أشهر من المعاناة .. تركيا : تعافي طفل سوري بعد عملية نقل كبد من زوجة والده

نجحت عملية زراعة كبد لطفل سوري، في ولاية بورصة، بعدما تبرعت له زوجة أبيه بجزء من كبدها.

وقالت وسائل إعلام تركية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن الطفل تامر الجدوع، تم تشخيص إصابته بالفشل الكبدي منذ حوالي ستة أشهر، وتقرر إجراء عملية زرع كبد له، نتيجة الفحصوات التي أجريت له في مستشفى كلية الطب، بجامعة بورصة أولوداغ، ولكن لم تتطابق فصيلة دم تامر مع والدته، ولم يستطع والده إعطاءه جزءاً من كبده، لابنه لأنه يعاني من السمنة.

ونظرًا لأن زراعة الأعضاء من المتبرعين الموتى لا يمكن إجراؤها لغير الأتراك، بدأت أسرة الطفل عملية البحث في أقاربهم من أجل الزرع، وخطرت زوجة الأب الثانية (حمامة الخلف 30 سنة)، التي تعيش في سوريا، على بال الأسرة.

ومع الأخذ بعين الاعتبار أن قدومها إلى بورصة من سوريا سيستغرق وقتًا، تم إجراء فحص لدم الخلف في سوريا، وتقرر أنها مناسبة للتبرع.

واتصل مسؤولو مركز زرع الأعضاء في مستشفى BUÜ بقسم الأجانب في قسم شرطة المقاطعة، لإحضار زوجة الأب، ونتيجة للتقييمات التي أجريت، وبمبادرة من ولاية كلس ومديرية الصحة الإقليمية، تم الحصول على إذن لزوجة الأب لدخول تركيا مع أطفالها الثلاثة.

اجتمعت لجنة الأخلاقيات التابعة لمديرية الصحة الإقليمية على وجه السرعة، حتى يتسنى للخلف، التي تم إحضارها إلى بورصة عبر الحدود، التبرع بجزء من كبدها، بعد موافقة لجنة الأخلاقيات، وتم إجراء عملية جراحية لزوجة الأب في مستشفى الجامعة الطبية BUU، لتتبرع لتامر بجزء من كبدها، في غضون ذلك، استقبل رجال الإطفاء وضباط الشرطة وطاقم المستشفى وحدات الدم الـ 20 اللازمة لإجراء الجراحة، وتم زرع جزء الكبد المأخوذ من زوجة الأب للطفل تامر في 28 نيسان، قبل يوم من عيد ميلاده، وتم نقل الطفل تامر، الذي تعافى بعد مكوثه في العناية المركزة لمدة 5 أيام بعد العملية، إلى الخدمة.

وقال عميد كلية الطب بجامعة BUU، ومدير مركز زراعة الأعضاء أ.د. دكتور أكرم كايا، إنه في ظل النوع الجديد من فيروس كورونا (كوفيد -19)، ليس من السهل إحضار زوجة الأب بسبب الوضع في سوريا، مشيراً إلى أن المسؤولين الحكوميين بذلوا جهوداً لا تصدق.

وتابع كايا قائلاً: “لقد تم حشدهم تقريبًا من أجل ذلك، فقد أنجبت زوجة الأب أطفالًا أيضًا، وقد بذل فريقنا وفرق الشرطة وجميع المسؤولين الحكوميين جهدًا لا يُصدق من أجلهم، وفي النهاية، تم تحقيق ذلك، وتم إحضار زوجة الأب إلى هنا بمساعدة من القوات الجوية، وبطائرة عسكرية، وخلال فترة انتظار زوجة الأب، تم إجراء غسيل كبد للطفل، وهو مشابه لعملية غسيل الكلى، مما منع من تدهور صحة الطفل، وساعد الكبد قليلاً، شيء ينقذ الحياة، لكنه شكل مفيد من العلاج للمرضى الذين لديهم أمل، لقد كان فعالًا للغاية، لقد كسبنا الوقت، جاءت زوجة الأب إلى هنا، وتم إجراء الاختبارات اللازمة، وكان من المفهوم أن الكبد سيكون متوافقًا، واجتمعت لجنة الأخلاق، وقيل إنه لا توجد عوائق أمام عملية الزرع، كما أجرينا عملية زرع كبد ناجحة يوم الإثنين الماضي”.

كما صرح كايا أن الجراحة كانت سهلة للغاية، وفي إشارة إلى الحالة الصحية للرضيع، قال كايا: “الطفل يرضع ويضحك، وهما يستحقان الكثير، وقد انخفض اليرقان، وفي الصباح كانت والدته معه، نحن فخورون بفريقنا، هذه الأشياء تحدث بين حين وآخر، هناك نتائج جيدة، هذا هو عزاء مهنتنا، هذا الطفل يريد أن يعيش ويقاوم وينجح، آمل أن تتغلب على عقبات أخرى في الحياة بهذه الطريقة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. يقول لو عقد الأسد صفقة معنا عام 2008 لما حصلت "الحرب الأهلية" في سورية.:

    أيهود أولمرت: هذا هو أكبر خطأ ارتكبه بشار الأسد في حياته.. لو عقد الأسد صفقة معنا عام 2008 لما حصلت “الحرب الأهلية” في سورية.