تكاليف المعيشة بالحد الأدنى للعائلة السورية تصل إلى هذا الرقم الكبير

ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لأسرة من خمسة أفراد في سوريا مع بداية 2024، إلى أكثر من 12 مليون ليرة سورية شهرياً، مقارنة بنحو أربعة ملايين ليرة قبل عام، و9.5 مليون ليرة قبل ثلاثة أشهر.

ووفق مؤشر خاص بصحيفة “قاسيون”، بلغ “الحد الأدنى” لتكاليف معيشة الأسرة في سوريا نحو 7.6 مليون ليرة شهرياً، ارتفاعاً من نحو 3.6 مليون ليرة قبل ثلاثة أشهر.

وقالت الصحيفة إن الحد الأدنى لتكاليف الغذاء الأساسية للأسرة ارتفع إلى أكثر من 4.5 مليون ليرة شهرياً، بالاعتماد على وسطي أسعار هذه المكونات بالأسواق الشعبية في دمشق.

وأضافت الصحيفة أن تكاليف الحاجات الضرورية الأخرى، التي تمثل 40% من تكاليف المعيشة عامة، مثل السكن والمواصلات والتعليم والصحة والاتصالات، ارتفعت من 2.5 مليون ليرة إلى أكثر من ثلاثة ملايين ليرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العام الماضي شهد بالمقابل زيادة الحد الأدنى للأجور 100% “شكلياً”، ليصل إلى نحو 186 ألف ليرة، لكنه “انخفض من حيث قيمته الحقيقية، إذ كان قادراً في بداية عام 2023 على تغطية 2.3% من وسطي تكاليف معيشة الأسرة، أما الآن (بعد الزيادة الوهمية للأجور)، لم يعد قادراً على تغطية سوى 1.5% فقط من هذه التكاليف”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات