لاجئو سوريا غيروا الأذواق و العادات في كردستان العراق

في البداية، لم تقنع قهوة اللاجئ السوري عبد الصمد أحداً. لكنها أصبحت اليوم رائجة في أوساط زبائنه في إقليم كردستان العراق الذين غيّروا بعض عاداتهم مع وصول اللاجئين من سوريا المجاورة.

ففي المجتمع الصغير المغلق بالإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، قلب الوافدون الجدد بعض العادات والتقاليد، ليس فقط بالمطبخ، بل أيضاً معمارياً وفنياً ولغوياً، بحسب ما يؤكد علماء اجتماع محليون.

قبل ست سنوات، ترك الكردي عبد الصمد عبد القادر (45 عاماً) سوريا في حالة حرب ووصل إلى أربيل، كبرى مدن كردستان العراق، الذي كان في خضم طفرة اقتصادية.

وهناك، افتتح مقهى يقدم فقط القهوة على الطريقة السورية إلى جانب الإسبريسو الإيطالية.

قهوة وحمّص

خلال الأسبوع الأول، قدّم فنجاناً لكل من أصحاب المتاجر من حوله، كما يقول لوكالة فرانس برس. لكن في منطقة يعتبر فيها الشاي ملك المشروبات، قوبل عبد الصمد بوجوه عابسة وشفاه ممتعضة.

ويضيف وعينه على عماله السوريين الأربعة أنه “في السنة الأولى، كان 99 في المئة من زبائني من العرب الآتين من مناطق أخرى في العراق، فكانوا قليلين”.

ومع مرور الوقت، مع إضافة الكثير من ملاعق السكر لتخفيف مرارة القهوة، أصبح يبيع الآن “بين 200 إلى 300 كوب من القهوة يومياً لزبائن، 90 في المئة منهم أكراد عراقيون”.

على المقلب الآخر، غزت أطباق الحمّص والتبولة والأجبان وزيت الزيتون والفتوش، طاولات المطاعم.

ويرى الدكتور في الدراسات الثقافية هوزن أحمد أن “اللاجئين السوريين أثبتوا أن ثقافات الوافدين الجدد مفيدة عندما تحتك بالتقاليد والأعراف المحلية”.

ويقول أحمد لفرانس برس إنه على سبيل المثال حدث تغيير منذ العام 2011 في “التصميمات الداخلية الجديدة، المشروبات الجديدة، الزيجات المختلطة التي تساهم في مزيد من التواصل الاجتماعي” بين الأكراد في سوريا والعراق، الذين لا يشتركون اللغة نفسها، لكنهم يطالبون بنفس الدولة التي لم يتمكنوا من إنشائها حتى الآن.

“رفض تاريخي”

في المجتمع الكردي العراقي الذي لا يتوقف عن الدفاع عن هويته ولغته وخصوصيته تجاه السلطات المركزية في بغداد، فإن قبول 300 ألف لاجئ سوري معظمهم من الأكراد، لم يكن بديهياً.

لكن على مر السنين، فإن “تجربة السكان المحليين في مواجهة الثقافة السورية، قد حطمت الرفض التاريخي للأجنبي”، بحسب أحمد.

فجمانة تركي مثلاً، عربية تزوجت كردياً سورياً، واستقرت في أربيل في العام 2014.

في ذلك الوقت، كان عدد النساء العاملات ضئيلاً جداً في إقليم كردستان والعراق عموماً حيث أدنى معدلات توظيف الإناث في العالم والتي تصل إلى حوالى 15 في المئة. وبعد حلول الظلام، كان نادراً وجود امرأة في الشارع، كما تقول خريجة علم الاجتماع البالغة من العمر 34 عاماً.

لكن اليوم، توظف العديد من المتاجر نساء، وتزدحم ممرات الأسواق والمراكز التجارية الأخرى بالنساء حتى وقت متأخر من الليل.

وتقول تركي إن ذلك “بسبب تأثير اللاجئين السوريين” لأنه في سوريا “من الطبيعي أن تعمل المرأة وتخرج حتى في الليل”.

بالنسبة إلى حسين ديواني، وهو موسيقي كردي سوري وصل إلى أربيل في العام 2012، فإن هذا المنفى كان مرادفاً للعودة إلى الجذور بعد 26 عاماً من العيش في سوريا، حيث يمكن أن يؤدي ارتداء الزي التقليدي أو ألوان العلم الكردي إلى السجن.

تكامل في الاتجاهين

وإذا ما غيّر اللاجئون السوريون بعض العادات في العراق، فإنهم أيضاً وجدوا بعضاً من جذورهم المفقودة.

فقد عادوا إلى الاحتفالات العامة بعيد النوروز، رأس السنة الكردية الذي يصادف في 21 آذار/مارس مع بدء فصل الربيع.

وعادوا أيضاً إلى ارتداء السراويل الفضفاضة التقليدية، واكتسبوا تعابير قديمة منسيّة.

ويقول ديواني “لقد ساعدنا الأكراد في العراق على إحياء لغتنا. إنهم يتحدثون لغة كردية أقل اختلاطاً باللغة العربية من تلك التي في سوريا، حيث كانت اللغة الكردية محظورة”.

ويضيف الثلاثيني الذي تعلم اللغة الكردية السورانية التي يحكيها أهل أربيل وعلمّ بدوره زملاءه الكرمانجية الكردية السورية “عندما وصلت، سمعت كلمات كانت تستخدمها جدتي، ولكنها ضاعت على مر الأجيال”.

لكن رودي حسن الذي وصل من سوريا في العام 2008 لإكمال دراسته في الطب، كان الشاهد الأكبر على التغيير.

يقول لفرانس برس “عندما جئت، لم نكن نعرف شيئاً عن بعضنا البعض وكان لدينا الكثير من الأحكام المسبقة. لكن اليوم مختلف تماماً، ربطتنا الصداقات والزيجات”. (AFP)

*العنوان والنص لوكالة الصحافة الفرنسية بنسختها العربية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫26 تعليقات

    1. هلأ شو افهمنا من تعليقك يا سيد تركماني 1818؟ بس الواضح انك رايد تترك اثرك و ان ما تركت اثرك فريحتك وصلتنا و اعرفنا شقد نمرتك..

  1. اهل كردستان سوريا من افضل الشعوب، عادات وتقاليد وكرم واخلاق

  2. و بعد ما اختلطوا سوا و تعلمتوا لغة بعضكم البعض هل هبطت السعادة عليكم و حققتم قوميتكم المزعومة

    1. مزعومى قلتلي ….. ياسيدي كيف اسراءيل غصبا عنكم وعن 350 مليون عربي اقامت كيانها الما نقيم كياننا الكردي يوما ما … ارضنا وارض اجدادانا يا ….. دك تور

    2. &$تور.. اختلطوا ولا ما اختلطوا اتعلموا ولا ما اتعلموا شو خص شواربك انت؟ … مو ملاحظ انك عمتتدخل فيما لا يعنيك.. و حابب تسمع ما لا يرضيك؟ يعني هلا اذا انمسح بشواربك صباطي بكون اعتديت عليك شي؟

  3. المضحك بالموضوع أنه هذا اللاجئ الكردي يقوم بتعليم المستوطن الكردي كيفية شرب القهوة العربية أو التركية التي يعتبر أصحابها أعداء للأكراد الذين يحاولون بناء حضارة من الرمال .

    1. ديري وعم تعرف تحكي ماشالله قلتلي القهوة عربية اوتركية لكن.
      لك عيني القهوة اصلها من افريقيا وتحديدا من اثيوبيا

    2. و المضحك اكتر انه راعي الغنم يلي جاي من الجزيرة العربية و المنغولي يلي جاي من جبال الاتاي و مستوطنين كوردستان وما جاورها بيقولوا عن اصحاب الارض مستوطنين و المضحك اكتر انه الcoffe البرازيلي صارت بقدرة قادر عربية و تركية😂 و 😂 و المضحك اكتر و اكتر انك اذا سالت الجزيرة العربية عن الحضارة رمالها بتخبرك مين هنن اصحاب حضارة الرمال.. لولا الدين الاسلامي ما كان حدى سمع بالعرب.. دخلكون بدي اسالكم يا عرب.. القرآن الكريم اجى بشير و نذير بمعنى اجى ليبشر من آمن بالله بالجنة و ينذر من كفر بالنار.. عمركون اسمعتوا حدن آدمي اجاه إنذار غير للزعران و المشكلجية؟ بمعنى انتوا شو كنتوا (و لا زلتوا) لحتى جاءكم نذير؟ انظروا لحال الدول ما تسمى عربية و رح تعرفوا ليش جاءكم نذير.. هاد بعد مجيء الاسلام و ما عندكون ذرة كرامة ولا انسانية!! كيف كنتوا قبل الإسلام؟ احفاد ابي رغال و ابي لهب..

  4. معليش معلم لا تزعل منو.. ديري شو بدك تحكي معه.. لا و عميفخر انه شاوي.. تقول مخترع الموبايل ولا التلفزيون و عميفتخر و هو حدّه يرعى غنم جنب الفرات و باراضي الكورد.. قال يفتخر قال.. ديري مخترع الطالافون والطلفظيون😂😂😂😜 و شوف ديري بيك لا تجي تقول لا الكورد هنن يلي اخترعوا و عملوا. الكل عارف انه الكورد تحت الاحتلال العربي و التركي بمعنى تحت ايدين اغبى شعوب الارض فلا انتوا اتقدمتوا بشي ولا خليتونا نتقدم بشي و هي النتيجة.. ديري و يفتخر.. بس بشو بيفتخر؟ الله اعلم.. يمكن يفتخر بالدلّة😂😂😜

    1. من كل عقلك زعلت لأنو قلت عنك مستوطن لك حبيبي روح دور على أصلك إذا عندك نحن العرب الله أكرمنا و حملنا راية الإسلام بس أنت و أمثالك الكرد سقف التفكير تبعو يا صندوق البويا. بعدين حبيب روح اكتب بلغتك الغير مفهومة لا تجي تظهر ذكائك عندنا رعاية الغنم عمل الأنبياء يا جاهل يا ملحد والفخر إلنا نحن العرب بالدلة و القهوة و الكرم

  5. دایکت بە کەران دەگێم . اكيد نمرتي نفس نمرة مخك منشان هيك مافهمت تعليقي كرمانجه وسخه. شو مقعدك بالدنمارك تحل قرفك وغباءك عالدنماركيين؟ وطنك المزعوم اولى فيك تنتنه mirqî

    1. ليس بعد الكفر ذنب… سيد تركماني قلتلك انه ريحتك واصلة و نمرتك معروفة .. و على فكرة الدانماركيين بيعرفوكون.. و لما منسألهم ليش بتعطوا اقامة للتركمان مع انه بتعرفوا انهم جواسيس لتركيا.. بيقولوا الرفق بالحيوان واجب انساني😂😂.. دقوزة جاي تانم شه قوزاكي كمارة.. 😂😂

    2. ما قلتلك1818 تركماني وصخ مو وسخ.. الوسخ محترم.. انت وصخ.. كيرا كارا دقزة دايكا تاكم

  6. الى الأغبياء آرام االاهبل و الحيوان من الدانمارك من أين جاءت ارض اباءكم و انتم لا ارض لكم لانكم عبر التاريخ لا ذكر لكم و اتيتم للمنطقة ضيوفا فتركناكم تأكلوا من الارض طالما أنكم تحترموا حالكم و لكن ان تطالبوا بأخذ ما ليس لكم فهذا لن يحصل و ان حصل مؤتقتا فسوف يعود عاجلا أم آجلا و الاستقواء بإسرائيل لن يفيد فهي الى زوال قريب بإذن الله

    1. لك انت دكتور انت؟ 😂😂😂 بتعرف انا مستغرب كيف كنا عايشين بمزبلة اسمها سوريا و بتجمعنا مع قمامة امثالك و امثال 1818 التركماني؟ كلامك نفس كلام البعث.. ضيوف و جئتم و تركناكم و اسرائيل و اخذ ما ليس لكم!! انتوا بتعرفوا تكرموا الضيوف انتوا؟لك اذا صاحب البيت و الارض عمتسرقوا ارضه و تطردوه بدكون تكرموا الضيوف؟ و بالنهاية شوف مين عميحكي… راعي غنم جاي من الجزيرة العربية و التركماني بدو الصين جاي من منغوليا… 😂😂😂

  7. العمى على الحقد و الحسد …. قلتلي القهوة إثيوبية هههههه
    اقدم دليل على استعمال القهوة هو باليمن بالقرن الخامس عشر.

    و إلى قليل التربية المتسكع بالدنمارك:
    مين كان طول عمره و تاريخه يمسح سباط مين ، يا شذاذ الافاق

    1. معروفين مين … العربان يعني مين راح يكون , طول عمركم مطايا لغيركم

  8. اولا القهوة العربيه مرة ولا يوضع لها سكر ابدا ولها فنجان مخصص ولا تشرب بكميه فنجان تنين اخوتنا الاكراد حقكم محفوظ ولكم ما لنا وعليكم ما علينا اما هذا الخبر فلا علاقة له لا بل القهوه ولا بتغير عادات هذا مقال يروج لثلاث افكار اول فكره انه كان الاكراد لا يستطيعون الاحتفال بعيد نيروز ؟؟؟ وهذا كذب فهم يحتفلون وجميع يعلم هذا وانه كان ممنوع لبس تقليدي للاكراد وهذا ايضا كذب ونفاق اما عن العلم الكردي الجميع يعلم ان عبد الله اوجلان كان يدرب ويجند الاكراد على الارض السوريه واما عن الغة كان الاكراد يتكلمون لغتهم ولم يكن ممنوع ان تتكلم بها يعني مخلص انهم كانو مضطهدين وهذا غير صحيح ابدا وكذب ونفاق علني مثلهم مثل اي سوري مشحر عايش في ظل نظام الاسدي وعلى عكس كان لهم ميزه عن باقي الشعب يتدربون على قتال في ارض سوريا وتاسس حزب عيد الله اوجلان في سوريا واعضاء الحزب سورين اكراد وعندهم تسليح ولا كان عبد الله اوحلان يدرب بلعصى مثلا ورد على من يريد ان يتفزلك سلفا انه مناطق الكرديه كانت مهمشه مدن سوريه من حقها من اولها لاخرها كانت مهمشه من نظام وعن قصد واما عن كلامكم عن جنسيه وهويات وعدم الاعتراف متلكم متل باقي السورين عرب في سورين عرب من اب وام سورين لم يحصلو على جنسيه وحتى في منهم مختفين اصلا ولا احد يعرفهم من الاموات او الاحياء ومنهم مثلا جماعة الاخوان ؟؟؟مللنا من اسطوانة كنا منبوزين ووووخلص عيب يكفي عنتريات وكلام فارغ متلكم متلنا حكمنا نظام ابن كلب التشدق بكردستان وعلاك مصدي ما جاب عليكم غير دمار وخراب ودليل موجود على الارض ماذا فعلت امريكا بكم ؟؟وماذا فعلت روسيا ؟؟وماذا فعل لكم النظام ماشاء الله من خازوق لخازوق ومسكين هل الكردي يلي محتار بينكم وبين انسانيته الاكراد اخوة لنا ويكفي علاك مصدي واحزاب وهميه مدعومه من دول لها مصالح ينتهي الحزب مع انتهاء المصلحه وضحيه اخ كردي

  9. سؤال وجيه ليش نحن العرب نكره الأكراد؟ مع إنو صلاح الدين وكفتارو يوسف العظمة وابن تيمية وغيرهم أكراد؟؟؟

    1. سيد قحطان.. مع احترامنا الشديد ألك.. دائما الحرامي بيخاف و بيكره صاحب البيت يلي سارقه . إنتهى

  10. أكتر من هالتخلف ماعاد في ابدا، المقال عم يحكي بين الأخوة
    والإخاء بين الشعوب سواء أفغاني ولاعربي أو كردي
    عيشوا سوى وبلا هالأفكار الوسخة
    كل طرف نحنا ونحنا، لحتى شعوب المنطقة صارت ممسحة
    بكل ألوانها وأعراقها. أحترموا بعض، ماحدى آخد معو شي
    وازا الطرف التاني مو عاجبك وقف قدام المرايه وحاسب
    أفكارك، حاجتنا تخلف، شبعنا ذل وأحقاد وعلاك مصدي
    موضروري نكون لون واحد، وقومية وحدة
    عيشوا مع بعض وكسبوا من بعض تعلموا تعيشوا سوا ياناس

    1. كلامك صح انسان… بس شوف اول تعليق و بتعرف كيف ومن وين طاقة المجرور انفتحت.