ألمانيا : تزايد عدد السوريين الحاصلين على الجنسية بنسبة كبيرة .. و تراجع عدد الحاصلين عليها عموماً

انخفص عدد الحاصلين على الجنسية الألمانية بشكل عام في عام 2020، إلا أن نسبة السوريين المجنسين ارتفعت بشكل كبير.

وقالت مجلة “دير شبيغل” بحسب ما ترجم عكس السير، إن مكتب الإحصاء الاتحادي ذكر أنه في عام 2020، حصل حوالي 110 آلاف أجنبي على الجنسية الألمانية، مشيرًا إلى أن هذه النسبة تشكل تراجعاً قدره 15%، مقارنةً بعام 2019، الذي حصل في حوالي 129 ألف أجنبي على الجنسية الألمانية.

وذكر المكتب أن من أهم أسباب هذا التراجع يعود إلى تقلص عدد البريطانيين الذين تم تجنيسهم، وكذلك إلى ظروف الإجراءات البطيئة في ظل جائحة كورونا.

وأشار المكتب إلى أنه في عام 2020 تم تجنيس 4900 بريطاني فقط، بتراجع بمقدار الثلثين، مقارنةً بعام 2019، الذي شهد تسجيل أعلى عدد لتجنيس البريطانيين في ألمانيا، وكان ذلك بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب أرقام المكتب لعام 2020، تم تجنيس أشخاص من 173 دولة، وكان حوالي ربع المجنسين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27، وكان معظمهم من الرومانيين، وتلاهم البريطانيون، الذين كانوا ما يزالون جزءا من الاتحاد الأوروبي في عام 2020، ثم البولنديون .

ومع ذلك، فإن أكبر مجموعة من المجنسين عدداً هم مواطنون أتراك (11600 مجنس)، على الرغم من تقلص نسبتهم مقارنةً بعام 2019، بواقع 38%.

وبحسب المكتب الاتحادي، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد السوريين الذين تم تجنيسهم في ألمانيا (6700 مجنس)، حيث ارتفعت نسبتهم بشكل كبير في عام 2020، بواقع 74%، مقارنةَ بعام 2019.

وختمت المجلة بقول المكتب إنه من المتوقع أن تزداد نسبة السوريين الذين سيحصلون على الجنسية الألمانية في السنوات المقبلة، حيث أن المزيد والمزيد منهم ممن حصلوا على حق اللجوء بين عامي 2014 و2016 سيوفون بشروط التجنيس في ألمانيا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. للأسف الكثير منهم من الشبيحة الموالين للانظام و القوانين الألمانية لا تمنع ذلك و لكن يمكن في المستقبل مكافحتهم و سحب الجنسية منهم عندما يتم اثبات تعاونهم مع النظام و تجسسهم لصالحه على المعارضين.