” يعتقدون أنه ليس لدينا إلا الفلافل و الحمص ” .. ألمانيا : مهرجان برلين السينمائي يختار لاجئة سورية لطهي أطباق من حلب و دمشق لكبار الضيوف

اختار مهرجان برلين السينمائي الدولي اللاجئة السورية ملكة جزماتي لطهي أصناف من الطعام من حلب ودمشق لكبار الضيوف في افتتاح المهرجان الشهر المقبل.

ويعكس اختيار جزماتي أهداف المهرجان الذي بدأ في عام 1951 ليسلط الضوء على أفلام تناقش قضايا اجتماعية وسياسية ملحة في العالم.

وكرس المهرجان، الذي يعرف أيضا باسم (برلينالي)، برنامجه في 2016 للاجئين والهجرة بعد وصول أكثر من مليون لاجئ من الشرق الأوسط وأفريقيا، بينهم جزماتي نفسها، إلى أوروبا مما أحدث هزة عنيفة في الساحة السياسية الأوروبية.

وخلال حفل الاستقبال في افتتاح مهرجان برلين السينمائي الدولي في فبراير شباط ستقوم جزماتي (30 عاما)، التي تدير مع زوجها شركة لتوريد الأطعمة في برلين، بالطهي لأكثر من 400 ضيف سيحضرون الحفل.

وردا على سؤال عن رد فعلها عندما علمت باختيارها لهذا الحدث قالت جزماتي ”عندما ذهبت واستوعبت أنه ليس أي مهرجان بل هو برلينالي غمرتني السعادة… بدا الأمر وكأنني أقترب من تحقيق أحلامي“.

وستعمل جزماتي تحت إدارة الطاهي الرسمي للمهرجان مارتن شرف وبالتعاون مع الطاهية اللبنانية الأمريكية باربرا مسعد المعروفة بتأليفها كتبا عن الطهي والأطباق السورية، وتتنوع الأصناف في قائمة الأطعمة التي ستقدمها من الباذنجان المحشو من حلب إلى المعكرونة السورية من دمشق المتبلة بصلصلة التمر الهندي ودبس الرمان.

وقالت جزماتي لتلفزيون رويترز ”يعتقد الناس أن طعامنا ليس فيه إلا الفلافل والحمص لكن بعد ذلك يعرفون أنه مطبخ ثري جدا“.

ويفتتح المهرجان في 15 فبراير شباط بالعرض الأول عالميا لفيلم ويس أندرسون (أيل أوف دوجز) وهو فيلم رسوم متحركة يقوم بالتجسيد الصوتي لشخصياته نجوم من هوليوود من بينهم بيل موراي وسكارليت جوهانسن وتيلدا سوينتون. (REUTERS)

مواضيع متعلقة : 

ألمانيا : طباخة سورية لاجئة تؤلف كتاباً لتعليم الألمان الطبخ الشرقي

ماذا قالت المستشارة ميركل عندما ذاقت الشاورما من يد طباخة سورية لاجئة ؟! ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

    1. اصلا امة المليار و٨٠٠ مليون لاتفكر الا في بطنه والتكثر فقط لهذا هي أجهل أمة على وجه الارض

  1. هناك فئات من اللاجئين السوريين وخاصة الذين في أوربا ممتنين باطنيآ لثيادة الزرافة الذين حصلوا على إقامة لجوء بأوربا بسببه وبقائه يعني لهم بقائهم، وفعليآ معظمهم قادر ماليآ والمستحقين تجدهم في مخيمات الغبرة والطين في دول الجوار.

    1. هده يا سيدتي الشيئ الطبيعي في الثورات. الضعيف يأكل حقه ويدعسه الجميع
      الله يرحم اهالي المخيمات ويرفع عنهم البلاء
      اما لاجئ : هي بحد داتها شي مؤلم

  2. اكيد مدام جزماتي لازم تورجيهم انه سوريا غنية بالمحاشي والكبب. يا للعجب

  3. اطبخيلهم قبيوات و محشي ببرغل و لحمه بالكرز …. خلي مهرجان برلين

  4. الله يقوي ولاد البلد يلي عم يعملو جهدهم ليعرفه العالم انه بلدنا فيها الخير ومتنوعة بكلشي وكل واحد حلو بمجاله الله يسرلكون

  5. المشكلة ليس لدينا شيئ أخر نشتهر و نرفع رأسنا به غير الطبخ والنفخ وأكل الخ.. ونجارة خوازيق لبعض.

  6. اصلا امة المليار و800مليون لاتفكر الا في بطنه لذلك هي أجهل أمة على وجه الارض لابارك ألله بهيك امة