أردوغان : تركيا تملك القوة لـ ” تمزيق ” خرائط و وثائق اتفاقات شرق المتوسط ” المجحفة “

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن بلاده تملك القوة لـ”تمزيق” خرائط ووثائق اتفاقات “مُجحفة”، وقعتها دول شرق المتوسط بشأن التنقيب عن الطاقة في المنطقة.

وأضاف أردوغان، لدى افتتاحه مدينة طبية في الشطر الآسيوي من مدينة إسطنبول: “سيدركون أن تركيا تملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تُفرض عليها”، حسبما أوردت قناة “TRT عربي” التركية الرسمية.

وتابع الرئيس التركي: “أكدنا دومًا استعداد تركيا لجميع أشكال التقاسم (للثروات شرق المتوسط) شرط أن يكون عادلاً”.
محتوى إعلاني

ولم يتحدث أردوغان عن دول بعينها، إلا أن المنطقة تشهد توترًا في الآونة الأخيرة، بعد نشاط تركي للبحث عن الطاقة في منطقة قال المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنها تقع في خطوط تماس للحدود البحرية بين اليونان وقبرص.

وفي مطلع أغسطس آب الماضي، وقعت اليونان ومصر اتفاق لترسيم الحدود البحرية، وهو ما اعتبرته تركيا بأنه “باطل”.

وجاء الاتفاق المصري اليوناني بعد أشهر من توقيع أنقرة وحكومة الوفاق الليبية في طرابلس، مذكرة للصلاحيات البحرية تقول تركيا إنها تمنحها مساحات كبيرة للبحث عن الطاقة في شرق المتوسط. وحينها وصفتها القاهرة وأثينا بأنها “غير قانونية”.

ومن ناحية أخرى، قال أردوغان إن افتتاح مدينة “البروفسور سليمان يالتشين” الطبية في إسطنبول رفع عدد المدن الطبية في تركيا إلى 16 مدينة.

ورأى أردوغان أنه “رُغم ازدياد أعداد الإصابة بكورونا ومرضى العناية المشددة مؤخرا، إلا أن نظامنا الصحي ما زال قويًا”، وأن مرحلة تفشي كورونا أظهرت قفزات بلاده في المجال الصحي.

وحتى يوم الجمعة كان وصل عدد المصابين بالوباء في تركيا إلى 276 ألفا و555 شخصًا، فضلا عن 6 آلاف و564 حالة وفاة. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. والله لما امريكا وروسيا واوروبا تحطك براسها بيفرموك كباب هندي.

    1. كذاب أشر .. وما شاطر الا بالخطب النارية والتي لايصاحبها أي تحرك حقيقي في الواقع , وانا أقول لهذا الأفاق روح أحمي ادلب بالاول اللي نصبت نفسك الضامن تبعها , أو العق كذبتك الاخيرة وانذارك للنظام بالعودة لما وراء خان شيخون . .

  2. هتلر قطع معاهدات ووثائق وخرائط
    وكانت النتيجه التي لا يعرفها الفاشي والارهابي العالمي الايردوغان الذي اصلح ااسوريون يلعقون مؤخرته
    اللعنه على البعثيين والاخونجيه والدواعش
    ومن يسير ورائهم

  3. مصر أكبر قوة عسكرية عربية و هي لن تكون وحيدة في حال تهور أردوغان عسكرياً بأي مغامرة في المتوسط بشكلٍ عام و في ليبيا بشكلٍ خاص و ستكون حرب استنزاف كبرى لتركيا و التي ستسقط حتماً في الهاوية سياسياً و عسكرياً و اقتصادياً في مثل هكذا حرب سيكون الجميع في وضع المتفرج طبعاً عدا الدول العربية والتي ستعتبرها حرب وجود وستشارك الحرب بطرق عدة , عدا بعض المتسلقين من العرب لحسابات شخصية سيقفون في صف الإخوان وتركيا ولكن الشيئ المؤكد بأنها ستكون حرباً مدمرة لأحلام أردوغان التوسعية

  4. يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التحايل على كل عقبة محتملة وهو يمضي في الطريق الذي حدده ويشدد قبضته على الحكم في تركيا ويستغل كل فرصة، كبيرة كانت أم صغيرة، لتعزيز شرعيته على أساس “الاستقرار في تركيا”.

  5. تركيا كانت طرف بهذه المعاهدات و موقعة عليها وليس من حقها الانسحاب منها بشكل احادي
    و اقتصاد تركيا و نظامها المالي جدا هش يعني خبر هنا و هناك يؤثر على الليرة التركية سلبا ، لو الدول الكبرى بحطو تركيا براسهم كانت فلست خلال ايام ، لان قوة تركيا الحاليا مستمدة من حلف الناتو و علاقتها الجيدة مع روسيا و ابتزازها للاتحاد الاوروبي فيما يخص اللاجئين ، ولكن هذا الخرفان اعتقد انه قوي لأسباب اخرى ولم يقرأ الوضع العام جيدا
    سوق يقع وقعة مدوية وليس من الصعب العودة الى قيمة (صفر) لليرة التركية بكبسة زر …

  6. نعم أيها الجبان تملك القدرة على تمزيق خرائط دول ضعيفة هشة دمرتها الحروب مثل سوريا والعراق واستغلال عطف العالم الأسلامي الجاهل بتلك المناطق ولكن ليس لديك القدرة لتمزيق دولة مثل اليونان او غيرها لأنك عثماني قذر وعم تستعرض عضلاتك فقط أمام الضعيف