في سوريا .. قد تحتاج لراتبك بالكامل لشراء ” كيلو حلو ” !

قال رئيس جمعية الحلويات في دمشق محمد بسام قلعجي إن “سعر الحلويات وصل إلى 32 ألف ليرة للحلويات الإكسترا، أما أسعار البلورية والآسية والمبرومة فهي 16 ألف ليرة وما فوق حسب كمية الفستق الموضوعة نظراً لغلائه”.

ولفت القلعجي، بحسب ما نقل عنه الإعلام الموالي إلى أن “ارتفاع أسعار الحلويات في الأسواق سببه ارتفاع أسعار جميع المواد الداخلة في صناعتها من سمن حيواني ونباتي وطحين وسكر وبنسبة ٥٠%، إضافة إلى ارتفاع أجور اليد العاملة”.

وأشار إلى أن “هناك حلويات يباع الكيلو غرام منها بسعر 6 آلاف ليرة وتكون مصنوعة بالسمن الحيواني وبالفستق الحلبي أو العجمي، ويصل سعر المبرومة بالفستق وبالسمن الحيواني إلى 11 ألف ليرة”.

وتابع: “سعر الآسية بالفستق الحلبي تباع بسعر ٨ آلاف ليرة، وكول وشكور بـ8 آلاف ليرة، والبقلاوة بالفستق بـ8 آلاف ليرة والبلورية بـ٨ آلاف ليرة، وعش البلبل بـ8 آلاف ليرة ومعمول بالفستق وبالسمن الحيواني بـ٦ آلاف ليرة ومعمول بالجوز يباع بـ٦ آلاف ليرة، وبرازق بالسمن الحيواني بـ٤ آلاف ليرة وعجوة بالسمن الحيواني بـ٤آلاف ليرة، والغريبة بالسمن الحيواني بسعر ٤ آلاف ليرة والمبرومة بالفستق وبالسمن الحيواني تباع بسعر ١١ ألف ليرة”.

وأضاف قلعجي أن “هذه الأسعار جميعها موجودة بالسوق وتم تحديد أسعار جميع الحلويات من قبلنا بانتظار الحصول على الموافقة عليها من قبل مديرية الأسعار في التجارة الداخلية ليتم تعميمها ولإلزام المحال ببيعها بالسعر المعلن”.

وقارن قلعجي أسعار الحلويات مع الدول المجاورة، قائلاً إنه “على الرغم من ارتفاع أسعار الحلويات الحالي إلا أن أسعار الحلويات في سوريا وإلى الآن تعد من أرخص الحلويات إذا ما قارناها بأسعار الحلويات في بقية الدول”، ونسي قلعجي أو تناسى الفروقات الكبيرة في الرواتب بين كل بلد، وسعر صرف العملة مقابل الدولار.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. افخم نوع حلو الكيلو فيه ٨٠٠ غ سكر و طحين و٢٠٠ غ فستق. جماعة الحلو شاركو السكر و ببيعوا الكيلو دل سعر كيلو الفستق

  2. الى كل علاك جاهل ومختل عقلياً يلي اخترع مقوله؛ اذا راح الاسد مين بدو يستلم محله ؛ اسدك الاهبل دمر سوريا وقتل شعبها وشرد البقيه بكل دول العالم ، اسدك ابن القح&$@هه خرب اقتصاد البلد ودمر بنيتها ونسيجها الاجتماعي وصاروا الدكاتره السوريين يحاربون كرونا فايرس على الخطوط الاماميه بالغرب وصار السوريين يوزعون الاكل ويتسوقون لكبار السن في الغرب لرد الجميل …. وسوريا الان تحت الاحتلال الفارسي والروسي ومجرمين مرتزقه ازلام تاجر مخدارات يلبس عمامه شيخ جليل يحاول اقناع الشعب العربي انه سيحرر فلسطين عبر تحرير سوريا من شعبها مع وقوفه مع المناضل العظيم الحمار الكبير بشار وعائلته التي باعت الجولان ولم تطلق رصاصه واحده او بالاحرى اذا حاول احد عمل اي شي ضد اسرائيل عبر الحدود فمصيره الاعدام
    هنيئا لكم بالحمار واتباعه قرود الجبل

  3. الحلويات واسعارها …آ خر مايفكر به المواطن السوري انا منذ سنوات لم اتذوق الحلويات الحلبية…ولكن قولوا غلاء اسعار اللحوم والخضار والفواكه بسبب هذه الحكومة الفاشلة والسرقات الضخمة في البنك المركزي مما أدى الى تدهور الليرة السوريه وفقدان ثلاث اضعاف قيمتها..وإفقار المواطن أكثر مما هو فقير ومحروم حتى تعيش وتسمن تلك الفيله والتي أصبحت تخبط خبط عشواء وتشفط بخراطيمها كل البلد