“خبر جيد للغاية لبشار الأسد” .. أبرز تصريحات الخليفة المحتمل لميركل حول سوريا

علق الصحافي الألماني يوليان روبكه على انتخاب آرمين لاشيت كرئيس للحزب المسيحي الديمقراطي (حزب المستشارة ميركل) بالقول إنه خبر جيد للغاية لكل من روسيا والصين ونظام بشار الأسد.

واستعرض روبكه، بحسب ما ترجم عكس السير، تصريحات سابقة للاشيت حول سوريا، كان أبرزها ما قاله رداً على تغريدة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري عام 2014، جاء فيها: “يجب تدمير دlعش”.. لاشيت رد بالقول: “نعم، ولكنك تدعم دlعش والنصرة ضد الرئيس بشار الأسد في سوريا، وهي تنظيمات ممولة من قطر والسعودية”.

وأضاف لاشيت في ردوده على من قال له إن بشار الأسد ق. ـتل 170 ألف شخص بالقول إن ذلك غير صحيح وهؤلاء قت. ـلوا جراء الحرب ككل، وكثير منهم قض. ـوا على يد الفصائل المعارضة والإرهـlبيين.

وأعاد روبكه التذكير بتصريحات أخرى للاشيت، حيث قال في 2015 “سنحتاج لبشار الأسد” وفي 2016 قال إنه “من الجيد أن يشارك / يتدخل بوتين في سوريا، وقال في 2019 “علينا أن نتخلص من فكرة تغيير النظام – كان أمراً خاطئاً منذ البداية أن نرى فقط الربيع العربي سوريا (يقصد أن الأمر لم يكن مقتصراً على حدوث ربيع / ثورة في سوريا) – علينا الدخول مجدداً في حوار أقوى مع روسيا”.

وفي آب من العام 2013، عندما ق. ـتل بشار الأسد 1300 سوري بالسلاح الكيماوي وقررت إدارة أوباما اتخاذ إجراءات عقابية جراء الجريمة التي ارتكبها، تساءل لاشيت: “هل يرغب أوباما بمحاربة بشار الأسد الأسد جنباً إلى جنباً مع القاعدة؟ (بما معناه القاعدة تحارب الأسد وأوباما سيحاربه معها)”.

وعندما تسبب قص. ـف آخر بالغازات السـlمة قام به نظام بشار الأسد في نيسان من العام 2018، وتسبب بمق. ـتل 59 شخصاً، ألقى لاشيت باللوم على دlعش دون أن يقدم أي دليل على ذلك.

وفي ما يتعلق بروسيا، قال روبكه: عندما أثبتت بريطانيا علمياً أن غاز الأعصاب (نوفيتشوك) الذي استخدم في تس. ـميم العميل الروسي المزدوج سكريبال مصدره روسيا، وأعلنت ألمانيا جراء ذلك عقوبات على روسيا، كتب لاشيت.. “إن أجبرتم جميع دول الناتو تقريباً على التضامن (مع بريطانيا وألمانيا) ألا يجب أن يكون لديكم دليل موثوق؟ (أي أنه يشكك لصالح الروس رغم الأدلة التي قدمتها بريطانيا)”.

واعتبر روبكه أن الانتخاب المحتمل للاشيت كخليفة لميركل يعني أن ألمانيا وأوروبا والغرب في ورطة كبيرة، والإخفاق بانتظارهم.

ويعتبر لاشيت رئيس وزراء ولاية شمال الراين، إلى جانب ماركوس زودر رئيس وزراء ولاية بافاريا، أبرز المرشحين لخلافة ميركل بعد الانتخابات العامة المقررة في أيلول المقبل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. من الواضح من اسلوب تحليلات خليفة لاشيت المحتمل انه حمار لا يفهم الا استراتيجية اكل التبن

    1. هو حمار وانت شو ؟ يا اخي ابو عرب وين ما راح ومهما عملتلو لسانو قذر كلو ماخوذ من تعاليم الكتب اللي بيقراها فهمت علي فهمت عليك ؟

  2. الزلمة برغماتي ! العاطفة ومين بحب ومين بكره مالها ماكان بالسياسة.