توترات مستمرة في الحسكة : النظام مستمر بـ ” مظاهرات المربع الأمني ” .. و المرصد يتحدث عن ” حصار متبادل – متفاوت ” ( فيديو )

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، إنه وثق مقتل شرطي من المهام الخاصة التابعة للنظام جراء عملية إطلاق النار التي استهدفت وقفة احتجاجية لموالين للنظام السوري في مدينة الحسكة.

وكان القتيل قد أصيب بجراح خطرة فارق الحياة على إثرها، بينما كان 3 آخرين بينهم شرطي آخر أصيبوا بالاستهداف ذاته، والذي طال وقفة احتجاجية أمام القصر العدلي ضمن منطقة المربع الأمني في مدينة الحسكة.

وشهدت منطقة الاحتجاجات إطلاق نار تسبب إصابة 4 أشخاص أحدهم بحالة حرجة، ولا يعرف فيما إذا كانوا مدنيين من المحتجين أم من أجهزة النظام الأمنية، وسط اتهامات لحواجز الأسايش بإطلاق الرصاص، وفق ما ذكر المصدر ذاته.

وأشار المرصد إلى أن المباحثات متواصلة بين قوات سوريا الديمقراطية والجانب الروسي حول حصار الأسايش لمناطق النظام السوري في مدينتي الحسكة والقامشلي منذ 21 يوماً، والذي جاء كضغط على النظام الذي يحاصر بلدات وقرى ضمن منطقة الشهباء بريف حلب الشمالي وفافين والمسلمية بأطراف حلب وحيي الشيخ مقصود والأشرفية ضمن المدينة، ولم تثمر المباحثات عن أي نتائج حتى اللحظة، وسط معلومات تفيد بأن روسيا ستقوم بإدخال مساعدات إنسانية إلى مناطق الشهباء على أن يتم متابعة المباحثات بعدها.

وتحاصر قوات النظام حيي الشيخ مقصود والأشرفية بمدينة حلب والمسلمية واحرز وفافين وبلدات وقرى منطقة الشهباء بريف حلب الشمالي، حيث تمنع دخول وخروج المواد الطبية والغذائية والمحروقات منذ أشهر طويلة، ويفرض حاجز الفرقة الرابعة بمنطقة المسلمية مبالغ مالية طائلة على أهالي المناطق التي تود الدخول والخروج إلى حلب من ريفها الشمالي ولاسيما أبناء عفرين بالإضافة لفرض مبالغ طائلة على البضائع والمواد الغذائية والطبية.

وعلى خلفية استمرار حصار النظام للمناطق أنفة الذكر، عمدت قوى الأمن الداخلي (الأسايش) إلى محاصرة مناطق النظام السوري، في مدينتي القامشلي والحسكة للضفط على السلطات بغية فك الحصار على المناطق المذكورة أعلاه، وتسمح الأسايش بدخول وخروج المواطنين في القامشلي من وإلى مناطق النظام واقتناء احتياجاتهم اليومية وتمنع وصولها إلى النظام، والأمر كذلك في مدينة الحسكة لكن الأسايش منعت المدنيين من الدخول والخروج قبل أيام أثناء تظاهرة لموالين للنظام السوري في المدينة.

ويختلف شكل ووضع الحصار بين الحسكة والقامشلي، ففي الأولى يوجد النظام السوري ضمن بقعة جغرافية صغيرة وهي منطقة المربع الأمني وأجزاء من مناطق أخرى بمدينة الحسكة، وتفرض الأسايش هناك حصاراً كاملاً حتى على المدنيين وتمنع دخول وخروج أي أحد وأي بضائع ومواد لهناك، أما في مدينة القامشلي فالوضع يختلف نظراً لوجود النظام السوري بمناطق أوسع وأشمل من الحسكة.

ويوجد النظام في القامشلي ضمن كل من حي حلكو وحي الطي والمطار والمشفى الوطني ومنطقة خلف السكة والمربع الأمني وأحياء أخرى فيها، ولا تسيطر على المناطق أنفة الذكر جميعها بصورة تامة، بل تتشارك مع الأمن الداخلي بكثير فيها كحلكو والطي وطريق المطار وغيرها، وتفرض الأسايش في القامشلي حصارا على أجهزة النظام فقط بينما المدنيين يتحركون بحرية تامة ويقتنون احتياجاتهم بحرية كبيرة لكن بكميات محدودة خشية تهريب المواد إلى النظام المحاصر.

* مصدر الفيديو وكالة أنباء النظام “سانا” ولم يتسن لعكس السير التحقق من صحة ما ورد فيه من مصادر مستقلة أو موثوقة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. هههههههه النظام يخرج بمظاهرات و يتم الدوس عليهم و اعتقالهم وقتلهم, إنها الدنية الدوارة في الأمس القريب كان المواطن السوري ( المدني) في نفس مكانكم و لكن الفرق بأنه خرج أعزلاً مطالباً بالحرية والخلاص من الديكتاتور و تم الدوس عليه و أنتم اليوم تخرجون مسلحين بمظاهرات ضد قوات سوريا الديمقراطية و يتم وضع سلاحكم في أقفيتكم النتنة والتي باتت مواخيراً للروسي و الإيراني والعراقي لا بل لللبناني أيضاً .