تصريحات أردوغان في ذكرى ضم ” لواء اسكندرون – هاتاي ” إلى تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “قرار انضمام ولاية هطاي (لواء اسكندرون) إلى الوطن الأم، أضفى قوة على الوحدة والتكاتف الوطني في البلاد”.

وجاء ذلك في رسالة نشرها في وقت متأخر الجمعة، بمناسبة الذكرى السنوية الـ82 لانضمام هطاي إلى تركيا.

وأشار أردوغان إلى أن هطاي احتضنت الحضارات العريقة قرونا طويلة، وهي تشكل مركزا للأخوة والتسامح.

وشدد على أن قرار الانضمام الذي اتخذه مجلس هطاي الوطني بمحض إرادته، كان مؤشرا على الثقة ببلدنا، وأبرز مرة أخرى هويته السلمية والمحترمة للقانون لدى المجتمع الدولي.

وأضاف: “نسير نحو المستقبل بنفس الحزم والتصميم، كما كنا في الماضي، من خلال التشبث بقيمنا المشتركة”.

وتابع قائلا: “بهذه الأفكار أهنئ بذكرى انضمام هطاي إلى الوطن الأم تركيا، وأتذكر بالرحمة كل من بذل جهودا في سبيل هذه القضية الوطنية، وخاصة المناضل مصطفى كمال، ورئيس هطاي آنذك طيفور سوكمان، وأحيي أهالي هطاي وجميع مواطنينا بأصدق مشاعري”.

وفي 23 يوليو1939، انضمت هطاي بمراسم رسمية “إلى الوطن الأم تركيا”، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وقالت قناة “روسيا اليوم” الروسية، إن “الجانب السوري فما يزال يطالب بلواء اسكندرون كجزء لا يتجزأ من الأراضي السورية التي أقدم الجانب التركي باحتلالها (لواء اسكندرون) بالقوة، مطالبا مرارا وتكرار عبر المنابر الرسمية والدولية تركيا والمجتمع الدولي باستعادتها كحق من حقوق سوريا وكأرض سورية”.

وكان النظام حذف لواء اسكندرون من الخرائط السورية تأكيداً على بيع آل الأسد للواء رسمياً (اتفاقية أضنة)، خلال شهر العسل مع تركيا، قبل اندلاع الثورة، ليعود ويوجه مواليه وإعلامه للمطالبة به واعتباره أرضاً سورية محتلة كما الجولان، بعد اندلاعها.

مواضيع متعلقة

الجزيرة : اتفاقية غامضة وقعها حافظ الأسد مع تركيا .. ما قصة تلك الاتفاقية و هل اقتربت المواجهة العسكرية ؟ ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. اردوغان يشيد بقرار “مجلس هاتاي الوطني” الانفصال عن سوريا للانضمام إلى تركيا. ولكنه يرفض قرار الأكراد الانفصال عن تركيا، فيهاجمهم ويبديهم ويدمر قراهم ومدنهم ويطبق عليهم سياسة الأرض المحروقة لئلا تقوم لهم قائمة. ومع ذلك، يوجد كثير من السوريين العرب الذين يؤيدونه ويقبلون الأرض تحت قدميه. هل يوجد نفاق أكثر من هذا؟

  2. يبقى خود لواء اسكندرون معك عالقبر ياتافه متل ماأخد المقبور حافظ سوريا معه عالقبر .. كلكم أبناء الشيطان تعبثون بالبلاد والعباد كما تامركم وتأزكم شياطينكم أزااا

  3. الغباء والكذب متأصل بكم بل أن الغدر والخيانة هي دينكم. لا تلقوا باللائمه على غيركم، و لا تعلقوا فشلكم على غيركم، انتم تحتاجون الى مستشفى الامراض العقلية

  4. حافظ خان الشعب السوري حين تخلى على لواء اسكندرون بدون أخذ رأي الشعب السوري، لعنة تحل على نسله