وزير خارجية إيران : وزير الخارجية الأمريكي كاذب و مخادع و سارق !

وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأحد، نظيره الأمريكي مايك بومبيو، بـ”الكاذب والمخادع والسارق”، وذلك على خلفية تهديدات الأخير بـ”معاقبة العالم” بسبب رفضه إعادة العقوبات ضد إيران.

وقال ظريف، في تغريدتين عبر “تويتر” إن “العالم يؤكد أنه لن تتم إعادة أي عقوبات من قبل مجلس الأمن.. لكن السيد “كذبنا وخدعنا وسرقنا” يهدد بمعاقبة العالم الذي يرفض العيش في واقعه الموازي”.

ودعا ظريف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى “تغيير نهجه قبل أن يحول بومبيو إلى مصدر سخرية عالمي”.

وتابع وزير الخارجية الإيراني قائلا إن “المشكلة مع المهووسين بالأساطير، الذين لا يستطيعون أن يساعدوا أنفسهم في التعامل مع كذبهم المرضي.. إنهم في الواقع يضيعون في شبكة الخداع التي يختلقونها”.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن بومبيو، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران دخلت مجددا حيز التنفيذ، ابتداء من الأحد، لعدم التزامها بالاتفاق النووي الموقع في 2015.

كما هدد وزير الخارجية الأمريكي بـ”عواقب” إذا أخفقت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على إيران.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من “الاتفاق النووي” بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

ونص الاتفاق النووي على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

ومنذ مغادرة الولايات المتحدة للاتفاق، فرض ترامب عقوبات ترمي إلى خنق الاقتصاد الإيراني والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

كما طالت العقوبات قطاعات حيوية وشخصيات بارزة في إيران، مثل قطاع النفط، ومرشد الثورة علي خامنئي، وجهاز الحرس الثوري. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. لست من جماعة إيران و لكني أؤيد إيران في هذا الموقف تماماً لأن أمريكا هي من نقض الاتفاق الدولي و حقيقة كون ترامب و إدارته مجموعة من اللصوص و الفاسدين لا يمكن أن ينكرها أحد لا في إيران و لا في أمريكا نفسها.