تركيا تطلب الاجتماع بناء عليها .. هذا ما تنص عليه المادة 4 و المادة 5 في حلف الناتو

يعقد حلف شمال الأطلسي اليوم الجمعة اجتماعاً طارئاً بطلب من تركيا على خلفية مقتل عدد من الجنود الأتراك في إدلب، وكانت تركيا طلبت عقده تحت الفصل الرابع.

وتحاول تركيا الاستفادة من المادتين الرابعة والخامسة الواردتين في وثيقة الحلف التأسيسية الصادرة في واشنطن بتاريخ 4 أبريل 1949.

وتنص المادة الرابعة من معاهد شمال الأطلسي على أن الأعضاء في الحلف سوف يتشاورون فيما بينهم كلما رأى أي من الأطراف أن سلامته الإقليمية أو استقلاله السياسي أو أمن أي من الأطراف مهدد.

أما المادة الخامسة، فهي معنية بمبدأ “الدفاع الجماعي”، ويقول نصها: تتفق الأطراف على أن أي هجوم مسلح ضد عضو أو أكثر في أوروبا أو أمريكا الشمالية يعتبر هجوما ضدهم جميعا، وبالتالي يتفقون على أنه في حالة حدوث مثل هذا الهجوم المسلح، يمارس كل واحد منهم حقه في الدفاع عن النفس أو الدفاع الجماعي المعترف به في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وسيساعد الطرف أو الأطراف التي تتعرض لمثل هذا الهجوم على الفور بشكل منفرد أو بالتكاتف مع الأطراف الأخرى، واتخاذ الإجراءات التي تراها ضرورية، بما في ذلك استخدام القوات المسلحة، لاستعادة والحفاظ على الأمن في منطقة شمال الأطلسي. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. هجوم مسلح ضد عضو ….
    نحن ما هاجمنا تركيا ، تركيا هاجمتنا و احتلت ارضنا
    مستحيل يقفو معها ، الناتو خلص غرق تركيا بسوريا و حطها بمواجهة روسيا ،لانهم غير راضين عن سلوك اردوغان الواهم بالسلطنة
    في استحقاق بال ٢٠٢٣ بخصوص معاهدات المضائق و معاهدات استسلام تركيا بعد الحرب
    رح يكسروها حتى تحتاج للغرب اكتر و اكتر
    و ما يفكر نظام تركيا يكشر عن ناب واحد من انيابه ب ٢٠٢٣
    بيكرهو روسيا ولكن لا يحبون تركيا

  2. للاستهلاك الاعلامي وغير قابل للتطبيق لانه في نظر القانون الدولي تركيا دولة معتدية دخلت الاراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية القائمة و المعترف بها دوليا و الجيش السوري هاجم الجيش التركي على ارض سورية و كل ما عدا ذلك هو سوالف عرب لا قيمة لها