قناة أمريكية : مع احتمال اندلاع حرب بين تركيا و اليونان .. أيهما أقوى جوياً ؟

تمتلك اليونان وتركيا تاريخا طويلا من العداء على الرغم من كونهما عضوين في الناتو، ومع الارتفاع الحالي في التوترات بين البلدين بسبب السيطرة على احتياطيات النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، يمكن أن تتصاعد التوترات إلى مواجهة عسكرية، على الأقل باستخدام السلاح الجوي، وفقا لموقع “thedrive”.

ودائما ما يحدث تصادم بين القوات الجوية اليونانية والتركية بانتظام فوق بحر إيجه، أشهرها الحرب الشاملة التي خاضتها الدولتان دعماً للفصائل المتنافسة في قبرص في عام 1974، والتي لا تزال بؤرة العداء بين البلدين، والسبب الحقيقي في التطورات الحالية في المنطقة.

في يوليو، أعلنت تركيا أنها سترسل سفينة الأبحاث لإجراء مسح حفر في المياه المتنازع عليها قبالة ساحل جنوب غرب تركيا، وبالقرب من جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، مما دفع الجيش اليوناني إلى إعلان حالة التأهب القصوى.

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس: “السلوك غير القانوني والاستفزازي لتركيا له رد فعل خطير ليس فقط على السلام والاستقرار في شرق البحر المتوسط ولكن على تماسك الناتو وعلاقاته مع الاتحاد الأوروبي”.

ووصل التصعيد بين البلدين في الفترة الأخيرة إلى حدوث تصادم بين فرقاطات يونانية وتركية في 12 أغسطس، مما أسفر عن أضرار شديدة في الفرقاطة التركية حسب الصور التي نشرتها وسائل الإعلام اليونانية.

ومما يزيد الأمور تعقيدا، إجراء بعض التدريبات الأخيرة في المنطقة قد تضمنت مشاركة أجنبية، بما في ذلك مقاتلات سلاح الجو الفرنسي رافال التي وصلت إلى قاعدة سودا خانيا الجوية في جزيرة كريت للتدريب المشترك مع طائرات إف -16 اليونانية في 13 أغسطس 2020، و4 طائرات إف -16 نت الإمارات.

وفي 26 أغسطس، بدأت اليونان مناورة بحرية جنوب قبرص شاركت فيها قوات من قبرص وفرنسا وإيطاليا، في الوقت نفسه، شاركت سفن حربية من تركيا والولايات المتحدة في مناورات منفصلة في نفس المنطقة، بما في ذلك مشاركة من طائرات F-16 اليونانية والمدمرة الأميركية من طراز Arleigh Burke من طراز USS Winston S.

بالإضافة إلى الحرب الكلامية والأعمال العدوانية بين السفن، كانت هناك أمثلة أخرى على التعصيد بين البلدين، فقد أصدرت وزارة الدفاع التركية لقطات من شاشة عرض رأسية (HUD) لأحد مقاتلاتها من طراز F-16 تظهر حادثة وقعت في 27 أغسطس 2020، حيث صدت ست طائرات يونانية من طراز F-16 .

كل هذه المؤشرات تؤكد أنه لو حدثت مواجهة بين البلدين فستكون عن طريق سلاح الجو، فما قدرات كلا البلدين.

طائرات إف -16

تمثل العمود الفقري لسلاح كلتا البلدين منذ أكثر من 30 عاما، فالقوات الجوية اليونانية تمتلك منها 153 طائرة من مختلف الأنواع.

على الجانب الآخر، فإن القوات الجوية التركية هي أكبر مشغل لهذا النوع من الطائرات في العالم، فهي تمتلك 254 طائرة من مختلف الأنواع، كما تلعب الصناعة المحلية أيضًا دورًا مهمًا في تطوير برنامج سلاح الجو، بمشاركة من شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) منذ البداية ، بما في ذلك التجميع المحلي للطائرات وإنتاج أقسام وأجنحة جسم الطائرة في المركز / الخلف.

في الآونة الأخيرة، شرعت TAI في ترقية 35 من أقدم Block 30 Vipers. يعتمد هذا على تمديد عمر الخدمة باستخدام مجموعات توفرها شركة لوكهيد مارتن الأميركية.

ميراج 2000

تمتلك القوات الجوية اليونانية أيضًا 42 مقاتلة ميراج 2000 متعددة الأدوار، وعلى الرغم من استخدامها في المقام الأول للدفاع الجوي، يمكن تسليح هذه الطائرات بصاروخ إيه إم 39 إكسوسيت المضاد للسفن.

طائرات ميراج 2000-5 Mk 2 اليونانية لها دور مهم في الضربة التقليدية بعيدة المدى مع صاروخ كروز MBDA SCALP-EG، وينقسم أسطول Mirage التابع لليونان بين سربين متمركزين في Tanágra، وتقوم الطائرات أيضًا بمفاصل دورية إلى الجزر في بحر إيجه.

فانتوم إف -4

بالإضافة إلى طائرات F-16، تعد اليونان وتركيا من بين آخر مشغلي فانتوم إف -4، فاليونان تمتلم منها 33 طائرة بينما تمتلك أنقرة 48 طائرة.

بينما تبذل الدولتان جهودًا للحصول على مقاتلات من الجيل الجديد لتحديث أسلحتهما المقاتلة، تم إخراج تركيا من برنامج المقاتلات الشبح F-35 ردًا على شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع S-400.

في غضون ذلك، تم تحديد اليونان كعميل محتمل لطائرة F-35 أيضًا، وظهرت تقارير غير مؤكدة مؤخرًا في الصحافة اليونانية تفيد بأن البلاد تدرس شراء 18 مقاتلة رافال متعددة الأدوار.

كان من المتوقع أن يتم تقاعد طائرات فانتوم التركية مع وصول F-35، ولكن مع استبعاد أنقرة من برنامج إف -35، فمن المحتمل أن تستمر طائرات فانتوم في الخدمة حتى حوالي عام 2030.

الإنذار المبكر والتحكم في الجو

يعد الإنذار المبكر المحمول جواً (AEW) وظيفة حاسمة للعمليات الجوية المعقدة الحديثة، ويساهم كل من اليونان وتركيا في مكون الناتو الحارس E-3A، الذي يحتفظ بأسطول مجمع من طائرات نظام الإنذار والتحكم المحمولة جواً (AWACS) في قاعدة جيلينكيرشن الجوية في ألمانيا، كما أنشأ كلتا البلدين أيضًا قدرات مستقلة محمولة جواً للإنذار المبكر والتحكم.

يرتكز أسطول الإنذار المبكر والتحكم التركي المحمول جواً على طائرة بوينج 737 AEW & C التي تم الحصول عليها بموجب برنامج Peace Eagle ويشار إليها أحيانًا بالتسمية المحلية E-7T. جهاز الاستشعار الأساسي للطائرة هو رادار المراقبة نورثروب غرومان متعدد الأدوار الممسوح ضوئيًا إلكترونيًا (MESA).

ويبدو أن الدافع للحصول على الطائرة كان “سد الثغرات” في تغطية المجال الجوي فوق الأراضي الجبلية لتركيا، حيث لن تكتشف الرادارات الأرضية بالضرورة الأهداف عالية السرعة والطيران المنخفض.

النقل التكتيكي

مع توقع حدوث معظم العمليات القتالية على المستوى الإقليمي، تمتلك القوات الجوية اليونانية أسطول نقل تكتيكي متواضع إلى حد ما، لكنها تفتقر إلى القدرة العضوية للتزود بالوقود جوًا، مما يعني أنه سيتعين على المقاتلين إعادة التزود بالوقود على الأرض، ربما في مهابط الطائرات الموجودة في الجزيرة.

وتعمل القوات الجوية حول سبع رافعات جوية أقدم من طراز C-130B / H Hercules ، بالإضافة إلى طرازين آخرين من طراز H تم تعديلهما لمهام الاستخبارات الإلكترونية (ELINT).

أما القوات الجوية التركية بقدرة إعادة التزود بالوقود في الجو باستخدام سبع ناقلات من طراز KC-135R Stratotankers، والتي يمكنها توصيل الوقود عبر ذراع الرافعة أو محول الازدهار إلى الطائرة.

بالنسبة لاحتياجات النقل الخاصة بها، تعتمد أنقرة على حوالي 16 C-130B / Es (هياكل طائرات أقدم من تلك التي تشغلها اليونان) وعدد متناقص من Transall C-160Ds، بالإضافة إلى CN235، تم طلب 42 منها و تم تكييف اثنين منها لمهام الاستخبارات الإلكترونية.

كما أن أسطول النقل الجوي التركي هو أيضًا في طور التحديث من خلال إدخال الطائر A400M ، ومن المقرر تسليم آخر 10 أمثلة في عام 2022، وتم تكييف طائرتين من طراز C-160D للتشويش على الاتصالات ويمكنهما أيضًا إجراء استخبارات الاتصالات (COMINT) المهام.

دورية بحرية

تمتلك كلا الدولتين طائرات دورية بحرية ثابتة الجناحين (MPA) مع قدرات الحرب المضادة للغواصات (ASW)، وعلى الرغم من أنها مخصصة للأسلحة الجوية البحرية الخاصة بكل منهما، إلا أن هناك بعض التشابه بين البلدين في هذه القوة، حيث يتم تشغيل طائرات P-3 Orion اليونانية بواسطة Hellenic Air تعمل أطقم طيران القوة جنبًا إلى جنب مع أطقم المهام البحرية

أما قوة السلاح الجوي البحري التركي تستند إلى محرك توربيني ATR 72-600 ثنائي المحرك، وتسلمت أول طائرة من أصل ست طائرات من هذا المشروع في أبريل 2020، لكنها لا تزال تخضع للتجارب.

الهليكوبتر

مع وجود خطوط ساحلية كبيرة والعديد من الجزر للقيام بدوريات، يعد البحث والإنقاذ عنصرًا حاسمًا في كل من الأسلحة الجوية اليونانية والتركية، لكن كلتا القوتين مجهزة بأسطول صغير من طائرات الهليكوبتر المهيأة للبحث والإنقاذ القتالي (CSAR).

سيتم تكليف هذه الطائرات باسترداد أي طيارين أسقطوا أثناء النزاع، لكنهم أيضًا نشيطون جدًا خلال أوقات السلم، حيث يوفرون خلال الليل قدرة إنقاذ مهمة في جميع الأحوال الجوية.

فاليونان تمتلم 12 طائرة هليكوبتر من طراز AS532UL Cougar، أما تركيا فتمتلك 21 طائرة من طراز AS532UL. ـ (alhurra)

*العنوان والنص لقناة الحرة الأمريكية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. بالنسبة لتركيا، قضية الجذر و بالأخص قبرص تشابه قضيه فلسطين بالنسبه للعرب.
    اليونان حرضت القبارصه اليونان فقاموا بتهجير القبارصه الاتراك من قراهم فإندلعت حرب ادت لتقسيم الجزيرة و لولا تدخل الجيش التركي لحصلت مجازر كمجازر رواندا لأن أوربه اغلقت عينيها عن القضيه التي ما تزال حاضره في ذاكرة الاتراك إلى اليوم.

  2. التفوق الكمي ليس حاسما بسبب ضعف تركيا سياسيا و اقتصاديا امام الاتحاد الاوروبي
    كلا البلدين يمتلك سلاح حديث ولكن تركيا ستكون وحيدةفي هذا المأزق باستثناء حفنة المرتزقة الطامعين بقليل من الدولارات في . لن يقوم الامريكان بمساندتهم بسبب بلطجة اردوغان ولن يقدموا لهم الباتريوت بالاضافة ان بطاريات اس ٤٠٠ لم تفعل بعد
    بينما اليونان جاهزة من ناحية الدفاع الجوي و الحرب الاقتصادية و السياسية بالاضافة للعسكرية ، فجميع الاوروبيين معهم ..
    التاريخ يعيد نفسه في تركيا ..

    1. قلتلي اليونان جاهزة من الناحية الاقتصادية ؟ ههههههههههههه والله ضحكتني اليونان عليها ديون بنسبة 181% من الناتج المحلي فهي already ملعون شرفها