” لا تستطيعون إسقاط العهد ” .. نصر الله يعلن عن دعمه للرئيس و الحكومة التي ثار ضدها اللبنانيون

أعلن الجيش اللبناني “تضامنه الكامل” مع مطالب المتظاهرين “المحقة”، ودعاهم إلى التجاوب مع القوى الأمنية لتسهيل أمور المواطنين.

ودعت قيادة الجيش اللبناني في بيان نشر على فيسبوك السبت، “جميع المواطنين المتظاهرين والمطالبين بحقوقهم المرتبطة مباشرةً بمعيشتهم وكرامتهم إلى التعبير بشكلٍ سلميّ وعدم السماح بالتعدي على الأملاك العامة والخاصة”.

جاء بيان الجيش بعد كلمة ألقاها أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله رفض فيها استقالة الحكومة الحالية، التي يشارك فيها الحزب، لأنها إذا استقالت سوف يستغرق الأمر “سنة أو سنتين لتشكيل حكومة جديدة”.

وقال أمين حزب الله، المدعوم من إيران، “لتستمر هذه الحكومة لكن بروح جديدة ومنهجية جديدة واخذ العبرة مما جرى على مستوى الانفجار الشعبي”.

كما حذر نصر الله في كلمة متلفزة مخاطبا المتظاهرين، من أن حزب الله سوف ينزل إلى الشارع ولن يخرج، وأضاف “ستجدوننا جميعا في الشارع ونغير كل المعادلات”. ” وإذا نزلنا إلى الشارع لا نستطيع أن نخرج قبل تحقيق الأهداف التي نزلنا لأجلها”.

وعلق نصر الله في كلمته التي جاءت بمناسبة إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين، بأن “الحكومة لم تتخذ قرارا بضرائب جديدة وهذا كان موضع نقاش”، وحذر من أن “معالجة الوضع الاقتصادي بالضرائب والرسوم سيؤدي إلى انفجار شعبي”.

وحذر نصر الله من أنه سيكون هناك محاكمة لأي فصيل يحاول “الهروب من مسؤولياته”، “من يهرب من تحمل (المسؤولية) أمام الوضع القائم يجب أن يحاكم خصوصا أولئك الذين أوصلوا البلد الى هذا الوضع الصعب”.

وقال أمين عام حزب الله للمتظاهرين “أهمية حركتكم انها كانت عفوية وصادقة لا يقف أي حزب وأي تنظيم وأي سفارة أجنبية خلفها، ونحن جميعا نحترم قراركم بالتظاهر ونقدر صرختكم المعبرة عن وجعكم رسالتكم وصلت إلى المسؤولين جميعا ووصلت قوية”.

كما حذر نصر الله القوى السياسية من محاولة اسقاط “العهد”في إشارة إلى الرئيس ميشال عون.

وقال :”للقوى السياسية التي تريد الأن في هذا التوقيت السيئ والحساس أن تخوض معركة اسقاط العهد أنتم تضيعون وقتكم ووقت البلد، و”العهد” لا تستطيعون اسقاطه”.

ويشار بالعهد في لبنان إلى فترة حكم رئيس الجمهورية، وقد انتخب الرئيس الحالي ميشال عون عام 2016، ويستمر في الحكم 6 سنوات.

ورغم أن الحكومة اللبنانية هي حكومة وحدة تضم معظم الأطراف السياسية في البلاد، يقودها سعد الحريري من تيار المستقبل، بجانب أحزاب أخرى مثل التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، إلا أن الغلبة العددية فيها لتحالف حزب الله والتيار الوطني الحر وشخصيات أخرى مقربة من الحزب. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. لبنان ضاع من زمان من يوم ما اجا بو نص لسان وورائه الملالي من ايران