خبير اقتصادي : سوريا مقبلة على كارثة اقتصادية وإنسانية بسبب انفجار مرفأ بيروت

قال خبير اقتصادي إن “سوريا مقبلة على كارثة اقتصادية وإنسانية بعد انفجار مرفأ بيروت، لأنه يشكل عمقاً استراتيجياً حقيقياً لسوريا لجهة المستوردات وبالأخص الغذائية”.

ونقل موقع الاقتصادي عن الخبير عامر شهدا قوله إن “جزءاً كبيراً من استيراد المواد الأساسية يتم عبر ميناء بيروت، لذلك ستعاني سورية من ارتدادات الانفجار لجهة تأمين حاجاتها من المواد الغذائية، بالإضافة إلى أضرار اقتصادية تتعلق بكونها خط ترانزيت يصل بين ميناء بيروت والأردن والعراق”.

وأضاف: “تنعكس أضرار توقف الترانزيت على سورية من ناحية تأمين الموارد المالية بالقطع الأجنبي وكلنا يعلم مدى حاجة سورية للقطع الأجنبي.. لايوجد بديل لميناء بيروت سوى اللاذقية لهذا يجب مطالبة العالم برفع العقوبات عن سورية”.

وقال شهدا: “لبنان لا يملك بديلاً سوى الموانئ السورية رغم وجود ميناء طرابلس ذو الاستيعاب الصغير جداً والذي لا يكفي استقبال استيرادات لبنان وحدها، بينما توقف ميناء بيروت سيؤثر على مستوردات المنطقة بالكامل”.

وأكد أن “المستوردات القادمة من الدول الأوروبية إلى المنطقة تصل بمعظمها إلى ميناء بيروت، وخاصةً من فرنسا وإيطاليا واليونان وغيرها من الدول التي تطل على البحر المتوسط، فالطريق عبره أقصر بالنسبة للأردن والسعودية والكويت والعراق”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. اتعلمون من هو الغبي الغبي هو من لايستخدم عقله ويفكر ويردد قول الاخرين ولايعلم اي شيئ يقول وهو حال اكثر المحللين العسكريين والاقتصاديين والساسة المعارضين ومنهم عملاء للنظام لان المجرم الاسد لو اراد الان صاروخ محمل برأس نووي لكان عنده خلال 24 ساعة عن طريق اسرائيل وامريكا وبريطانيا فكيف لو اراد اي شيئ ينعلق بالحياة اليومية للشعب السوري وحتى الان اولئك الجهابزة المعارضة لايعلمون حتى الان ماهو هدف تلك الحرب بعد 10 سنوات ولمعلومات المحلل الفهمان النظام حتى الان لم ينفق قرش واحد على تلك الحرب لان دول الخليج والعراق والجزائر وايران هم من يتكفل بالدفع ولاتزال المواد من اي شيئ تدخل الى سورية مجانا عن طريق الساحل السوري وبرعاية اسرائيلية امريكية لمن لايعلم واراد ان يتعلم

  2. مصدر حكومي سوري يفضح كذب بشار – الموانئ السورية تستقبل كل السفن الاي تحمل مواد الغذائية و الطبية التي رفع النظام اسعارها منذ صدور قيصر لم تكن مشمولة باي عقوبات و ان النظام تربح من العقوبات و لم يهتم بل ادعى ان العقوبات هي سبب رفع الاسعار – و مسؤول بمرفأ طرطوس يتوقع ان يكون بديل مرفأ بيروت الذي يحتاج سنتين من الاصلاحات