ماكرون يرفض اتهامه بالتدخل في شؤون لبنان

أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن رفضه للانتقادات التي وجهت، واتهامه بتدخل بلاده في الشؤون الداخلية للبنان، عقب الانفجار الذي شهده مرفأ العاصمة، بيروت الثلاثاء.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ماكرون، الخميس، لمحطة التلفزة الفرنسية المحلية “BFMTV”، والتي أشار فيها إلى حرص بلاده على مصالح الشعب اللبناني، على حد تعبيره.

وقال ماكرون في تصريحاته “الموضوع الرئيس لاهتمامنا بلبنان هو الأخوة والمساعدة، فلو لم تلعب فرنسا التي تؤمن بالتعددية في لبنان، وبمصالح شعبها، سيظهر الإيرانيون والسعوديون، والأتراك وقوى أخرى بالمنطقة ممن يتدخلون بشؤون لبنان الداخلية”.

وتابع قائلا “وبعض من هذه الدول، تعمل ضد الشعب اللبناني من أجل مصالحها الاقتصادية والجيوساسية”.

ولفت إلى أن “هناك حالة غضب عارمة لدى الشعب اللبناني”، مضيفًا “أنا أحترم لبنان تلك الدولة الحرة التي لها سيادة”.

وأوضح أن الأسابيع الثلاث المقبلة ستحدد مستقبل لبنان، لافتًا إلى أن الوقوف بجانب الشعب اللبناني مسؤولية فرنسا، وأنه لم يصدر أية تعليمات للمسؤولين اللبنانيين خلال زيارته الخميس للعاصمة بيروت.

وتفقد ماكرون والرئيس اللبناني ميشيل عون، خلال زيارة الخميس، منطقة مرفأ بيروت التي ضربها الانفجار، والتقى على هامش الزيارة إلى جانب عون، رئيس الوزراء حسن دياب، ورئيس البرلمان نبيه بري.

وخلف انفجار مرفأ العاصمة، الذي وقع الثلاثاء، ما لا يقل عن 137 قتيلا ونحو 5 آلاف جريح وعشرات المفقودين تحت الأنقاض، ونحو 300 ألف مشرد، وفق أرقام رسمية غير نهائية.

كما تسبب في دمار مادي واسع طال المرافق والمنشآت والمنازل، وقُدر حجمه بنحو 15 مليار دولار، وفق تقديرات رسمية مرشحة للزيادة. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. لا عم يتدخل ويتدخل ويتدخل
    طالعو صحفي على قناه لبنانيه سالو عن زيارة معكرون قال زعيم اتى يتفقد رعيته
    لك تفو عليك وعلى اصلك
    في ناس بتحب المستعمر مو بايدا