طالب تونسي يحل لغز حير العلماء قرن من الزمن

تمكن طالب تونسي، من حل معادلة فيزيائية شائكة، حيرت العلماء لمدة قرن من الزمن، ليحصل على مقعد ضمن قائمة لأكثر 10 شباب تميزًا في العالم لسنة 2020.

وقال الطالب وسيم الذوادي (23 عاما)، والذي يدرس الهندسة الميكانيكية في جامعة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية بسويسرا، في مقابلته مع قناة “سكاي نيوز”، إن اللغز الذي فك أسراره يتعلق بظاهرة حجم فقاعات الهواء في السوائل التي تطفو على السطح، وفق قوانين الفيزياء.

وتابع وسيم: “غير أنها استثناءً حير العلماء منذ قرن من الزمن، إذ تنتفي هذه القاعدة في حال وجدت السوائل داخل أنابيب عمودية صغيرة الحجم، وهو ما يسعى العلماء لتفسيره منذ 100 عام”.

وأضاف وسيم: “تمكنت من قياس ما يدور حول فقاعات الهواء داخل الأحجام الصغيرة، وإثبات أنها تطفو، لكن بسرعة صغيرة جدًا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا بعد مرور 55 سنة، وبذلك أثبت أن كل قوانين الفيزياء تعمل بشكل صحيح”.

ويرى وسيم أن هذه النتيجة من شأنها أن تسمح بتطوير تقنيات مقاومة الاحتباس الحراري، وتطبيقات في مجال الساعات التي تشتغل بفقاعات المياه، وغيرها من الاختراعات.

وحصل وسيم على 30% من الأصوات المسجلة في المسابقة، التي حسمت نتائجها عبر آراء لجنة التحكيم والتصويت الإلكتروني في مسابقة عالمية بميادين الفنون والبحث العلمي، شارك فيها شباب من 120 دولة.

ومن جانبه، أثنى الرئيس التونسي قيس سعيد على إنجاز الطالب، خلال استقباله له.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد