وفاة المهندس السوري الذي صمم باب الكعبة

قالت صحيفة “سبق” السعودية، السبت، إن “مصمم باب الكعبة المشرفة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز المهندس السوري منير سري الجندي، توفي في مدينة شتوتغارت الألمانية.

وكان “الجندي” قد وقع عليه الاختيار لتصميم باب الكعبة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز وبدأ العمل في معمل شيخ الصاغة الشيخ محمود بدر، أحد كبار مشايخ الذهب في مكة المكرمة.

وأضافت أن الملك عبد العزيز كان كلَّف أسرة آل بدر بمكة المكرمة بصناعة الباب الجديد ممثلة بالشيخ محمود بدر وابنه محمد، وتم إنجاز صناعة الباب خلال سنة ونصف السنة.

وإلى موسم حج عام ١٣٩٨ أمر الملك خالد بصناعة باب جديد للكعبة من الذهب الخالص؛ فكلّف الشيخ أحمد بن إبراهيم بن بدر بصناعته.

وصمم الباب المهندس منير الجندي، السوري المنحدر من حمص، وعمل خطوطه الشيخ عبدالرحيم بخاري. ويزيد ارتفاعه على ثلاثة أمتار، ويقارب عرضه المترين، بعمق نصف متر، ويتكون من دفتين وقاعدة خشبية بسماكة ١٠سم من خشب التيك (ماكا مونغ)، بوزن (40.8سم)، وجُلب من تايلاند، وهو أغلى أنواع الخشب في العالم.

واستهلك البابان ٢٨٠كيلو غرامًا من الذهب عيار (999.9٪)، وتم الاتفاق مع المهندس المعماري منير الجندي لوضع التصميمات، ومتابعة التنفيذ، بمبلغ قدره (300.000 ريال)، وأُقيمت ورشة خاصة لصناعة البابين في مكة المكرمة، وبدأ العمل غرة شهر ذي الحجة عام ١٣٩٨(1978) وانتهى المشروع بعدها بعام، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. تقول صمم مطار ولا مرفأ عالمي، كله باب بلا طعمة لناس مسرفين