر في سوريا، الأسمنت التي صنعت منه قادم من شركة لافارجي الفرنسية، فكيف ستفسرون ذلك؟ ومن ستخدعون؟”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. ههههه
    تاريخكم كله مجازر بدءًا بمجازر الأرمن ومجازر الاكراد لحد اليوم ومجازر اليونانيين ومجازر السريان وووووووو

    1. و أنت عليك فقط أن تسأل أخوانك الجزائريين الذين يعيشون في باريس عن 17 أكتوبر و هي مجزره غيبت عن التاريخ الحديث جرت عام 1961 قتل فيها أكثر من ألف جزائري من القاطنين في باريس و رميت جثثهم في نهر السين.
      و أرجو أن لا تتحدث عن مجازر غير محققه تاريخياً بل توجد أدله دامغه على أنها لم تحصل.
      مذابح الأرمن مثلاًُ لو جصلت فعلاُ و كان العثمانيين هم من ارتكبها فلم هرب الأرمن إلى قلب الدولة العثمانية أي داخلها و لم يهربوا إلى الروس آنذاك ؟
      سوريا و جنوب تركا كانتا جزء من الدولة العثمانية.
      أما عن الأكراد فلا يوجد أي دليل على مجازر بحقهم حتى أكراد قنديل التي قتلت إيران أجدادهم ينفون ذلك و الأكراد كانوا لأكثر من 400 عام عماد الجيش العثماني
      السريان أسم بهذا لأول مرة؟
      اليونانيين ألم تجد غير هؤلاء لتضرب بهم مثلاُ و لي صديق يوناني مازال يتغنى و يفر إلى اليوم كيف طهر آجداده أرض اليونان من الأتراك و رموا جثثهم في المتوسط.

  2. لماذا يا أردوغان لا تجيب على سؤول بجواب صريح وتقوم بدلًا من ذلك باستذكار قبائح الطرف الثاني للتغطية على قبائحك.
    لماذا تدافع عن فلسطين جهارا نهارا في الإعلام وفي نفس الوقت لديك /لديكم يا أردوغان/ الأتراك ، علاقات مديدة وطويلة مع إسرائيل في كافة المجالات السياحية والاقتصادية والعسكرية والأمنية

    1. هل تظن ان العلاقات الدولية مثل ان تقول لصديقك لماذا تشتري من البقال جدعان أولماذا تحكي مع حمود وبتعرفني متقاتل معو وزعلان منو!!!
      نص البلاد العربية وعلى رأسها مصر العروبة (أم الدنيا) لها علاقات ود وحب مع إسرائيل!!
      حماس (يوم إي يوم لأ ) بيكون احد قادتهم في ايران!!
      السعودية سلمت كل أمورها لأمريكا الحامي والضامن لوجود إسرائيل!!!
      الإمارات التي تحاصر قطر بسبب ما يقال انها علاقات قطر بإيران.. ها هي اليوم مع السعودية يتوددون خامنئي ويسعون لبناء علاقات مع ايران!!

  3. انظر الى فلسطين كيف اليهود يقتلون الشعب الأعزل و نحن وقعنا صفقة ١٤ مليار دولار لتطوير دبابات M60 و استخدامها بالهجوم على سوريا لقتل أهلها لحمايتهم من أهلها انظر الى الايغور و قد سلمنا جميع زعمائهم للصين لذبحهم و محو أثرهم مقابل امتيازات تجارية
    انظر الى قره باخ مسقط راسي كيف الأرمن استأجروه مني بثمن بخس و لليوم رافضين ان يزيدو السعر
    انظر الى ليبيا كيف نزود الإخوان و القاعدة بالطائرات المفخخة لارسال المسلمين الى جنات النعيم
    كيف تجروء يا ماكرون و بلادك لم تدفع لي سوى مليار وربع اليورو
    لدعم اللاجئين و ألمانيا دفعت خمسة مليار
    لعنة الله عليك يا زنديق

    1. – اردوغان لا يقتل أهل سوريا .. بي كا كا ليس سوريا لا بالمكان ولا بالأهداف .. الا إذا كان اوجلان شامي وقرابييق حمصي!!! ام تراك لا تعرف ان قسد وهي الاسم الحركي لبي كا كا في سورية هم شرذمة من كثير من الدول وكثير منهم ليسو أكراد بل جنود سابقين من دول اوروبا الشرقية سابقا يتبعون افكار الإرهابي اوجلان.
      – اسأل الفلسطينيين عن رأيهم بتركيا ووقتها رأيهم هو المعتمد وليس ما تراه انت. لو سلمنا جدلا بكذبة ١٤ مليار دولار!!
      يا شيخ ١٤ مليار دولار .. شو هالكرم بالأر قام .. سهلة كتابة كلمة مليار…
      – لم يدافع احد في العالم الاويغور كما دافع عنهم الاتراك. طبعا نسبة كبيرة جدا من المسلمين والعرب لم يسمعوا بالاويغور أصلا حتى يدافعوا عنهم.
      – اعتقد ان الآذريين يعتبرون تركيا بلدهم الثاني. وأيضا رأيهم ورواياتهم عن قراباغ اهم واصدق من روايتك.
      في ليبيا من السخرية ان البعض يقف مع حفتر المواطن الأمريكي والذي مص دماء الليبيين أيام العسل مع القذافي قبل ان يختلف معه على المزايا والثروات .. ضد حكومة منتخبة ومعترف بها من دول العالم والأمم المتحدة بحجة انهم اخوان…!!! لنفرض انهم ليسو فقط اخوان بل وشياطين .. ولكن أليست حكومة منتخبة وشرعية!؟ فعلى اي أساس ينبري الجهلة للدفاع عن المومياء حفتر (تجاوز عمره الثمانين وورثه ابنه في مناصبه وهو القائد الفعلي للميليشيات متعددة الجنسيات المسماة الجيش الليبي)

    2. يا شيخ استحي على دمك و عيب تدافع عن واحد ارهابي خادم الناتو ترى في يوم الحساب

    3. يعني معترف بان اسراييل عما تتطور دباباته و اسلحته بس انت مو عاجبك الرقم يا ببغاء الموضوع سهل اعمل بحث في جوجل عن هاد الموضوع و راح تشوف العشرات من المواقع اللي راح تبين لك حجم الشراكة العسكرية و الاستخباراتية و لاتقلي حكي اعداء الالسلام لانه موجود في مواق وزارات دفاعهم و الجرايد الرسمية و ليش الفلسطسني بحبه لانه ديوث متلهز شعب باع ارضه و عرضه و بده يقلب البيعة

  4. استغرب انك مازلت متحديا العالم ، يوما ضد امريكا ويوما ضد العرب واليوم تتقرب من روسيا وانتم اعداء الروس عبر التاريخ لانه لم يبقى لك صديقا الى حتى الا ن . والآن راودك الفزع بداءت تتخبط وانت تعلم ان ان ٥٠٪ من الاتراك لم ينتخبونك وترفع علم الحقد والطائفية كلما انتقدا