مدير خزينة مصرف بشار الأسد يكشف دلالة لون الـ ٥٠٠٠ الجديدة و يعلق على إمكانية طرح الـ ١٠٠٠٠ !

قال إياد بلال، مدير الخزينة في مصرف بشار الأسد المركزي، إن المصرف طرح الورقة النقدية الجديدة من فئة خمسة الاف ليرة بناء على الدراسات والأبحاث التي أجراها والتي أفضت لحاجة السوق إلى هذه الفئة.

وفيما يتعلق بحجم الكتلة المطبوعة من الورقة النقدية الجديدة قال بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام موالية إن المركزي طبع كمية كافية منها تلبي حاجة السوق حسب التقديرات التي خرج بها المركزي من دراساته وابحاثه عن السوق.

وبين أن الورقة النقدية الجديدة من فئة خمسة آلاف ستطرح تباعا حسب الحاجة وبما يتناسب بشكل متساوٍ تماما مع كمية الأوراق النقدية الأخرى التالفة بحيث لا يخشى من أي ناحية تضخمية في هذا الأمر لاسيما وأن الاوراق النقدية من الفئات الثلاث (٥٠٠ -١٠٠٠ -٢٠٠٠ ليرة سورية) قد تعرضت لبعض الاهتراء نتيجة التداول والتعامل اليدوي وبالتالي تنهض الحاجة الى الاستبدال وعليه يتم طرح فئة خمسة الاف تباعا بنفس قيمة النقد المسحوب من التداول، بحيث تكون الالاف الخمسة كورقة نقدية متداولة مع بقية الفئات من ٥٠ و١٠٠ و٢٠٠ و٥٠٠ و١٠٠٠ و٢٠٠٠ ليرة سورية والتي تتمتع كأوراق نقدية بقوة إبراء قانونية كاملة.

وحول ما يُقال من احتمال طرح ورقة نقدية جديدة من فئة عشرة آلاف ليرة سورية قال مدير الخزينة في مصرف سورية المركزي إنه ما من شيء حاليا بخصوص هذا الأمر مؤكدا أن الخمسة الاف كافية لسد الحاجة وعليه ما من شيء في هذا الخصوص.

وبالنسبة لرموز ودلالات الصور التي تحملها الورقة النقدية الجديدة من فئة خمسة آلاف ليرة سورية زعم أن “رسوم الورقة النقدية تعكس تاريخ سورية العريق وحاضرها المشرّف فمن جهة الحاضر المشرف تحمل الورقة النقدية صورة الجندي العربي السوري الباسل الذي حمى سورية وفداها بدمائه وروحه وهو يؤدي التحية العسكرية الرسمية للعلم العربي السوري الذي يجمع أبناءها ويمثلهم، في حين تحمل الجهة الخلفية صورة تعكس التاريخ العريق لسورية من خلال صورة العقاب السوري (الموجود في معبد بلّ شمّين في تدمر)، حاملا غصن الزيتون، فمن جهة يمثل العقاب القوة ويرمز لها ومن جهة أخرى يمثل غصن الزيتون السلام العادل الذي تسعى سورية ليسود في العالم”.

وأضاف: “بالنسبة للون الورقة النقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سورية فهو لون هادئ يمثل الأرض السورية المفدية بأرواح ودماء أبنائها المخلصين”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. امسحوا فيها مؤخراتكم النجسة مالازمنا .. قال حاطين عليها صورة الجندي المجرم اللي ماترك براميل في الدنيا إلا وطبها على الشعب المسكين .. واللون ليس لون الارض يااعمى وإنما لون الخاكي العسكري يعني إشارة أنه بقيانين كالسرطان فوقكم ..

  2. وهل جماعة المعارضه ناس طيبون وشرفاء ويعرفون الله. ﻫل ﻗﺘل ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺒﺩﻭﻥ ﻫﺩﻑ ﺃﺼﺒﺢ ﻫﻭ ﺍﻟﺤل. مللنا- نحن السوريين- من الرتم الاستفزازي لقنوات التحريض والفتنة أمثال ‘الجزيرة’ و’العربية’ مللنا من مشاكسات غادة عويس لضيوفها الكرام المؤمنين بسياسة بشار الذي ما إن يقولون لها (مساء الخير لك- سيدتي- وللسادة المشاهدين) حتى تنهمر عليهم بأسئلتها التي تتهم نظام الأسد بالفساد والقتل وتدمير البلد، وتُعطي للمعارضه حصة زمنية أكبر، متيحة لهم الافتراء على هذا النظام وفضحه وإهانته بغير وجه حق.ضاق خلقنا من المزاودات

  3. حيوانات سرقوا كل شيء وتركوا شعب يعاني الأمرين والطامة الكبرى لازال حناك جرادين يطبلون لهذا الحيوان