” تحديث لقائمة سابقة ” .. السلطات الأردنية تحظر على غير الأردنيين العمل بهذه المهن

 

أصدرت السلطات الأردنية تعليمات جديدة للمهن الحرفية واليدوية التي لا يسمح لغير الأردنيين بممارستها، والتي صدرت بموجب الفقرة (ب) من المادة 13 من نظام تنظيم البيئة الاستثمارية (7) لعام 2023.

وذكرت وسائل إعلام أردنية، أن “هذا التصنيف ليس جديد، وليست المرةالأولى التي يمنع فيها غير الأردنيين من ممارسة هذه المهم، حيث نشرت القائمة الأولى عام 2016، وما صدر اليوم هو تحديث على القائمة المنشورة”.

ولوحظ في التعديل دمج مهن كانت منفصلة، بالإضافة إلى سحب مهن وحرف من القائمة أصبح مسموحاً لغير الأردنيين العمل فيها، وهي التصوير باستثاء كاميرات التصوير السينمائي، وصيانة وسائط النقل، ومشغل صباغة الملابس، ومشغل جاروشة البلاستيك الذي لا يشمل إعادة التدوير، ومشغل مخللات.

وضمت القائمة الجديدة (صالونات الحلاقة نسائي، رجالي، أطفال – مشاغل تنجيد الأثاث والمفروشات – مشاغل الحلويات والمعجنات أو البوظة – النجارة والحدادة والألمنيوم وخراطة وتشكيل المعادن – التطريز وخياطة الأزياء التراثية).

ويضاف إليها إنتاج وتعبئة المياه النقية المفلترة، ومشغل صياغة الذهب والحلي والمجوهرات، وإنتاج المكسرات المحمصة والمعباة، وتحميص القهوة وطحنها وتعبئتها، وصنع المنتجات الخزفية والفخارية، وخدمة غسيل وكي الملابس.

ولا تقتصر المهن المغلقة لغير الأردنيين على هذه التي توصف باليدوية والحرفية، في حين أنّ وزارة العمل أعلنت سابقاً قائمة مهن مغلقة ضمت 28 مهنة أبرزها المهن المكتبية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية و إدخال البيانات و الخدمات الإدارية، والمهن المتعلقة بأعمال البيع بكافة فئاتها سواء البيع بالجملة أو التجزئة أو التوزيع عمون، والمهن المتعلقة بأعمال بيع وتعبئة المحروقات في المحطات داخل حدود أمانة عمان الكبرى والبلديات الواردة في ذات القرار المنشور على الموقع الالكتروني للوزارة.

كذلك يحظر على غير الأردنيين العمل في المهن المتعلقة بأعمال تصميم وتنفيذ الديكورات الداخلية والخارجية، والمهن المتعلقة بتركيب وتشغيل المقاسم وتمديداتها وصيانتها بكافة فئاتها، والمهن المتعلقة بأعمال التمديدات الكهربائية وصيانتها، وتلك المتعلقة بالسائقين بكافة فئاتهم وأصنافهم ما لم يكن صاحب العمل إحدى الشركات التي تكون حكومة المملكة الأردنية الهاشمية شريكا فيها .

ويحظر على غير الأردنيين العمل في مهن اصطفاف السيارات، والحراسة للمنشآت والمواقع علماً بأنّ حراس البنايات يتم التعامل معهم بمسمى عامل نظافة وطبيعة عملهم ليست حراسة، فضلاً عن مهن عمل المخابز وأئمة المساجد والخطباء، وكافة المهن في قطاع الإعلامي المرئي والمسموع والمطبوع باستثناء من يوافق عليه وزير العمل أو من يوفضه بناءً على توصية من هيئة الإعلام، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام الأردنية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد