في سوريا العلمانية و الحرية و الأمل بالعمل .. فصل طلاب من المعهد العالي للفنون المسرحية ” لأنهم ارتدوا الشورت ” !

نقلت وسائل إعلام موالية، الجمعة، عن الدكتور ماهر الخولي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، قوله إنه “صدور قرار بفصل ثلاثة طلاب بعد مخالفتهم للقرار الخاص بعدم ارتداء الشورت في المعهد غايته تربوية وتعليمية”.

وزعم الخولي أن الطلاب هم أبناء مسؤولي المعهد وأصدقاؤهم، وسيكونون زملاء لهم بعد شهرين ولا يتمنون رؤيتهم بهذا المظهر.

وصدر القرار بناء على توصية خاصة من مجلس المعهد منذ العام 2019 وينفذ بنسبة 99 بالمئة، وأضاف الخولي أنهم تلقوا شكوى من “هذا المنظر غير اللائق وهو دخول الطلاب إلى المعهد بالشورت بغض النظر عن قيمته وشكله ولونه”.

وأكد عميد المعهد أن القرار معمم بعشر نسخ على الأقل وإحداها موجودة على باب المعهد، ومخالفتها تستدعي العقوبة، لافتاً إلى أنهم قبل العقوبة وجهوا عشرات التنبيهات لبعض الطلاب وأحدهم عوقب مرتين العام الماضي والعام الحالي، مضيفاً بأنه “ليس لائقاً أن يدخل طالب إلى المعهد بهذا الشكل، إنما متاح له الدخول به إلى الاستديو وغرف التدريب وأقصد بهم طلاب الرقص والتمثيل، ويستطيعون أن يتدربوا بما شاؤوا من لباس لكن خارج الاستديو ومكان التدريب، وليس خارجه فهذا المنظر غير لائق، وهناك طلاب وضيوف والمعهد العالي للموسيقا بجوارنا”.

وأجرى الخولي مقارنة بين اللباس في الكليات الأخرى من طب وغيرها وتساءل هل يسمح لهم بارتداء الشورت مشيراً إلى أنه لم يسمع حتى بكليات مشابهة للمعهد في العالم تسمح بارتداء الشورت فيها وأنهم قبل اتخاذ القرار أجروا مشابهة ومقايسة مع كليات أخرى ووجدوا أن “هذا الباس غير مقبول في كل الدنيا فلماذا سيكون مقبولاً لدينا تحت عنوان أنه مبدع أو يحق له مالا يحق لغيره”.

وحول توقيت قرار فصل الطلاب، أوضح العميد أنهم فصلوا أربعاء وخميس معهم يوم الجمعة هو يوم عطلة، أي أن قرار فصلهم نظري فالمعهد تقريباً بنهاية الدوام أي أن الدروس النظرية شبه متوقفة ولا امتحانات حالياً، لافتاً إلى أنه من غير المقبول لطالبين أو ثلاثة بعد التعاميم أن يدخلوا بهذا اللباس، معتبراً أنه بشكل ما نوع من التحدي.

* الصورة تعبيرية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. كلام عميد المعهد بيحسسك ان الطلاب كانوا طالعين بالبوكسرات مو بالشورطات

  2. يا سيدي أبارك هذا القرار والزلمة قال أعطوهم إنذار كذا مرة. ومن يريد تحدي المجتمع وشايف نفسه مناضل (في سبيل الخلاعة وقلة الذوق والأدب) فليكن مستعدا لتحمل العواقب. وأتمنى تطبيق القرار في كافة الأماكن العامة.
    لأنه على فكرة هؤلاء كلما أعطيتهم مجال سيتمادون أكثر وغدا سيأتون بشورت أقصر أو بلا شورت ولا حل سوى مكافحتهم.

    1. سيد موهاميد عقولة الاجانب شو الخلاعه بالشورت
      وليش واحد قد البغل شرواك بيثيرو منظر شورت عادي
      ومين بدو يحط للمجتمع معايير اللبس ولوين طول الثوب وشو المسموح او لا
      وماذا عن اخواتنا المحصنات المحجبات بالكليات اللي لابسات حجاب من فوق والجينز من تحت حينفجر بما ضاق حمله حبيبي لازم تشغل المربع اللي بين كتافك بس تصل لمرحلة يثيرك شورت اقرا على انسانيتك ونفسك الفاتحة

    2. اذا ما اثارك الشورت للمرأة فأنا اشك برجولتك اصلا يا ….

    3. انه يعني متل الحيوانات، شو مالبست المرأة بتنثاروا! لك العمى هاد اللي براسكون استخدموه. خلوكم بشر.

  3. تركوا التعريص بالكليات والمعاهد ولحقوا كم طالب لابسين شورتات , بالفعل هالدولة عوجا و حتضل عوجا طالما الحكم بسوريا بأيد العسكر

  4. انا مع قرار الفصل وهدا غير مرتبط بالعلمانيه كما تتفسلون قرار سليم للعلم مكانته واحترامه في أي دوله كانت فلايجوز الربط بين العلمانيه بمخالفه الاداب التعليميه

  5. بهالشوب بدك تجبر الناس تنشوي؟ وين المشكلة بالشورت؟ وغلط حكيه، ببلدان كتيرة عادي الشورت بالجامعات ولا في تقييد للباس.

  6. موقفنا من النظام المجرم ثابت ولا يتغير .. ولكن قرار الفصل محق وفي محله ومشكور جدا مدير المعهد العالي على قبوله تحدي وقاحة بعض الطلاب . القوانين والانظمة واضحة ومعروفة .. ايام الجامعة كنا ممنوعين من دخولها ونحن نرتدي الكلابية مع انها زي تقليدي لمعظم اطياف الشعب السوري … فمن باب اولى منع ارتداء الشورت الذي ليس من ثقافتنا ولا من عاداتنا .

  7. أيها الخولي المقرف والجبان، يا من تحشر أنفك بما لا يعنيك، لعنك لعنة ابدية،

  8. لااعرف ادا كان مفهوم العلمانيه هو لبس الشورط هدا مرعب في قراءه مفهوم العلمانيه

  9. القرار إيراني بحت لأانهم يمشون بأوامر ولا ية السفيه , هذه بداية قمقمة الشعب السوري الحر

  10. الاسلام يمنع التلفزيون من اساسو
    الاسلام يمنع السينما
    الاسلام يمنع الموسيقى
    الاسلام يمنع الاختلاط
    الاسلام هو الاسلام, بس ليش طالعين بمسلسلاتكم السخيفه وما تعبرون للاسلام بقرش بما ان المسلسلات تجيب مصاري وبالاخص مشاهدة الرذالات السوريه المسماة مسلسلات في شهر يكون على المسلم فرض ان يكون تقي وورع… لك روح تضرب منك لالو بعثي اخونجي داعشي سخيف

    لك تركو الناس تعيش خربتو البلد والعبد

  11. في سوريا العلمانيّة .
    العلمانيّة ؟
    ما هذا الافتراء ؟
    وما العلماني في سوريا ؟

    1. هو كان بدو يقول سوريا العلويه, طلعت العلمانيه
      يلا انسى
      كلو اخونجيه وبعثيه ودواعش مرتزقه حثالة الحثالات وشذاذ افاق