صدور حكم بسجن رفعت الأسد في فرنسا

حكمت محكمة استئناف فرنسية الخميس بالسجن 4 سنوات بحق رفعت الأسد، عم بشار الأسد، في قضية أصول جُمعت بالاحتيال تقدر قيمتها بتسعين مليون يورو، بين شقق وقصور ومزارع للخيول.

وكانت المحكمة الإصلاحية في العاصمة قد حكمت في 17 حزيران/يونيو 2020 على نائب الرئيس السابق الذي يقيم في المنفى منذ نحو أربعين عاما، بالسجن أربع سنوات، وبمصادرة العديد من العقارات الفاخرة التي يملكها، لكن الشقيق الأصغر للرئيس السابق حافظ الأسد والبالغ من العمر اليوم 84 عاما قدم استئنافا للطعن في الدعاوى القضائية بأكملها.

وهذه القضية هي الثانية حول “مكاسب غير مشروعة” التي تنظر فيها المحاكم الفرنسية بعد الدعوى المتعلقة بنائب رئيس غينيا الاستوائية تيودوران أوبيانغ.

ويلاحق رفعت الأسد بتهم غسل أموال في إطار عصابة منظمة واختلاس أموال عامة سورية وتهرب ضريبي، وكذلك بسبب تشغيل عاملات منازل بشكل غير قانوني. وخلال التحقيق الذي فتح في 2014 بعد شكوى من منظمتي الشفافية الدولية و”شيربا”، صادرت المحاكم قصرين وعشرات الشقق في باريس وعقارا يضم قصرا ومزرعة خيول في فال دواز ومكاتب في ليون، يضاف إليها 8,4 ملايين يورو مقابل ممتلكات مباعة. كما تم تجميد عقار في لندن بقيمة عشرة ملايين جنيه استرليني.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأصول مملوكة لرفعت الأسد وأقاربه عبر شركات في بنما وليختنشتاين ولوكسمبورغ.

وتعتبر النيابة العامة التي طلبت تأكيد الحكم الصادر في البداية إن ثروة رفعت الأسد جاءت من خزائن الدولة السورية، كما تعتقد أنه استفاد من أموال وافق شقيقه حافظ الأسد على الإفراج عنها مقابل نفيه، وتستند في ذلك إلى ملاحظات وضعها مصرفي سويسري والميزانية السورية في ذلك الوقت وشهادات. (AFP)

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. هههههههه فرنسا ههههههه ، علي الحرام الفرنسيين علويين اكتر من العلويين نفسن قال شو قال حكمت محكمه فرنسيه ههههههه ماقادر رح موت من الضحك

  2. نعيماً، هرهر الزلمة، كان لازم من الأول،
    دول منافقة،بيتذكروا التحضّر وقت بدهم.

  3. كتير متأخرين… اللي ضرب ضرب و اللي هرب هرب… بعدين مافى محاكمة للجرائم ؟؟

  4. عنجد عبتحكوا ؟! رايحين نصدق إلا شوي ! يعني الغرب المنافق هو السبب المباشر في معاناة كل شعوب العالم .. أينما حلوا حل معهم الخراب والدمار والدم والحديد والتشليح ولما بيخرجوا من البلد بيتركوا ورائهم كلابهم التي تكمل المهمة وهم يظهرون بمظهر المجرم البريء .. هلق يافرنسا لإكتشفتوا إنه حرامي ؟ فعلا سفلة.

  5. لن ينفذ الحكم لأنه قتل من أطفال ونساء وشيوخ الشعب السوري ما يكفي لقمع هدا الشعب ضمن مخطط السيطرة على شعوب المنطقة بالحديد والنار.