أردوغان يتحدث عن علاقة بلاده بروسيا و أمريكا .. و يقول : تأثرت بالرسول القائد المثالي و هؤلاء القادة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن علاقات بلاده مع روسيا والولايات المتحدة، تمتاز بالشفافية والخلو من الأجندات السرية.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في برنامج “كل إنسان عالم بحد ذاته”، الذي نظمته جامعة “بيلكنت” بالعاصمة التركية أنقرة.

وأضاف أردوغان في هذا السياق: “ليست لدينا أجندة سرية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأثق بأننا سنحقق السلام في المنطقة سويًا”.

وتابع: “لا يوجد لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجندة سرية، حيث يفصح عما يعرفه، والحديث بيننا يتم بكل وضوح”.

وأكد الرئيس التركي أن قوات بلاده ستنسحب من الأراضي السورية عندما يتم تطهيرها من التنظيمات الإره؟ ابية، وخروج كافة القوات الأجنبية من هذا البلد.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا تستضيف 4 ملايين من اللاجئين السوريين، وكان بإمكانها إبعادهم ولكنها لم تفعل، موضحا “كيف نستطيع إعادة هؤلاء اللاجئين الذين هربوا من البراميل؟”.

وفيما يخص مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، قال أردوغان: “يتحججون بضخامة عدد سكان تركيا، لكن السبب الحقيقي في عدم ضمنا إلى الاتحاد، هو أننا مسلمون”.

وأردف: “أوروبا تعاني حاليا أزمة وجود قائد حقيقي، ولا أستطيع أن أقول إن فلانا هو مثال للقائد الحقيقي في أوروبا”.

وردا على سؤال حول القادة التاريخيين الذين تأثر بشخصياتهم، قال أردوغان: “الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وسلم)، هو القائد المثالي بالنسبة إليّ، وهناك قادة تركوا بصماتهم في الحقب الزمنية التي عاشوا فيها، فعلى سبيل المثال، مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك”.

وأردف قائلا: “وفي منطقة الخليج، هناك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فهو شاب وديناميكي، ويقف إلى جانب الدول الفقيرة، أما في أوروبا فلا أجد قائدا بالمعنى الحقيقي حاليا، فقد كان المستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر، يتمتع بصفات القيادة، وكان صادقا”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. يا أمًا أردوغان غبي ومعتوه وأما أنه يتغابى. كمال اتاتورك حارب الإسلام ومنع الآذان باللغة العربية. فكيف يصبح مثله الأعلى؟ ما هو مهم أن أردوغان منافق يحارب باسم الدين وبالنهاية ما يهمه هي قوميته. الشعور بالعظمة وتمجيد الإمبراطورية العثمانية الاحتلالية

  2. لذيذ اردوغان ..
    متأثر كتير بالاسلام والقائد الاعظم ..
    شو الفرق بينو وبين ياللي متأثرين بالقائد الاعظم التاني ..
    الاثنين ميتين .. وممكن نمدح فيهم متل ما بدنا ..