بعد جلب وقودها .. ” نصر الله ” : إيران مستعدة لاستخراج نفط لبنان

اقترح أمين عام جماعة “حزب الله” اللبنانية، حسن نصر الله، الأحد، على سلطات بلاده الاستعانة بشركة إيرانية للتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية اللبنانية واستخراجه، في حال لم تتوفر شركات أجنبية.

وقال “نصر الله” (حليف طهران)، في كلمة متلفزة: إذا وصلنا إلى مرحلة لا يوجد شركات (أجنبية) تريد التنقيب لاستخراج النفط والغاز من المياه الإقليمية اللبنانية، فنحن جاهزون للاستعانة بشركة إيرانية لديها خبرة كبيرة.

وتابع أن الشركات الإيرانية “لا تخاف القصف الإسرائيلي، وتستطيع استخراج الغاز والنفط وبيعه”.

وثمة خلافات بين لبنان وإسرائيل بشأن السيادة على مناطق غنية بالنفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط .

ومنذ نحو عامين، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، حيث تسببت بانهيار مالي ومعيشي وارتفاع معدلات الفقر، وشح الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، لعدم توفر النقد الأجنبي اللازم لاستيرادها.

وأعلن “نصر الله”، في 19 أغسطس/ آب الجاري، انطلاق سفينة تحمل وقودا من إيران إلى لبنان، في محاولة لحلّ أزمة شُح الوقود.

والأحد، قال إن “السفينة الثانية ستبحر من إيران بعد أيام، وستلحق السفينة الأولى التي صارت في عرض البحر”.

وشدد على “مواصلة هذا المسار، طالما أن لبنان محتاج، وبهدف تخفيف معاناة الناس”.

وأضاف أن “النفط الذي نأتي به هو لكل اللبنانيين، والمستشفيات والأفران، ولسنا بديلاً عن الدولة، ولسنا بديلاً عن الشركات التي تستورد المحروقات، ولسنا في مجال التنافس مع أحد”.

وقوبل استقدام “حزب الله” سفينة وقود من إيران برفض من خصومه، مع تحذيرات من محاولة طهران السيطرة على لبنان، عبر الجماعة.

وقلل “نصر الله” من أهمية تلك المواقف، واصفا إياها بـ”التهويل”.

وحذر سياسيون لبنانيون، مرارا، من أن بلدهم صار ساحة صراع بين مصالح دول إقليمية وغربية، لاسيما بين طهران من جهة وعواصم أخرى، بينها الرياض وواشنطن، من جهة أخرى. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الى قواد الضاحيه الكذاب النجس حسن دعاره ايران لم تستخرج يوماً بترول ايها الخنزير ايران تنهب وتقتل وتدمر كل عربي وكل مسلم وتغتصب وتحتل اما البترول الذي يخرج من ايران انه ملك لعرب الاحواز الذي نهبته ايران ولا تزال تنهب وتقتل الشعب الاحوازي ,,,, اما عن ان ايران سوف تنقب عن البترول في لبنان هذا خبر مضحك لان اي بلد وضعت ايران يدها او دخلته مصيره الدمار والخراب والجوع والعطش والامراض والدعاره والمخدرات كما هو الحال في سوريا والعراق ولبنان واليمن صدقني اذا نقبت ايران عن البترول سوف يخرج لها خرى وطفح مجاري وصرف صحي سوف يغرق لبنان بأكملها كفاك كذب ايها القواد النجس لعنة الله عليك وعلى كل موالي لك