” قيصر ” يدلي بشهادة جديدة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي .. ” بشار الأسد حصل على ضوء أخضر و ما حصل ما زال يحصل على يد المجرمين أنفسهم ” ( فيديو )

حضّ عسكري سوري منشقّ عن النظام وثّق بالصور انتهاكات مارستها أجهزة النظام السوري، الكونغرس الأمريكي، الأربعاء، على ضمان محاسبة مرتكبي هذه الممارسات وذلك خلال إدلائه بشهادة أمام مجلس الشيوخ.

والعسكري السابق الذي كان يعمل مصوّراً في الجيش السوري وبات لقبه “قيصر”، انشقّ في العام 2014 وبحوزته 55 ألف صورة توثّق وحشية الممارسات في سجون النظام السوري إبّان فترة قمع الانتفاضة في سوريا.

وفي مشهد غير مألوف في الكونغرس الأمريكي، أدلى “قيصر” بشهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مخفياً وجهه ومرتدياً سترة رياضية بغطاء للرأس تفوق قياسه، وقد طُلب من الحضور ووسائل الإعلام إطفاء الهواتف وآلات التصوير.

وقال “قيصر” إنّه وعلى الرّغم من المجازفات التي قام بها، لم يحقّق هدفه بوضع حدّ للانتهاكات.

وأضاف أنّ “القتل ازداد في الأماكن نفسها وبالأساليب نفسها وعلى أيدي المجرمين أنفسهم”.

واعتبر “قيصر” أنّ “السبب ببساطة هو أنّ نظام بشار الأسد اعتبر عدم تحرّك المجتمع الدولي والاكتفاء ببيانات الإدانة ضوءاً أخضر له لمواصلة جرائمه بحق الشعب السوري”.

وإثر شهادة سابقة أدلى بها “قيصر” في العام 2014، أعدّ أعضاء الكونغرس مشروع قانون يحمل اسمه فرض قيوداً مالية على سوريا، بما في ذلك وقف مساعدات إعادة الإعمار إلى حين سوق مرتكبي الأعمال الوحشية إلى العدالة.

ومشروع القانون الذي يفرض عقوبات على شركات تتعامل مع الأسد وبينها شركات روسية، وقّعه أخيراً الرئيس دونالد ترامب في كانون الأول/ ديسمبر بعد سجال في الكونغرس استمر لسنوات.

وأشاد “قيصر” بالقانون لكنّه دعا الكونغرس الأمريكي للسهر على تطبيقه.

وقال إنّ “قانون قيصر أصبح بارقة الأمل الوحيدة للشعب السوري في ظلّ غياب أيّ حلّ عسكري أو سياسي”.

وأضاف أنّ “هذا القانون يوجّه رسالة قوية لكلّ داعمي نظام الأسد بأنّ المحاسبة والعدالة آتيتان مهما طال القمع”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. أحقر رئيس في العالم لو عندك شوية أنسانية كنت حملت حالك وعائلتك ورحلت لكنك مجرم أبن مجرم

  2. هذه الفعاليات والاجتماعات هي فصل من فصول نضال الشعب السوري الحر وثورته العظمى في سبيل التحرر من ديكتاتورية وتسلط وفساد عائلة الأسد الإرهابية.
    والثورة مستمرة.