ماكرون يتساءل : ماذا لو هاجم الأسد تركيا .. كيف سيتصرف الناتو ؟ !

تساءل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن الكيفية التي سيتصرف بها حلف “الناتو” في حال شن بشار الأسد هجوما عسكريا على تركيا، العضو في الحلف.

وقال ماكرون في حوار مع مجلة “ذي أيكونوميست”، نشر الخميس: “ما مصير المادة 5 من معاهدة الناتو مستقبلا؟ في حالة ما قرر نظام بشار الأسد الرد على تركيا، فهل سنتدخل؟ هذا سؤال مهم حقا”.

وتنص المادة الخامسة من المعاهدة التأسيسية لحلف الناتو على “الدفاع الجماعي” في حال تعرض أي عضو في الحلف لهجوم أو اعتداء خارجي.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان لا يزال مؤمنا بالمادة الخامسة، أجاب ماكرون: “لا أعرف”.

وكان ماكرون اعتبر أن حلف الناتو يعيش حالة “موت سريري”، ويعود السبب في ذلك حسبه إلى نقض الولايات المتحدة التزاماتها تجاه حلفائها في الناتو، وتصرفات تركيا العضو في الحلف.

من جهتهما، أعرب كل من أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن رفضهما لوجهة نظر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي قال فيها إن الحلف على شفا الموت. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. الإجابة على سؤالك يا السيد ماكرون بسيطة وسهلة ولا تحتاج التفكير بشار الأسد لن يهاجم ابدا تركيا هو اجبن أن يقوم بهذه خطوة لو سيطرة تركيا على نصف سوريا لن يهاجمها كما لم يهاجم الاسراءيل الأب وابن 50 عام النظام الأسد لا يهاجم ولا يقاتل إلا الشعب السوري عدو الأسد وأحد هو السوريين فقط لاغير

  2. فليطمئن ماكرون الرئيس السوري لايهاجم الا السوريين وماكرون يعرف دللك النظام السوري مند ولد فهو كدلك الجولان مثالا هو بالفعل اسد لكن على السوريين

    1. ماشاء الله عنكم …بعد أن دمرتم البنية التحتية و بعد أن قصفتم الدفاعات الجوية و بعد أن انضممتم كمرتزقة بيد سيدكم أردوغان بماذا سيقاتل بشار الأسد تركيا و مع ذلك باذن الله القادم سيفاجئكم أنتم و اسيادكم …قبح الله وجوهكم

    2. بدال ما تخاف من هجوم الاسد الارنب على تركيا .. كان لازم توقف هجوم الحشرة على شعبه على مدى تسع سنوات و انتم تتفرجون بلا اي احساس او ضمير

  3. هههههه قويه هي , قلت بشار يهاجم تركيا ما حزرت بنوب يا ماكرون لأن بشار أجبن و أنذل من أن يرد فهو جبان أمام كل الدنيا و شجاع فقط عالشعب السوري الأعزل .