بيروت : اللبنانيون يتظاهرون و ينصبون المشانق و يهتفون ضد حزب الله

غادر متظاهرون لبنانيون، السبت، مقر وزارة الخارجية في منطقة الأشرفية شرقي بيروت، بعد استقدام الجيش تعزيزات عسكرية.

ووفق مراسل الأناضول، استجاب المحتجون لمطلب الجيش اللبناني، وغادروا مبنى الوزارة.

ورفع المحتجون شعار “بيروت مدينة منزوعة السلاح” (أي ضد سلاح “حزب الله”)، كما عمد عدد منهم إلى تحطيم صورة الرئيس اللبناني ميشال عون داخل الوزارة.

تزامنا، أفاد مراسل الأناضول، بعودة الهدوء إلى المناطق التي شهدت توترا، وسط بيروت.

ومساء السبت أيضا، اقتحم عدد من المحتجين، مباني وزارتي الاقتصاد والبيئة وجمعية المصارف، وسط بيروت، فيما قتل عنصر أمن وأصيب 238 متظاهرا، على خلفية الاحتجاجات.

واندلعت مواجهات عنيفة، في ساحة الشهداء وشارع العازارية، وسط بيروت، بين القوى الأمنية وعدد من المحتجين.

وفي وقت سابق، وقعت مواجهات بين المحتجين في محيط المجلس النيابي وقوات مكافحة الشغب، والتي أطلقت الغاز المسيل للدموع، وفق مراسل الأناضول.

ووقعت عمليات كرّ وفرّ، حيث رمى عدد من المحتجين الحجارة والمفرقعات باتجاه القوى الأمنية، التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابات بين الجانبين.

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني، عبر تويتر، ارتفاع عدد الجرحى إلى 238، جرى نقل 63 منهم إلى مستشفيات منطقة وسط بيروت، كما أسعف 175 مصابا ميدانيا.

ووضع المحتجون في وقت سابق، مشانق وحولها مجسّمات لمسؤولين، في مشهد رمزي للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن انفجار بيروت.

بدورها، أعلنت السفارة الأمريكية في بيروت، “دعمها للمتظاهرين في حقهم في الاحتجاج السلمي”، مطالبة “جميع المعنيين بالامتناع عن العنف”.

وتأتي الاحتجاجات بعد انفجار ضخم وقع الثلاثاء في مرفأ بيروت، وخلف 158 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح.

وزاد الانفجار من أوجاع لبنان الذي يشهد منذ أشهر، أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 ـ 1990)، ما فجر احتجاجات شعبية منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ترفع مطالب اقتصادية وسياسية.

وأجبر المحتجون، بعد 12 يوما، حكومة سعد الحريري على الاستقالة، وحلت محلها حكومة حسان دياب، منذ 11 فبراير/ شباط الماضي.

ويطالب المحتجون برحيل الطبقة السياسية، التي يحملونها مسؤولية “الفساد المستشري” في مؤسسات الدولة، والذي يرونه السبب الأساسي للانهيار المالي والاقتصادي في البلاد. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. جميع السياسيين اللبنانيين فاسدين نحن مع هذا القول ولكني اشعر بالصدمة ازاء الصمت الرسمي العربي والدولي وحتى الاسرائيلي والايراني عن اسباب الانفجار ومسؤولية من كان وراء هذا الانفجار والذي يعرف الجميع ان مسؤولا واحدا قادر فقط على الاحتفاظ بهذه الكميات المرعبة من مادة خطيرة
    ولكن الذي يثير الاشمئزاز ما قاله حسن نصر الله في خطابه السخيف والمليء بالمغالطات والظهور بمظهر العبيط ووصلت وقاحته الى انكار اي علم له بمرفأ بيروت حتى وصل الهبل به انه لا يعرف رقم العنبر الذي انفجر والذي عرفه سكان الارض قاطبة
    ان الشارع اللبناني يعرف المحرم وقد اختار العقاب الذي يستحقه رغم ان الامر شبه مستحيل فقد هدد السيد القبيح بالحرب الاهلية منذ الكلمات الاولى للخطاب البذيء ووصلت الوقاحة ببعض الاطراف المؤيدة له ان تطالب بسبعة ايار جديدة

  2. يعني أفضل المشانق لي أمريكي وأوروبي والخليجي هم من يقف وراء ضرب اقتصاد ولقمة العيش تبعكم . بس المشكل انو العرب لايوجد مخ ولاعقل ولا إيمان

    1. حزب الشيطان هو الوحيد المعني بالهيمنة على مرفأ بيروت ويعلم عدد حبات الرز الداخلة عن طزيقه ثم يأتي الشيطان الاصغر حسن نصر الله ليقول نحن لا نعرف شيئا عن ميناء بيروت وهو كاذب ووصلت وقاحته انه لا يعرف رقم العنبر الذي انفجر
      ومع ذلك تأتي انت لتبرر هذه الجريمة تحت عنوان اوربا وامريكا والخليج

  3. أي مظبوط وفي منن هاجمو الحريري وبدلو هتاف يلعن روح ياحافظ ليلعلن روحك حريري.